الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فائدة الميرمية للصحة ؟

بواسطة: نشر في: 3 يوليو، 2018
mosoah
فوائد الميرمية

تعرف بالتفصيل على ما هي فائدة الميرمية  للصحة والأمراض التي تقي منها ، من معجزات الله علي الأرض هي الأعشاب خلق لنا الله الأعشاب أشكال وأنواع كثيرة ولها  فوائد لا حصر لها ومن هذه الأعشاب (عشبة الميرمية ) وهي عشبة من عائلة النعناع وهي تعرف أيضا بحديقة المروج وتكون لون الميرمية فضر مخضر وموطنة الأصلي البحر المتوسط واستخدمت عشبة الميرمية منذ ألاف السنين من قبل القدماء المصرين وكانت عند الفراعنة هي عشبة (الخصوبة ) التي لها دور فعال في حدوث الحمل والإنجاب

وهي مشهورة جدا في اليونان وكانوا يستخدموها كعصير لعلاج الجروح وتنظيفها كما أيضا كانوا يستخدمون عصير الميرمية  الدافئ في علاج السعال والكحة  وكانت تستخدم أيضا كغرغرة للحلق وكانت لها فوائد كثيرة  في معالجة الرحم والدورة الشهرية ونزيف الرحم .

وتعد من أقدم الأعشاب التي أستخدمها الكثير من الناس سواء كان للطهي أو للأغراض الطبية فهي  لها دور كبير في عملية الهضم في الأغذية الغنية بالدهون والبروتينات كما تستخدم أيضا للحدة من التورم والقرح والنزيف .

ما هي عشبة الميرمية ؟

هي نبات عشبي معمر عطري وقال عنها الكثير من العلماء أنها تعمل علي تقوية الذاكرة الضعيفة وتعمل علي إعادتها في وقت قصير وأكد العلماء أنها تعمل علي تهبيط الأنزيم المسؤول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب مرض الزهايمر كما تحتوي الميرمية علي مواد مضادة للأكسدة ومن أهم التركيبات المهمة التي توجد بها الزيت الطيار الذي يحتوي علي مركب ( الثيوجون ) ولكن يجب التعامل مع ذلك المركب بحذر لأن استخدام كمية كبيرة منه يكون السبب في حدوث بعض التشنجات .

ما هي فائدة الميرمية للصحة ؟

لها الكثير من الفوائد منها:

1- فوائد الميرمية والالتهابات والفطريات :

الميرمية أول المركبات المستخلصة من الزيوت الطيارة التي توجد فيها الكيتونات بينما يوجد في أوراق الميرمية مركبات السينول وحمض التانيك والبرونيول وكل هذه المركبات لها الكثير من الخصائص في مقاومة وعلاج تهيج وتحسس البشرة ومضادة للالتهابات ومضادة للحساسية  ومضادة للفطريات وخواص مضادة للتعفن .

2- الميرمية وأمراض الذاكرة :

لها دور كبير في تقوية الذاكرة فأثبتت الدراسات  أن استخدامها لمدة أربعة أشهر يعمل علي تحسين مهارات التعليم والذاكرة لدي مرض المصابين بمرض الزهامير في المراحل الأولي  إلي متوسطة وتعرف الميرمية  بمشروب المفكرين فهي تساعد علي التركيز لاحتوائها علي مستقلات السيروتونين التي تساعد علي زيادة  التركيز وسرعة البديهة ويساعد شاي الميرمية في علاج الاكتئاب والحزن .

3- الميرمية في علاج قرح الفم :

تستخدم في علاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد المعروفة باسم (هربس الشفاة ) فعند استخدام كريم  من الميرمية وعشبة الرواند فذلك يساعد في شفاء تلك القرح خلال سبع أيام  فقط ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معا .

4- فوائد الميرمية وأمراض القلب :

 تحتوي علي أحد المركبات المعروفة أسم ( الفلافونوند)  التي لها دور في علاج ووقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين ويوجد أيضا بها الكثير من الأملاح المعدنية كالزنك والبوتاسيوم الذي يعمل  علي الحفاظ علي معدلات ضربات القلب  والحفاظ علب ضغط الدم  كما أيضا يوجد فيه الكثير من العناصر مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والنحاس .

5- فوائد الميرمية  في علاج ألام الدورة الشهرية (الطمث) :

تستخدم في علاج ألم الدورة الشهرية  لأن لها قدرة كبيرة  علي تخفيف الألم وتقليل تشنجات الطمث وتعمل علي تحسين الحالة المزاجية أثناء فترة الدورة الشهرية .

6- الميرمية وآلام الجهاز الهضمي :

تعمل علي تحسين من أداء الجهاز الهضمي كما لها دور كبير في علاج الإسهال والانتفاخ وعلاج عسر الهضم   ولها دور في علاج آلام المعدة .

فوائد الميرمية :

  • تعمل علي تقوية الأعصاب وتهدئتها وتنبيها .
  • تنظم أوقات الدورة الشهرية وحالات انقطاع الدورة الشهرية .
  • لها دور في حل مشكلة التعرق وكثرة التعرق التي يعاني منها الكثير من الأشخاص بالأخص خلال فترات الليل.
  • تعمل علي تبيض الأسنان عند الأشخاص المدخنين .
  • يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم فله دور في تجديد الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يعمل علي  التقليل من الإرهاق والتعب
  • تعمل علي تنظيف وحماية الرحم من الالتهابات والفطريات ويعمل كمنشط للمبايض عند السيدة .
  • تساعد على خفض مستوي السكر في الدم .
  • تعمل على علاج الالتهابات وتقلصات العضلات لأنها تحتوي علي مضادة للأكسدة .
  • تعمل علي الوقاية من جميع أنواع السرطانات بأذن الله .
  • تعمل كمقوية لمادة الأستروجين و التي لها دور في إنتاج حليب الثديين لذلك يفضل تناولها من قبل المرضعات .
  • وتستخدم كمنشط للدورة الدموية  ولذلك يفضل استخدامها أيام الامتحانات والدراسة للعمل علي تنشيط الذاكرة للطلاب والذين يعانون من ضعف الذاكرة ورجفة اليدين .
  • يوصي شرب الميرمية للنساء اللواتي يعانون من العقم أن يشربون الميرمية  وأيضا السيدات التي تعاني من الإفرازات المهبلية .
  • يساعد مستحلب عشبة الميرمية في علاج الشلل الدماغي لأنة لها قدرة كبيرة علي تقوية الأعصاب .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

الوسوم