ما هي زهرة السوسن

هدير عويدات 22 ديسمبر، 2019

ما هي زهرة السوسن  ، هي أحد الزهور الدمشقية حيث تعتبر أصولها من سوريا ، وتنمو في أعلى قمة جبل قاسيون ، وتنمو في العديد من الأماكن داخل سوريا، ولها العديد من الألوان والأشكال المختلفة، لكن هذه الزهرة تحتاج إلى بيئة خاصة لتنمو بشكل صحيح، وتحتوي زهرة السوسن على العديد من الفوائد والمميزات وهذا ما سنعرفه في المقال التالي في الموسوعة.

ما هي زهرة السوسن

زهرة اللون السوداء هي أحد اجمل الأنواع في مجموعة زهور السوسن، وهي من الزهور النادرة للغاية ،ويغل عليها في اللون السود أو البنفسجي القاتم، وتوجد هذه الزهرة داخل الأردن اكثر من غيرها من الدول، ولهذا السبب استخدمت الأردن زهرة السوسن السوداء رمزًا من رمزوها التي تستخدمها في الكثير من المحافل الوطنية كرمز من رموزها الوطنية.

 فوائد زهور السوسن

تتميز زهرة السوسن بالجمال، والشكل الرائع الذي يسر الناظر إليها، وبجانب هذا لجمال فإنها تحتوي على الكثير من الفوائد منها:

  • اُستخدمت زهرة السوسن قديمًا في مجال الطب البديل حيث قام الأطباء بصناعة الكثير من الأدوية من هذه الزهرة، كما قاموا باستخراج الكثير من المستحضرات التجميلية المختلفة لهذه الزهرة.
  • يستخلص من هذه الزهرة الزيوت الخاصة بها ويسمى بزيت السوسن، ويستخدم هذا الزيت كمسكن للآلام ، كذلك استخلص الأطباء من هذه الزهرة نوع من الأدوية يعتبر شديد الفاعلية بالنسبة للأطفال الذي يواجهون مشاكل في التسنين والتهابات اللثة .
  • تستخدم في استخلاص بعض الألوان التي تستخدم في الصباغة، فيخرج منها لون شديد الجاذبية والجمال .
  • تستخدم جذور هذه الزهرة في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، حيث تساعد في علاج التهابات الحلق، والكحة والسعال الشديد، وتساعد في علاج الربو، وذلك عن طريق غلي جذور الزهرة مع اليانسون أو العرقسوس ، وغلي كل منهما جيدًا.
  • تستخدم زهرة السوسن في صناعة العطور الأصلية حيث ينتج منها عطور ذات رائحة شديدة السحر، كما تدل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة.
  • تستخدم جذورها وأوراقها والزيوت المستخلصة منها في صناعة المستحضرات الطبية، حيث تستخدم في صناعة معجون الأسنان وذلك لأنها تساعد في القضاء على البكتريا، وتساعد في تسكين الآلام، وتحد من الالتهابات .
  • كما استخدمت الزهرة في صناعة الكثير من العقاقير الطبية المختلفة.

مصدر: 1.

ما هي زهرة السوسن