الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الشعير في جسم الانسان

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2019
mosoah
ما هي فوائد الشعير في جسم الانسان

يدور مقالنا اليوم حول ما هي فوائد الشعير في جسم الانسان ، فهو من النباتات الحولية وينتشر استخدامة في أنحاء العالم لقيمته العالية والغنية، وهو يشبه نبتة القمح من حيث الشكل، ويستطيع تحمل كافة درجات الحرارة القاسية سواء كانت حر شديد أو برد شديد.

ويُستخدم الشعير سواء كان دقيق الشعير بعد تجفيفه وطحنه، ويدخل في الكثير من أنواع المخبوزات والبسكوت والمعجنات أو عن طريق غليه وشربه في هيئة أعشاب، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على القيمة الغذائية للشعير وفوائده المتعددة للرجيم والكبد والكلى والشعر والبشرة وللحامل وجنينها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد الشعير في جسم الانسان

القيمة الغذائية للشعير

يُعد الشعير من الأعشاب الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المتعددة فهو غني بالبروتين والكلسيوم والألياف الغذائية والمنغنيز والماغنيسيوم والزنك والسيلينيوم وفيتامين ب والنحاس ومضادات الأكسدة بأشكال مختلفة وبيتا جلوكان، بالإضافة إلى الكثير من السعرات الحرارية التي تقدر فبما يقرب من 354 كالوري لكل 100 جرام من الشعير.

بالإضافة لوجود الكربوهيدرات والسكريات والدهون والماء والفسفور وفيتامين ب1 وب2 وب3 وب6 وب12 وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك وفيتامين هـ، والكثير من الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة الأحادية والغير مشبعة متعددة.

 فوائد الشعير للرجيم

  • يعتبر الشعير من أكثر الأعشاب التي تساعد الأشخاص في التحكم وضبط شهيتهم أثناء القيام بالحميات الغذائية، لأنه يسبب لهم الإحساس بالشبع، وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الألياف الغذائية وألياف بيتا جلوكان على وجه الخصوص، لأن لها تأثير قوي يبطئ من عملية هضم الطعام.
  • كما أن الألياف تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات.
  • ويعمل الشعير على حرق الدهون بشكل فعال عن طريق تناوله كمشروب قبل تناول الوجبات بنصف ساعة.

الطريقة

  • نحضر كمية من الشعير ونقوم بغليه مع مراعاة تغطيته حتي لا تتطاير الزيوت منه، ثم تصفيته وشربه لمدة لا تقل عن شهرين قبل كل وجبة بنصف ساعة تقريباً.

فوائد الشعير للكبد

  • يُعتبر الشعير من الأعشاب الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد الجسم على إنتاج مادة الجلوتاثيون، وهو من المواد اللزمة لتنظيف الكبد من السموم.
  • كما أن مادة الجلوتاثيون من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي فهي تعزز من عمل الجهاز المناعي ليستطيع مقاومة الخلايا المسببة للأورام السرطانية أو أي عناصر غريبة تهاجم الجسم.
  • يساعد الشعير في خفض معدلات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقي الكبد من تراكم الدهون عليه ويقلل من أخطار الإصابة بالكبد الدهني الذي دائماً ما يصيب أصحاب الوزن الزائد أو الكوليسترول المرتفع.

فوائد الشعير للكلى

إن المداومة على شرب الشعير المغلي يكون له عظيم الأثر على الكلة ووظائفها بشكل مباشر فمثلاً:

  • يستطيع الشعير بما يحتويه من عناصر غذائية أن يقضي على الترسبات والأملاح التي تُعد السبب الأساسي في تراكم الحصوات على الكلى، لأن الشعير المغلي يتحكم في تراكمها ويذيبها أول بأول.
  • يعمل الشعير على غسيل الكلى بشكل دائم ويجعلها نقية من السموم والشوائب، ويساعد الجسم في التخلص منهم عن طريق البول.
  • يجنب الجسم من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي أو انسداد المجري البولي، وذلك لأنه دائم تنظيف المجري البولي، فالشعير في الأصل من الأعشاب المطهرة التي تطهر مجرى البول والكليتين من الجراثيم.
  • يُعتبر الشعير ذو قدرة فعالة على علاج التهابات الكلي والمثانة والمسالك البولية بشكل عام، لأن صحة الكلى وهي مخزن الكيمياء بجسم الإنسان نابعة من صحة المسالك البولية والحالبين.
  • يُعتبر الشعير من الأعشاب التي تدر البول بشكل كبير، وتعمل على توازن درجات الحموضة بجسم الإنسان مما تجنب الجسم أخطار وأمراض عدة.
  • كما يستطيع الشعير بفضل الألياف الغذائية الموجودة بمكوناته مساعدة المرارة على إفراز الكثير من العصارة الصفراوية التي تمكن المرارة من طرد أي حصوات بها وإذابتها واالوقاية منها.

فوائد الشعير للشعر

  • الشعر هو أول ما يتأثر داخل جسم الإنسان إذا كانت أحد العناصر الغذائية به مفقودة، والشعير يجعل الجسم قادراً على الاحتفاظ بالنسب الطبيعية للعناصر الغذائية الهامة.
  • يستطيع ماء الشعير تخليص فروة الشعر من القشرة والالتهابات بشكل عام لأنه من المطهرات القوية.
  • يساعد ماء الشعير في رجوع الشعر للونه الطبيعي الذي خلقه الله به، لأنه يحافظ بل ويحفز فروة الشعر على إنتاج مادة الميلانين التي تحدد لون الشعر.
  • وجود فيتامين ب داخل الشعير يجعله أكثر قدرة علي تعزيز البصيلات لنمو الشعر كما أنه يحارب تساقط الشعر ويعالجه.
  • أما عن لمعان الشعر فتعدد الصفات والمركبات والخواص بالشعير تجعله من الأعشاب التي تحافظ على لمعان الشعر وزيادة نعومته.

لذلك فالشعير من الأعشاب الهامة للصحة، ولكن لابد قبل استخدامها استشارة الطبيب المعالج لأنها قد تكون مضرة في بعض الأحيان لذا وجب التنويه.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.