الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد المورينجا الطبيعية

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي فوائد المورينجا الطبيعية

يدور مقالنا اليوم ما هي فوائد المورينجا الطبيعية للصحة والجسم ، تتعدد الأسماء التي تطلق على شجرة المورنجا فيطلق عليها غصن البان أو شجرة الرواق أو فجل الحصان وشجرة الحب والكثير من الأسماء، وتعتبر شجرة المورنجا من الأشجار الهندية الأصل وبسبب أهميتها الكبيرة والعظيمة تحولت لمثار جدل في الطب الحديث وتتسابق حولها الدراسات والأبحاث للاستفادة منها.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم فوائد المورينجا بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد المورينجا الطبيعية

فوائد المورنجا للكبد

  • أثبتت العديد من الدراسات أن لعشبه المورنجا التأثير الفعال والوقائي على الكبد وتمتلك القدرة على حمايته من التلف الناتج عن استخدام الأدوية المضادة لعلاج السل في الفئران والتجربة أثبتت أن المورينجا أعطت نتائج إيجابية بشدة وعززت من الشفاء نهائياً من المرض.
  • كما أن زيت المورينجا يساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة خاصة سموم المعادن.
  • أثبتت أوراق المورنجا قدرتها في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الكبد، وبفضل مضادات الأكسدة تستطيع خفض نسب الدهون المتراكمة على الكبد وخفض الكوليسترول في الدم.

فوائد المورينجا للسرطان

تعتبر المورينجا من مصادر الأعشاب الغنية بمضادات للأكسدة وتسمي بوليفينول، فلافونيدات، وحامض الأسكوربيك، والموجودين بأوراقها وجذورها وزهورها.

كما تلعب مضادات الأكسدة المتوفرة في أوراق المورينجا على محاربة الجذور الحرة والتي تتمثل في عدد من الجزيئات الموجودة داخل الخلايا والتي تتسبب في تكوين الأورام السرطانية والمزمنة.

فوائد المورينجا للسكر

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث والتي تم تطبيقها على ما يقرب من  30 امرأة أن تناول 7 جرام بشكل يومي من أوراق المورينجا المطحونة لمدة تطول ثلاثة أشهر تقريباً، ينتج عن تلك التجربة خفض معدلات ونسب السكر في الدم لديهن بنسبة تكاد تصل إلى 13.5%.

أما في دراسة أخري تم تطبيقها على 6 أشخاص مصابين بمرضى السكري، ولكن قاموا بإضافة 50 جراما من مسحوق أوراق المورينجا إلى نظامهم أو روتينهم الغذائي ساعد في خفض معدلات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 21%.

فائدة المورينجا للحمل

لا يمكننا الاختلاف على الفوائد المتعددة الموجودة داخل عشبه المورينجا فهي أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تحسن من الصحة العامة للجسم، ولكن لا يمكن أن نستخدم جذورها دون حساب للشخص العادي أما المرأة الحامل فلا يسمح لها باستخدام تلكك الجذور مطلقاً.
وذلك لأن الجرعات غير المحسوبة أو الزائدة عن الحد يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار والآثار الجانبية الخطيرة.
وذلك بسبب أنها تحتوي على مادة سامة، وأكدت الدراسات أن ما يشاع عن أن للمورينجا فوائد متعددة للمرأة الحامل أمر خاطئ كلياً، بل على العكس إن المورينجا تتسبب في انقباض عضلات الرحم، مما يتسبب في الإجهاض وفقدان الجنين.

فوائد المورينجا للشعر

  • يتميز زيت المورينجا بقدره على زيادة وتنشيط نمو الشعر، كما يمتلك القدرة على حماية الشعر من الجفاف والتلف، ويعالج تساقط الشعر بفضل مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة حماية الشعر من أغلب الأمراض التي تصيبه، ويمكننا استخدامه  كبلسم ويتم تطبيقه على فروة الرأس.
  • يعمل على تعزز من صحة الشعر عن طريق إزالة السموم وتوفير قدر كبير من الرطوبة لفروة الرأس.
  • ويعد زيت بذورها من أفضل الزيوت القادرة على الحد من تأثير الجذور الحرة على صحة الشعر وبالتالي هذا يساعد في المحافظة على الشعر وحيويته ورطوبته.
  • كما أن زيت المورينجا قادر على حماية وعلاج الجلد من الإصابة بالعدوى والتقرحات، والحد من خطر إصابة خلايا الجلد بالتلف وذلك بفضل الكميات الوفيرة من البروتينات الموجودة في نبته المورينجا.

لذا يجب الحرص من التعامل مع نبتة المورينجا لأن مركباتها يدخل فيها نسبة من السمية العالية خاصة الجذور فوجب التنويه على توخي الحذر واستشارة الطبيب وخاصة لصغار السن أو الحامل أو كبار السن.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.