الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملينات طبيعية سريعة المفعول

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2018
mosoah
ملينات طبيعية

ملينات طبيعية يعد الإمساك من الامراض التي تنشر لدى جميع أفراد المجتمع، حيث يعاني منها جميع الأشخاص في مختلفة الأعمال، لذلك يلجئون على استعمال الملينات ولكن في الأغلب تكون الملينات الطبية وهي في الغالب لا تأتي بمفعول سريع، لهذا يتوجهون إلى الملينات الطبيعية، حيث أننا نقترح من موقعنا بعض الملينات السريعة التي تأتي بمفعول سريع ودون اعراض جانبية.

الإمساك يأتي في بعض الأوقات بطريقة مختلفة جدًا، كما أنه في بعض الحالات يأتي ببعض المشاكل في الجسم، وهذا يؤدي إلى تدهور الحالة، ومن الممكن أن تصيب البعض بالبواسير أو الشروخ الشرجية، لهذا يجب التعرف على مخاطر الإمساك وحدتها من فرد إلى أخر والتعرف على الملينات الطبيعية التي تقوم بتسهيل عملية الإخراج حتى لا يتسبب أي مشكلة من المشاكل السابقة.

ملينات طبيعية سريعة المفعول :

  • زيت الخروع:

من المعروف أن زيت الخروع من العناصر الطبيعة التي تساعد على تليين المعدة وهذا لأنه يحتوي على مادة فاعلة يمكنها أن تتفاعل مع الأمعاء الدقيقة والغليظة، وفي حين تناول ملعقة من زيت الخروع على الريق يمكنها أن تقوم بتلين المعدة في دقائق معدودة، وأيضا في اغلب الحالات تظل لمدة ساعات.

  • عشب البراغيث:

في حين عدم اكتمال وجبتك على نسبة الألياف الكافية التي تقضي على الإمساك نهائيًا فيجب في تلك الحالة تناول عشب البراغيث، وهذا لأنها تحتوي على نسبة كافية من الألياف التي تعمل على تلين المعدة وبكل سهولة، حيث نقوم بوضع القليل من تلك العشبه في الماء لفترة من الوقت وتناول المياه الناتج منها في الصباح، وهذا لأنه يقوم بتحريك الجهاز الهضمي في الجسم.

  • بذور الكتان:

بذور الكتان من الأشياء المعروفة منذ عدة أعوام مضت، هي مسئولة على حل جميع مشاكل المعدة، كما أنها تساعد على عملية الهضم، وتقوم بتسهيل عملية الخراج، لهذا ينصح دائمًا بتناولها لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة، وهذا عن طريق وضع ملعقة أو ملعقتين من بذر الكتان المطحون إلى كمية من الماء وتناولها يوميًا أو يمكن تناول بذر الكتان مباشر وهذا بالإضافة إلى عصير التفاح، كما انه من الممكن وضعه على سطح الأطعمة التي نتناولها، حيث يبدأ مفعوله بسرعة كبيرة.

  • السنامكي:

يعد السنامكي من أقوي الملينات الطبيعية التي يظهر مفعولها بسرعة كبيرة وهو بعد استعماله مباشرة، وهو يمكن تناوله عن طريق وضع كمية منه في الماء.

  • الكسكارة (النبق المسهل):

الكسكارة من المواد الطبيعية التي تحتوي على مركبات الأنثراكوينونات وهذه المادة هي التي تساعد على وجود بعض الانقباضات في الأمعاء وهذا من أجل القيام بعملية الإخراج، كما أنها تدخل في عدة مستحضرات طبية في التخلص من الإمساك وهي توضع في الماء ويتم تناولها، ومن الضروري عدم استعمال تلك التركيبة لفترة تجوز الأسبوعين.

  • نبات الصبار:

نقوم بوضع الصبار في الخلاط الكهربي ثم نتناول منه نصف كوب على الأقل من أجل تلين المعدة، فهو لا يستعمل في تليين المعدة فقط، هو يستعمل كمطهر عام للمعدة والأمعاء، كما يقوم بإفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على تسهيل عملية الإخراج.

  • الكعيب أو شوط اللبن:

يعمل على إفراز العصارة الصفراوية التي من خلالها يمكن التخلص من عملية الإمساك، وتقوم بتحسين عملية الكبد، كما أنها تساعد على بلين الفضلات.

  • أعشاب الجولدنسيل:

من الأعشاب المعروفة التي تساعد على تسهيل عملية الإخراج هي وعدة اعشاب أخرى، مثل جذور الراوند، أوراق السنا، الماتي، حيث يتم استخدام تلك الأعشاب عن طريق تناول ثلاث ملاعق صغيرة في كوب من الماء المغلي، على معدة فارغة، كما يمكن تناوله للسيدات الحوامل والمرضعات ولكن يفضل تحت إشراف الطبيب المعالج، كما يفضل تناول تلك المشروب على الريق من اجل الحصول على نتيجة سريعة، ولا يمكن استخدامه أكثر من أسبوع واحد.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.