الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من أهم فوائد شجرة المورينجا

بواسطة: نشر في: 15 يوليو، 2019
mosoah
من أهم فوائد شجرة المورينجا

من أهم فوائد شجرة المورينجا نعرض عليكم مقال اليوم فتُعتبر شجرة المورينجا أو غصن البان أو الأوليفيرا واحدة من أهم الأشجار، نظراً لاحتوائها على عدة عناصر غذائية مثل البروتينات والكالسيوم والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، وتنتشر زراعة هذه الشجرة في الهند وهي الموطن الأصلي لها، بالإضافة إلى اهتمام كلاً من أفريقيا وأمريكا اللاتينية والجنوبية بزراعتها، ومن أهم مميزاتها أنها يمكن أن تُزرع في أي مكان حتى لو كان قليل المياه، كما أنها تنمو وتكبر خلال فترة قصيرة، وعن أهميتها فإن ضبط ضغط الدم هو واحداً ومن فوائد شجرة المورينجا، وهي تحقق عدة فوائد أخرى سنتعرف عليها في السطور التالية في موسوعة.

من أهم فوائد شجرة المورينجا

فوائد شجرة المورينجا لمرض السكر

يحتاج مرض السكر إلى علاج سهل وآمن، لذلك يلجأ الكثير من مرضى السكر إلى استخدام نبات شجرة المورينجا في علاج هذا المرض، وذلك لتعدد فوائده، منها أنه يساعد الجسم على إنتاج مادة الأنسولين المفيدة لمرضى السكر، كما أنه يمكن الوقاية من تأثر الأوعية الدموية بشبكية العين بالمرض من خلال هذا النبات، بالإضافة إلى أن إدخال المورينجا في النظام الغذائي يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

نبات المورينجا ينقص الوزن

من خلال شاي المورينجا الطبيعي يمكن إنقاص الوزن بسهولة، حيث تعمل أوراق الشجرة على سد الشهية، والتخلص من الترهلات والدهون المتراكمة خاصة في مناطق البطن والأرداف، كما أنها تحرق السعرات الحرارية سريعاً، وللحصول على نتيجة سريعة يمكن تناول شاي المورينجا مرة صباحاً ومرة مساءً.

فوائد شجرة المورينجا للمعدة

تنشط المورينجا الجهاز الهضمي وتعالج اضطراباته، وتنظف الأمعاء والقولون وتعالج المعدة من القُرح، وتسهل من عملية الإخراج وتقلل الإسهال.

تنشط الجهاز العصبي

تعمل الفيتامينات الموجودة بشجرة المورينجا على تنشيط الجهاز العصبي ووظائف الدماغ، مما يؤدي إلى حمايتها من الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف وتحسن الذاكرة.

تحمي القلب من الإصابة بالأمراض

تساهم أوراق المورينجا بشكل فعال في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يحمي القلب من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، كما أنها تنشط الدورة الدموية في الجسم.

ضبط ضغط الدم

نظراً لاحتوائها على مركبات نيازيمينين والأيزوثيوسيانات، فإن عشبة المورينجا تساهم في تقليل ضغط الدم.

تقوي العظام والأسنان

بفضل عنصر الكالسيوم الموجود بأوراق المورينجا يمكن الحفاظ على صحة العظام وقوتها وحمايتها من مرض الهشاشة، وأيضاً تحافظ على صحة الأسنان.

وقاية البشرة من التجاعيد

تساهم أوراق المورينجا في حماية البشرة من علامات تقدم السن مثل التجاعيد، كما تحافظ عليها وتجدد خلاياها وتعالج التهاباتها وتنقي الجلد من الشوائب، وبفضل تعدد فوائدها للبشرة فهي تدخل في إنتاج مستحضرات العناية بالبشرة.

تحمي من الإصابة بفقر الدم

من خلال تحفيز المورينجا لإنتاج الهيموجلوبين، فهي تحمي الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم، وأيضاً تساعد على زيادة الطاقة والحماية من الإرهاق والتعب.

تحسن الحالة النفسية والمزاجية

يعمل نبات المورينجا على علاج الاكتئاب والتخلص من التوتر والعصبية وتحسين الحالة النفسية والمزاجية.

فوائد شجرة المورينجا للشعر

يساعد زيت المورينجا على حماية الشعر من الجفاف والتقصف، كما يعمل على زيادة طول الشعر وكثافته، وذلك من خلال وضعه على الشعر وفروة الرأس وتدليكهم به.

الأمراض التي تعالجها شجرة المورينجا

  • تساعد على تقوية البصر من خلال احتواء أوراقها على فيتامين A.
  • تحمي من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البنكرياس والكبد والرئة.
  • تُعد أوراق المورينجا علاجاً قوي المفعول لأمراض الحساسية والربو.
  • تعالج التهابات البول وتساعد على إدراره.
  • يمنع نبات المورينجا من تكون حصوات الكلى، ويعالج التهابات الكبد.
  • تقلل من معدل الإصابة بنوبات الصرع.
  • تقي من الإصابة بمرض النقرس والتهاب المفاصل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.