الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد نبق السدر العلاجية

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2019
mosoah
نبق السدر

في هذا المقال نقدم لكم فوائد نبق السدر لصحة الجسم، وهي من بين الفواكه الشتوية التي تنتمي إلى الفصيلة السدرية من النباتات، أما عن أشجارها فهي تتسم بكثافة أوراقها وهي تنمو في مناطق حوض البحر المتوسط وفي المناطق الجبلية، ولها أنواع عديدة مثل النبق الذهبي والألباني والمضلع والمسهل والكاروليني والفلسطيني.

وتحمل هذه الثمرة العديد من الفوائد لصحة الجسم لاحتوائها على مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة التي لها دور فعال في علاج الكثير من الأمراض، إلى جانب الفيتامينات مثل فيتامين أ والمعادن مثل الكالسيوم، كما أن أوراق نبق السدر تستخدم في الكثير من الأغراض العلاجية، لذا في موسوعة سنوضح لكم مدى فوائدها نبق السدر لصحة الجسم.

نبق السدر

فوائد نبق السدر لصحة الجسم

  • تناول نبق السدر مفيد لصحة القلب حيث أنه يساعد على التقليل من من معدل الكوليسترول الضار في الجسم إلى جانب خفض معدل الدهون الثلاثة تنظيم ضربات القلب، وهذه العوامل تساعد على وقاية القلب من الإصابة بالأمراض المزمنة، وقد وجدتا إحدى الدراسات العلمية أن مركبات هذه الثمار المضادة للأكسدة تساعد على تحفيز وصول الدم إلى القلب.
  • من أبرز فوائد هذه الثمرة أنها تحافظ على صحة العين حيث أنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة من البيتا كاروتين وألفا كاروتين هي عناصر فعالة في وقاية العين من الإصابة بأمراضه المزمنة مثل مرض التنكس البقعي الذي يتسبب في فقدان البصر.
  • احتواء ثمرة النبق على مضادات الأكسدة يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالسرطان حيث أنها تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية من النمو والتطور.
  • تحمل ثمرة نبق السدر فواد عديدة للصحة البشرة من أبرزهم أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بحروق الجلد، إلى جانب المساهمة في علاج الإكزيما والالتهابات الجلدية والتقرحات، بالإضافة إلى أنها تساعد على علاج مشكلة حب الشباب، ويمنح البشرة النضارة والحيوية.
  • تستخدم أوراق نبق السدر في تطهير الجسم من السموم المتراكمة.
  • تعمل أوراق السدر على علاج نوبات السعال، إلى جانب التخفيف من آلام الأسنان والتهابات اللثة، بالإضافة إلى علاج مشكلة حموضة المعدة.
  • تساعد ثمار نبق السدر على مد الجسم بالطاقة اللازمة التي تعزز الحيوية والنشاط.
  • تعمل هذه الثمار على تقوية جهاز المناعة الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنها تقضي على الجراثيم والميكروبات المسببة لحدوث هذه الأمراض.
  • تحتوي ثمار نبق السدر على المعادن من الفوسفور والكالسيوم التي لها تأثير فعال في تقوية العظام.
  • تساعد أيضاً على التخلص من غازات المعدة وانتفاخاتها، كما أنها تقضي على الديدان المعوية.

فوائد النبق للتخسيس

يمكن لراغبي الوزن الاستفادة من ثمار النبق في حرق الدهون المتراكمة لأن ثمار قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على الألياف الغذائية التي لها تأثير فعال في تعزيز الإحساس بالشبع إلى جانب تنشيط عملية الهضم، وبالتالي تساعد هذه العناصر في تفتيت الدهون، كما أنه من مميزات هذه الثمار أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون.

فوائد النبق للشعر

  • يستخرج من ثمرة النبق زيت النبق الذي له دور فعال في تغذية الشعر وتقويته ومنح الشعر اللمعان، وبالتالي تساعد هذه العوامل على الوقاية من حدوث التساقط.
  • تساعد أوراق السدر على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.
  • تعمل أوراق هذه الثمار أيضاً على ترطيب الشعر والتقليل من جفافه.

ويجب تجنب الإفراط في استهلاك ثمار السدر حتى لا يتسبب في حدوث أعراض جانبية من أبرزهم الإجهاض للحامل، ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناولها للحوامل والمرضعات ولمن يعاني من مشاكل صحية، وذلك من أجل تفادي حدوث أي أضرار.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.