الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الشمر ؟

بواسطة: نشر في: 18 مايو، 2018
mosoah
ما هي فوائد الشمر ؟

ما هي فوائد الشمر ؟ ، يعد من أفضل أنواع الأعشاب التي لها العديد من الاستخدامات المختلفة والمتعددة، والشمر له العديد من الفوائد العلاجية، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، ومن خلال مقالنا هذا سوف نذكر لكم كل ما يخص الشمر وفوائده للصحة والجسم بشكل عام، وأيضًا بعض أضراره التي يسببها للجسم.

العناصر الغذائية الموجودة في الشمر:

  • يحتوي الشمر بكميات كبيرة من فيتامين أ.
  • يحتوي على فيتامين ب ، وأيضًا فيتامين ج.
  • يحتوي الشمر بكميات كبيرة على معدن الفوسفور، وأيضًا معدن الحديد الهام للصحة.
  • يحتوي أيضًا على عنصر الكالسيوم الذي يفيد لحماية العظام.
  • يحتوي بنسبة كبيرة على عنصر البوتاسيوم.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية.

ما هي فوائد الشمر ؟

الشمر له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية للصحة والجسم بشكل عام، حيث يساعد على علاج الكثير من الأمراض، والوقاية أيضًا من بعض الأمراض ومن أهم فوائد الشمر للصحة العامة هي:

أولًا: فائدة الشمر للجهاز الهضمي:

يساعد الشمر بشكل كبير على علاج العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يساعد الشمر على تنشيط حركة الأمعاء، ويساعد أيضًا على تحفيز عصارة المعدة، والشمر يساعد على الوقاية من عسر الهضم، كما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي يساعد على الوقاية من الإمساك والتخلص من الإسهال، وكما أن الشمر مفيد جدًا للتخلص من آلام البطن والمغص.

ثانيًا: فائدة الشمر للجهاز التنفسي:

يساعد الشمر بشكل كبير في علاج المشاكل التي يتعرض لها الجهاز  التنفسي، حيث يسهم الشمر في علاج الالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية كما أنه يسهم في التخلص من البلغم، والمر مفيد جدًا للتخلص من السعال والعمل على تهدئته.

ثالثًا: فائدة الشمر للأطفال الرضع:

يساعد الشمر على التخلص من العديد من الآلام التي يتعرض لها الأطفال في مرحلة الرضاعة وبالأخص في منطقة البطن، حيث يساعد الشمر على تهدئة البطن والتخلص من التقلصات، ويساعد على علاج ألم البطن وتهدئة الأطفال في مرحلة الرضاعة.

رابعًا: فائدة الشمر للعين:

يساعد الشمر أيضًا بشكل كبير على علاج العديد من المشاكل التي تتعرض لها العين، وبالأخص التورم والإحمرار، والحساسية، حيث إن الشمر يحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن التي تمد الصحة بقوة النظر، وتساعد على الوقاية من ضعف النظر، والتخلص من مرض الضمور البقعي الذي يصاب به العديد من الأشخاص في مراحل العمر المتقدمة.

خامسًا: فائدة الشمر للقلب:

يساعد الشمر بشكل كبير على الوقاية من العديد من الأمراض التي يتعرض لها القلب، حيث إن الشمر له دور كبير في خفض معدل الكوليسترول في الدم، وهذا الأمر الذي يسهم بشكل كبير في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما أن الشمر يساعد على الوقاية أيضًا من النوبات القلبية ومرض تصلب الشرايين.

سادسًا: فائدة الشمر للمناعة:

يساعد أيضًا الشمر على تعزيز عمل جهاز المناعة، وهذا الأمر الذي يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، حيث يساعد الشمر على الوقاية من مرض السرطان، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقوي جهاز المناعة، ويقي الشمر من مرض سرطان الثدي وأيضًا سرطان الكبد.

سابعًا: فائدة الشمر للتنحيف:

الشمر من الأعشاب التي لها دور كبير أيضًا في التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في جميع مناطق الجسم المختلفة، ويساعد الإكثار من تناول الشمر أيضًا على التخلص من ترهلات الجسم وبالأخص في منطقة البطن.

ثامنًا: فائدة الشمر للبشرة والشعر:

يساعد تناول الشمر بكثرة أيضًا على مد البشرة بالعديد من الفوائد التي تحتاجها، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج مشكلة الحبوب التي تظهر على البشرة، ويساعد على التخلص من البقع الداكنة في الوجه، ويمكن استخدام الشمر على الوجه مباشرة بعد دهن الوجه بمغلي الشمر، كما أنه يساعد على االوقاية من ظهور التجاعيد، كما أن الشمر يسهم في تقوية الشعر والتخلص من تساقطه كما أنه يساعد على التخلص من مشكلة قشرة الشعر أيضًا.

تاسعًا: فائدة الشمر للذاكرة:

يساعد أيضًا الشمر على تقوية الذاكرة كما أنه يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر بالإضافة لكونه يساعد على المحافظة على صحة المخ والدماغ.

عاشرًا: فائدة الشمر للمرأة:

يساعد الشمر بشكل كبير على علاج الكثير من المشاكل والآلام التي تتعرض لها المرأة خلال فترات الدورة الشهرية حيث يساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية بالإضافة لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، كما أن الشمر مفيد للمرأة في فترة الرضاعة، حيث يساعد على إدرار الحليب في ثدي المرأة المرضعة.

 أضرار الشمر:

  • بالرغم من العديد من الفوائد المتعددة للشمر، إلا أنه في حالة الإفراط في استخدام وتناول الشمر، يؤثر ذلك بشكل كبير على الجهاز التنفسي، حيث يؤدي إلى حدوث اضطرابات في التنفس.
  • كما يؤثر الشمر على معدل ضربات القلب ويزيد منها، كما أن الشمر غير مناسب للمرأة خلال فترات الحمل.
  • يجب استشارة الطبيب أيضًا إذا كنت تتناول بعض الأدوية لأن الشمر قد يتفاعل من بعض الأدوية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.