الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد النعناع للقولون

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2018
mosoah
فوائد النعناع للقولون

فوائد النعناع للقولون وطريقه تحضيره في البيت ،النعناع هو أحد أنواع النباتات العطرية والتي ينتج عنه رائحه محببة لدى كثير من الأشخاص، ويسهل على الإنسان أن يقوم بزراعتها بسهولة في المنزل، ويستخدم النعناع في الكثير من التركيبات العطرية والعشبية من أجل علاج الكثير من الحالات المرضية حيث أنه يحتوي على الكثير من المعادن والمركبات التي لها الكثير من الخواص المهدئة والمسكنة للألم، لذلك أصبح يستخدم النعناع من أجل تهدئه القولون وسنتعرف على ذلك بالتفصيل على موسوعة.

فوائد النعناع للقولون :

مرض القولون هو أحد أشهر الأمراض التي يعاني منها كثير من الأشخاص ودائمًا ما يبحث الشخص عن وسائل لتهدئه القولون والتخلص من الأعراض المصاحبة له ومن ضمن الأشياء التي اثبتت فاعلية كبيرة في تهدئة القولون هو النعناع حيث أنه:

  • يعمل النعناع على تحسين حركة المعدة وبالتالي يخلصك من مشكلة الإمساك احدى المشكلات الشائعة لمرض القولون.
  • يحتوي النعناع على مادة البروبيوتيك والتي اثبتت التجارب والأبحاث أنها تساهم في العمل على التخلص من البكتيريا الضارة وتساهم في العمل على التخفيف من أوجاع القولون وبالتالي يعد النعناع من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة القولون.
  • يحتوي النعناع على عدد من المركبات التي تعمل على تهدئة القولون وتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ.
  • يعمل النعناع على تهدئة المغص ويقوم بمعالجة تقلصات المعدة ويساعد في استرخاء العضلات مما يعمل على تهدئة حركة القولون.
  • يحتوي النعناع على عدد من المركبات الطبيعية والتي يكون الهدف منها هو التخفيف من التهاب الألياف العصبية، والتي تهيج بشكل كبير عند تناول الفلفل أو الخردل أو البقوليات والتي تسبب التهاب القولون العصبي.
  • يساعد النعناع في شعور الإنسان بالراحة والاسترخاء ويقلل من التوتر والقلق والذي يسبب الإصابة بالتهاب القولون وخاصة القولون العصبي.

فوائد النعناع للصحة العامة:

يحتوي النعناع على الكثير من المركبات الهامة جدًا لصحة الإنسان ومن ضمن فوائد النعناع للجسم ما يلي:

  • يساعد النعناع في تهدئه الرئتين حيث أنه يعمل على تنقية الجهاز التنفسي ويساعد في التخلص من السعال وضيق التنفس.
  • يساعد النعناع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في تحسين الهضم، ويمكن أن يتم إضافته إلى الكثير من الأطباق من أجل أن يساعد في فتح الشهية.
  • يعد النعناع علاج فعال للحالات التي تعاني من الاحتقان حيث أنه يساعد في التخلص منه ويزيل الألم ويساعد في التخلص من التهاب اللوزتين.
  • يساعد النعناع في تعزيز صحة الفم حيث اثبتت الدراسات والأبحاث أن النعناع يساهم في تطهير الفم من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وكذلك يساعد النعناع في حماية الأسنان من التسوس.
  • يساعد النعناع في التقليل من أعراض الإصابة بالبرد والانفلونزا ويساعد في العمل على فتح الممرات الهوائية مما يسهل من عملية التنفس.
  • يعد النعناع من أهم المواد التي تساعد في تسكين الألم حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد التي تساعد في تهدئة الألم لذلك يساعد في تسكين ألم المعدة، ويقلل من تشنج الرحم وتقلصات البطن اثناء فترة الحيض ويخفف من الآم الدورة الشهرية.
  • يساعد في العمل على تهدئة الأعصاب ويساعد في الاسترخاء لذلك يفضل أن يتم تناول كوب من النعناع قبل التوجه للنوم من أجل تهدئة الأعصاب والمساعدة في النوم الهادئ.
  • يساعد النعناع في تخفيض ضغط الدم ويساعد في العمل على حفظ التوازن في الجسم، كما أنه يعمل على تنظيم معدل النبض في الجسم حيث أن النعناع يحتوي على مادة البوتاسيوم والتي تساهم في تخفيض الضغط بصورة سريعة.
  • يساعد النعناع في العمل على تقوية جهاز المناعة حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي يساعد في العمل على التخلص من الجذور الحرة ويساعد في الحماية من تلف الخلايا، كما أنه يساهم في العمل على مكافحة مرض السرطان وخاصة سرطان البروستاتا.
  • اثبتت الدراسات والتجارب أن النعناع يعد علاج فعال للحالات التي تعاني من القلق والتوتر والاكتئاب حيث أنه يحتوي على فيتامين سي ويحتوي على فيتامين ب ويحتوي على الكالسيوم والفوسفور وغيرها من المعادن التي يحتاج إليها الجسم.
  • يساعد النعناع في الحفاظ على قوة الذاكرة ويساعد في تنشيطها وقد اثبتت الدراسات والأبحاث أن النعناع يزيد من قدرة الشخص على التذكر.

طريقة تناول النعناع من أجل تهدئة القولون:

ينصح الأطباء بتناول النعناع ثلاث مرات في اليوم من أجل العمل على تهدئة القولون ويفضل أن يتم تناوله قبل الطعام مباشرة من أجل منع تهيج القولون مع الحرص على تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة ويجب ممارسة الرياضة لمدة 4 ساعات في الأسبوع من أجل العمل على تنظيم المعدة.

القيمة الغذائية للنعناع:

يحتوي النعناع على الكثير من المواد الغذائية والمعادن الهامة جدًا للحفاظ على صحة الإنسان حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك ويحتوي على مادة البنثينول ويحتوي على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي وفيتامين أ ويحتوي على فيتامين د الهام جداً للحفاظ على صحة العظام ويحميها من الهشاشة.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.