الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن فوائد النعناع الصحية للجسم وطريقة استخدامه

بواسطة: نشر في: 1 أبريل، 2020
mosoah
النعناع

يدور مقالنا اليوم عن معلومات عن فوائد النعناع ، فهو واحداً من النباتات العشبية المشهورة حول العالم وهو شائع الاستخدام في تجهيز الكثير من المشروبات والأطباق الغذائية سواء أكان مجفف أو طازج.

وتعطي عشبة النعناع طعمًا مميزًا للأطعمة عند تناولها أو استخدامها في تحضير وطهي الأكلات وبالأخص عند ظهور رغبة ملحة في تخفيض كميات السكر والصوديوم التي تضاف لمثل هذه الأطعمة.

معلومات عن فوائد النعناع

فضلاً عن أن زيت النعناع يكثر استخدامه في صناعة العلكة ومعاجين الاسنان والحلوى والعديد من مستحضرات وأدوات التجميل، ويتواجد هذا النبات بشكل كثيف في الطبيعة ويبلغ عدد أنواعه ليصل إلى 600 نوع مختلفين فيما بينهم من حيث النكهة، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على النعناع وأهم فوائده واستخداماته بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد النعناع للتخسيس

لنبات النعناع الكثير من الخصال التي تجعله قادراً على تقليل الوزن فهو يساعد في تجنب حدوث مشكلات الهضم وكذلك استقرار العمليات التي تتعلق بالهضم وهو دائماً ما يكون عنصراً أساسياً من عناصر النظام الغذائي التي تهدف إلى فقدان الوزن وفوائده تشمل :

المساعدة في تحسين عملية الهضم

  • ضعف أو عسر الهضم يؤثر بالسلب في عملية امتصاص العناصر الغذائية الأساسية وكما أنه يجعل التخلص والانتهاء من الفضلات أمر غير فعال.
  • مما يؤدى ذلك إلى حدوث زيادة كبيرة في الوزن كما أن النعناع يحتوى على ما يُعرف باسم مركب المنثول المعروف عنه أنه يحسن عملية الهضم.

قلة مستويات السعرات الحرارية

  • يحتوي النعناع على نسب قليلة جداً من مستويات السعرات الحرارية فهو عشب مثالي جداً في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى التخسيس وتقليل الوزن.

تحسين التمثيل الغذائي

  • يعمل النعناع على تحسين عمل ما يُعرف باسم الأنزيمات الهضمية مما يجعل من امتصاص العناصر الغذائية الأساسية أمر فعالاً كما أنه يسرع من عمليات الأيض والتي تهدف إلى تقليل وتخفيف الوزن.

كيفية تحضير النعناع للتخسيس

عملية تخفيض الوزن من العمليات التي تعتمد على مجموعة من الأنظمة الغذائية التي تختلف حسب حالة الشخص الصحية وعمره، ومن الممكن أن يتم استخدام نبات النعناع في استخدامات كثيرة ومتعددة منها :

الشاي بالنعناع

  • فضلاً عن أن هذا النوع من الشاي يتميز بطعمه الشهي واللذيذ إلا أنه له الكثير من الفوائد التي تساهم في زيادة معدلات حرق الدهون التي تتركز في محيط منطقة البطن.
  • ويتم تحضيره من خلال نقع أوراق نبات النعناع المجففة أو الطازجة في الماء الساخن لمدة لا تتجاوز العشر دقائق فضلاً عن إمكانية إضافة العسل لتحليته.

نعناع منقوع في المياه

  • شرب منقوع نبات النعناع يعتبر واحداً من أكثر الطرق سهولة حتى يتمكن الجسم من تحقيق أكبر استفادة ممكنة للوصول إلى مرحلة الوزن المثالي.
  • ومن الممكن أن يتم إضافة العديد من أوراق نبات النعناع الطازجة إلى الماء الذي سيتم تناوله وشرابه من أجل أن ينتفع الجسم بفوائد النعناع على مدار ساعات اليوم.

النعناع واللبن

  • يعمل اللبن كمساعد في الحفاظ على صحة القناة الهضمية وهو ما يجعل من عملية الهضم اكثر سهولة ويسر مما يساهم ذلك في فقدان الوزن بشكل فعال وأكثر أماناً.

فوائد النعناع للقولون

يساعد زيت النعناع على التقليل من أعراض القولون العصبي فقد أكدت الدراسات على أن زيت النعناع يحتوى على العديد من المركبات التي تعمل على علاج آلام البطن في المركبات التي تتواجد فيها تساهم في زيادة نشاط إحدى القنوات التي تعتبر مسؤولة عن التقليل من حدة آلام القولون التي تنتج عن الإفراط في تناول التوابل مثل الخردل والفلفل الحار.

فوائد النعناع للمعدة

  • يعمل على تخفيف وتهدئة حدة المغص وكذلك تقلصات المعدة.
  • تسهيل وتحسين عملية الهضم من خلال تنشيط حركة الأنزيمات الهاضمة.
  • يقلل من حدة انتفاخ البطن وكذلك علاج حموضة المعدة.
  • يعالج الغازات وعسر الهضم فهو يعتبر واحداً من النباتات المهدئة ويعالج آلام. المعدة واضطراباتها ويخفف من حدة الانتفاخ والغازات.
  • يمكن أن نعتبر نبات النعناع واحداً من أكثر النباتات احتواءً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وكذلك يحتوى على الكثير من المواد الطيارة والمواد الكيميائية مثل المنثون والمنثول و السينيول والميثوفوران واسيتات الميثيل.

فوائد النعناع للقلب

تتعدد الفوائد التي يمكن أن يقدمها النعناع للقلب بفضل غناه بالكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، خاصة معدن البوتاسيوم والذي يعزز من صحة القلب وقوة عضلاته.

كما أن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد يعزز من تنشيط الدورة الدموية مما يزيد من صحة القلب والأوردة والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية وخطر الإصابة بانسداد الأوعية الدموية.

كما أن النعناع يستخدم في المقام الأول لتهدئة القلب وخفقانه الشديد وينظم ضربات القلب ويعزز من حيوية وكفاءة عضلة القلب.

أضرار النعناع

  • رغم الفوائد المتعددة للنعناع إلا أنه الإفراط في تناول أي عشبة مهما كانت مفيدة يؤدي إلى عدد من الأضرار، لذا ننصح بالاعتدال في تناول أي مشروب حتى وإن كان مفيد.
  • ومن أضرار تناول النعناع أنه يسبب الكثير من النعاس أو الدوار أو يزيد من خفقان القلب، ويزيد من اختزان الجسم للسوائل خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشكلات أو ضعف في وظائف الكلي مما يزيد من الضغط على الكلي فيزيد من قصورها.
  • يمنع منعاً باتاً الإكثار من تناول النعناع لمرضى الفشل الكلوي لأن الكلي تكون غير قادرة على التخلص من الماء الزائد.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أهم الفوائد الخاصة بالنعناع لجسم الإنسان، ولكن لابد عدم الإفراط لأن مهما كان العشب نافع إلا أن الإفراط يسبب الكثير من المشكلات وهو ما يجب الحذر منه، نرجو أن نكون قد أفدناكم، تابعونا من أجل كل جديد.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.