الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد التمر على الريق

بواسطة: نشر في: 18 أغسطس، 2019
mosoah
ما هي فوائد التمر على الريق

إليكم ما هي فوائد التمر على الريق للصحة والجسم ومقاومة الأمراض، يُعد التمر واحداً من أكثر أقدم أنواع الفاكهة حلوة المذاق طرية الملمس المنتشرة بشكل كبير جداً حول العالم وبشكل خاص في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وقد ازدهرت زراعة أشجار النخيل في الوطن العربي مُنذ آلاف السنين وقامت العديد من الحضارات بدراسته وبيان أهميته وفوائده الجمة على جسم وصحة الإنسان، فهو من الأطعمة التي يمكن للجميع تناولها بسهوله سواء تم تناولها كفاكهة أو إضافتها على وصفات الحلويات الشرقية الشهيرة أو مزجها مع اللبن لتصبح عصيراً غنياً ومُفيداً .

وقد حدثنا الرسول في سنته النبوية الشريفة عن التمر بأن نصحنا بتناول سبع حبات من التمر يومياً لما لها من فائدة عظيمة بقوله صلى الله علية وسلم ” مَنْ تَصبَّح بسبْعِ تَمَراتٍ، عَجْوةٍ، لم يضرَّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحْرٌ”  كما قال أيضاً : “بيتٌ لا تمرَ فيهِ، جياعٌ أهلُهُ”

ولا تقتصر فائدة التمور على ذلك فقط بل أن هناك قائمة طويلة بفوائده الصحية والجسدية والنفسية على الإنسان نعرضها عليكم في مقالنا التالي من موقع موسوعة .

ما هي فوائد التمر على الريق

التمر

التمر هو الثمرة الناتجة من زراعة أشجار النخيل، وهو من النباتات المزهرة التي تنتمي إلى الفصيلة النخلية ، وهو من النباتات المشهورة بمذاقها الحلو مهما تعددت أشكاله وأصنافه، حيثُ يوجد من التمر ما يقرب من ثلاثين نوعاً مختلف المذاق والشكل  تختلف اعتماداً على ما تحتويه من عناصر السكروز ،والفركتوز، والجلوكوز، ولكن يقسم العلماء التمر بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع هم التمر اللين ، التمر شبه اللين ، التمر الجاف وتوجد منه العديد من الأنواع وأبرزها التمر السكري والبلح الزغلول ، البلح الأصفر، البلح الرُطب والذي يتميز كل منهم بمذاق وملمس مختلف عن الآخر.

يحتوي التمر على قيمة غذائية عاليه حيثُ يتضمن العديد من الألياف الطبيعية والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتينات وأهمها عنصر الكالسيوم والحديد والنحاس والماغنسيوم بالإضافة إلى خلوه من الدهون مما يجعله نباتاً صحياً من الدرجة الأول

فوائد التمر لصحة الجسم العامة

يوجد لثمار التمر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ومنها :

  • يُعزز ويُنظم التمر من عمل الجهاز الهضمي وحماية الإنسان من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، ذلك لاحتوائه على قدر كبير من الألياف الغذائية المفيدة في وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بالتهابات الأمعاء والبواسير والإمساك ومكافحة سرطانات الجهاز الهضمي
  • يلعب التمر دوراً هاماً في علاج مرض فقر الدم الناتج عن نقص معدن الحديد في الجسم حيثُ يعد التمر مصدراً غنياً بالحديد والكالسيوم .
  • يعمل التمر على تزويد الجسم بالطاقة والنشاط وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية المفيدة مما يجعل الغذاء الأمثل للرياضيين والأطفال .
  • التمر من العناصر الغذائية الغنية بعنصري البوتاسيوم والماغنسيوم وهم ضروريان لصحة وتنظيم عم القلب وحمايته من الإصابة بالنوبات القلبية .
  • التمر من الأغذية المُعززة لصحة الجهاز العصبي ودماغ الإنسان وذلك لاحتواءه على عناصر الجلوكوز والبوتاسيوم والألياف الطبيعية الضروريان لسلامة عمل الدماغ الجهاز العصبي ووقاية الإنسان من التعرض لخطر السكتات الدماغية والجلطات .
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • التمر من أهم العناصر الغذائية المسؤولة عن إحداث التوازن في سوائل جسم الإنسان بالإضافة لاحتواءه على عنصر الماغنسيوم الذي يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة .
  • التمر عنصر مهم في علاج الالتهابات التي قد تصيب أعضاء الجسم مثل التهابات المفاصل والتهابات الشرايين والجهاز الهضمي .
  • يُساعد التمر على منح الجسم الشعور بالاسترخاء واستعادة الطاقة والتركيز بعد تناوله نظراً لكونه مصدراً غنياً بالفيتامينات والسكريات الطبيعية .
  • ولا تقل نواة التمر أهمية عن التمر نفسه، فهي عنصر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية والألياف الغذائية والبروتينات التي تحافظ على صحة الجلد وتقاوم التجاعيد وتمنحك شعراً قوياً صحياً .

فوائد التمر للأطفال

التمر من الأطعمة اللينة الطرية التي يسهُل على الأطفال تناولها كما أنها من العناصر الغنية بالألياف والفيتامينات المغذية للطفل خاصة في الفترة التالية لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية.

التمر والقوة الجنسية

أثبتت الدراسات أن للتمر قدرة فعالة في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، كما أن لها فاعلية ملحوظة في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها بشكل كبير، كما أن له القدرة على معالجة بعض الاضطرابات الجنسية التي قد ينتج عنها العقم لدى الرجال، كما أن التمر من العناصر المانحة للطاقة والنشاط للجسم مما يُزيد من القدرة على الانتصاب والممارسة الجنسية .

التمر وخسارة الوزن

بالرغم من كون التمر من العناصر الغذائية عالية السعرات الحرارية والغنية بالسكريات والمعادن إلا أنه من العناصر الملئية بالألياف الطبيعية فعند تناولها تُساعدك على الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة مما يُجنبك زيادة الوزن وأمراض السمنة، وقد أنتشر مؤخراً بعض الأنظمة الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن بشكل فعال اعتماداً على كميات معينه من التمر فيما يُعرف بـ ” حمية التمر باللبن، أو ريجيم التمر بالماء ”

المراجع

1

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.