مشمش مجفف : فوائد المشمش المجفف

فريق التحرير 5 مايو، 2018

للمشمش المجفف أنواع كثيرة وفوائد عديدة ومع ذلك يأكل العديد من الأشخاص المشمش المجفف بدون أن يعلموا فوائده وما يحتويه من معادن وفيتامينات تفيد جسمهم، لهذا فإننا فى مقال اليوم سوف نطلعكم على الكثير من المعلومات التى سوف تفيدكم عن المشمش المحفف.

مشمش مجفف فوائده :

أنواع المشمش المجفف :

إن المشمش المجفف هو أحد أشهر أنواع الفاكهه المجففه، فهو يتميز بصغر حجمه شكله المجعد ولونه البرتقالى وطعمه اللذيذ الذى يحبه الكثيرين بمن فيهم الأطفال، كما أنه يعتبر من الفاكهه المجففه التى تتواجد فى كل البيوت فى رمضان لما له من قيمه غذائيه عاليه، فهو من الفواكهه التى تحتفظ بقيمتها الغذائيه حتى بعد التجفيف، كما أن صلاحيتها تكون أطول بكثير من الفاكهه الطازجه منها.

يمكن الحصول على فاكهة المشمش المجفف بسهوله عند تعريضها إلى عدة عوامل ويكون الهدف من تلك العوامل هى إزالة الماء منها، ففى القدم كان يتم تجفيف تلك الفواكه عند تعريضها للشمس والهواء الطلق، ولكن مع تقدم العلم فى الوقت الحالى ظهرت العديد من الأجهزة التى تساعد على حماية تلك الأصناف المجففه، عن طريق وضع الثمار فى رفوف معرضه للطاقه الشمسيه، كما أن تلك الطريقه تساعج على توفير حركة هواء طبيعيه وحراره شمسيه للعمل على تسهيل عملية التجفيف.

  • أنواع المشمش المجفف :

تختلف أنواع المشمش المجفف على حسب نوع التجفيف الذى يتم إستخدامه فيه، وبالتالى فهو ينقسم إلى قسمين وهما :

  • النوع الأول :

هو النوع الذى يتم تجفيفه بطريقه طبيعيه كما يطلق عليه عضوياً، وفى هذا النوع من التجفيف لا يتم فيه إستخدام أنى نوع من أنواع المواد الحافظه، ولكن تلك الطريقة تؤدى إلى تغير لون المشمش من اللون البرتقالى إلى اللون البنى، وينصح العديد من الأطباء مرضى الربو بتناول هذا النوع من المشمش المجفف، وأن يبتعدوا عن تناول الأنواع الأخرى التى يدخل فيها الكبريت، وهذا لأن تلك الأنواع تعمل على تحفيز نوبات الربو لديهم.

  • النوع الثانى :

هذا النوع من الأنواع التى يتم فيها تجفيف المشمش المجفف بإستخدام الكبريتيت، الذى يعمل كنوع من أنواع المواد الحافظه، كما أنه يسرع من عملية التجفيف، ويساعد على زيادة لون وعمر المشمش وأيضاً يحافظ على نكهته بعد التجفيف.

فوائد المشمش المجفف :

يحتوى المشمش المجفف على الكثير من المعادن فله قيمة غذائيه عاليه جداً، فإن كوب واحد من المشمش المجفف يحتوى على :

  1. حوالى أثنين مللى جرام من فيتامين ب 3.
  2. حوالى ثلاثمائه وخمسه سعرة حراريه.
  3. واحد من عشره مللى جرام من فيتامين ب 2.
  4. لا يحتوى على أى دهون ضاره.
  5. يحتوى على أربعة مللى جرامات من فيتامين هـ.
  6. تسعه وسبعين جرام من الكربوهيدرات.
  7. حوالى مائه وسبعه وخمسين ميكرو جرام من فيتامين أ.
  8. ثلاثة جرامات من البروتين.
  9. أثنين وستين مللى جرام من الفسفور.
  10. ستة جرامات من الألياف.
  11. أحدى عشر مللى جرام من الصوديوم.
  12. حوالى ستة وأربعين مللى جرام من الكالسيوم.
  13. ألف وسبعه مللى جرام من البوتاسيوم.

أهمية المشمش المجفف :

يمد المشمش المجفف الجسم بالعديد من الفوائد المهمه ومن تلك الفوائد :

  • فوائد المشمش المجفف للدم :

كما وضحنا سابقاً أن المشمش المجفف يحتوى على الكثير من المعادن والحديد الذى يفيد الجسم، ولهذا فهو يعتبر من الفواكه التى تكافح الإصابه بمرض فقر الدم.

كما أن المشمش المجفف يحتوى على النحاس الذى يساعد الجسم على إمتصاص الحديد، كما أنه يساعد على تحفيز الجسم لأنتاج الهيموجلوبين فى الدم.

  • فوائد المشمش المجفف للهضم :

يعمل المشمش المجفف على تحفيز الجهاز الهضمى للهضم بصوره طبيعيه وسليمه، وهذا بسبب إحتوائه على القلويات التى تعمل على تنظيم المعادله بين الأحماض والقلويات فى المعده والجهاز الهضمى، ويفضل تناول المشمش المجفف قبل تناول الطعام للتحفيز على الهضم.

يحتوى المشمش المجفف أيضاً على السليلوز الذى يعتبر ملين للمعده وهو يعالج الإمساك بسهوله، كما أنه يحافظ على مستوى الماء فى الجسم بالأخص فى فترة الإمساك.

  • فوائد المشمش المجفف للحمى :

يساعد المشمش المجفف على المساعده فى خفض مستوى الحمى، وهذا عن طريق تناوله.

  • فوائد المشمش المجفف للجلد :

يعتبر عصير المشمش المجفف من العصائر التى تستخدم فى التخلص من الحكه وحروض الشمس التى تصيب الجلد، كما أنه يعالج كل من الإكزيما والجرب، وهو أيضاً يساعد على علاج مشكلة حب الشباب التى تصيب العديد من الأشخاص، كما أنه يعالج الكثير من مشاكل الجلد الأخرى.

يستخدم المشمش المجفف أيضاً فى علاج مشكلة قشرة الجلد عن طريق فرك الجلد به.

  • فوائد المشمش المجفف للجهاز الهضمى :

يساعد المشمش المجفف على علاج العديد من إضطرابات الجهاز الهضمى، وهذا من خلال العمل كملين للمثانه، كما أنه يعمل على طرد النفايات الضاره الغير مرغوب فيها، كما أنه يفيد التفاعلات التى تحدث فى المعده.

  • فوائد المشمش المجفف للحمل :

يستخدم المشمش المجفف كدواء عشبى من القدم فى خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد على علاج العقم، ويعالج التشنجات والنزيف وغيرها من المشاكل الأخرى.

ينصح العديد من الأطباء الحوامل والمرضعات بتناول المشمش المجفف فى فترة الحمل والرضاعه، كما أنه يعتبر وجبه خفيفه رائعه بديلة للحلوى.

  • فوائد المشمش المجفف لتنظيم ضربات القلب :

يساعد المشمش المجفف على تنظيم مستوى السوائل فى الجسم، وهذا بسبب إحتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يساعد على تنظيم مستوى ضربات القلب، ويساعد على الحفاظ على الأوعيه الدمويه والقلب.

  • فوائد المشمش المجفف للنظر :

يعمل فيتامين أ على الحفاظ على الرؤية الجيده، كما أنه يعتبر أحد الفيتامينات التى تعمل كمضادات للأكسده القويه التى تساعد على إزالة الجذور الحره وتحافظ أيضاً على صحة الخلايا وتحافظ على أنسجة العين، كما أن تناول المشمش المجفف بشكل مستمر يساعد على الوقايه من خطر الإصابه بخطر إعتام العين الناميه.

  • فوائد المشمش المجفف للتخلص من الربو :

يساعد المشمش المجفف على التخلص من الربو، كما أنه يساعد على القضاء على السعال وعلى إلتهابات الشعب الهوائيه والسل وغيرها الكثير من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى .

  • فوائد المشمش المجفف لتوهج الجلد :

يساعد إستخدام زيت المشمش المجفف على جعل البشره دائمة التوهج، كما أنه يعتبر وسيله ناجحه فى علاج العديد من مشاكل البشره.

  • فوائد المشمش المجفف لإرتفاع ضغط الدم :

يساعد المشمش المجفف أيضاً على علاج مشاكل إ{تفاع ضغط الدم، وهذا لأنه يعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم فى الجسم فى المعدل الطبيعي.

  • فوائد المشمش المجفف لبناء العضلات :

يحتوى المشمش المجفف على البوتاسيوم الذى يساعد على تحسين وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائى، كما أنه يحافظ على الأجهزة ويحافظ على أنسجة الجسم، وبالتالى فهو يساعد على نمو الجسم وبناء العضلات، كما أنه يفيد فى إنتاج البروتين فى الجسم.

فوائد أخرى للمشمش المجفف :

للمشمش المجفف العديد من الفوائد الأخرى ومنها :

  1. يساعد على تحسين الرؤيه الليليه.
  2. يحافظ على الجهاز المناعى بالجسم ويقويه.
  3. يحافظ على البشره ويجعلها أكثر صحه.
  4. يحافظ على مستوى الكوليسترول فى الدم.
  5. يمنع الإصابه بتصلب الشرايين.
  6. يساعد على بناء هيكل جدران الخلايا.
  7. يساعد الجسم على إمتصاص الفيتامينات القابله للذوبان فى الدهون.
  8. يحافظ على صحة الأعصاب بالجسم.
  9. يعتبر من الوسائل الناجحه فى علاج قرحة الأذنين.
  10. يعمل على وقف النزيف ويمنع تخثر الدم.

مشمش مجفف : فوائد المشمش المجفف

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د