الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الأعشاب التي تسبب الإجهاض ؟

بواسطة:
الأعشاب التي تسبب الإجهاض

الأعشاب التي تسبب الإجهاض احذريها، أحيانا قد تتعرض بعض السيدات الحوامل إلى الإجهاض أي إنتهاء فترة حملهن دون إكتماله، وهناك بعض الحالات الأخرى التي تضطر فيها المرأة إلى إجهاض الجنين في حال إن كان هذا الحمل يشكل خطورة على صحتها وحياتها، أو أن هناك خطورة على حياة الجنين نفسه، هذا الأمر الذي يدفع الكثير منهن إلى الإجهاض متبعين عدد من الطرق، كالقيام بزيارة طبيب النساء والتوليد من أجل تشخيص الحالة، وهناك عدد من الطرق المتبعة في الإجهاض مثل القيام بتدخل جراحي أو القيام بصرف بعض من الأدوية التي تساعد على إجهاض وسقوط الجنين، وهناك البعض الأخر من السيدات الحوامل اللواتي يلجأن لإستخدام أعشاب طبيعية ذات قدرة هائلة على الإجهاض.

الأعشاب التي تسبب الإجهاض :

عشبة القرفة :

القرفة

حيث أن عيدان عشبة القرفة تساعد على نزول دم الدورة الشهرية، وتساعد أيضا على تنظيف ارحم من أية بقايا من دم الدورة الفاسد، لذا حينما يكون هناك حمل لابد من الحذر جيداً من تناول القرفة والحذر من إستخدامها بشكل كثير في الأكلات المختلفة، وذلك لأن تناولها بكثرة يتسبب في حدوث نزيف لدى الحوامل، الأمر الذي قد يتسبب في فتح عنق الرحم مما يؤدي لخسارة الجنين، وذلك لأن الغنى تحتوي على نسب عالية من مركب الكومارين الذي يساعد على زيادة إنقباضات الرحم مما يزيد من خطورة الإجهاض، لذا يُنصح بعدم تناول القرفة في أولى شهور الحمل، بل يُفضل تناولها بالشهر التاسع وذلك لأنها تعمل على زيادة نشاط الرحم مما يجعل الولادة سهلة.

الزعتر البري :

الزعتر

ويؤثر الزعتر البري على الرحم بشكل كبير، حيث أنه يتسبب في الولادة المبكرة.

عشبة السدر :

السدر

وتعتبر عشبة السدر إحدى أهم الأعشاب التي تسبب الإجهاض السريع، وذلك لأنه يتسبب في إصابة بطانة الرحم بتشنجات الأمر الذي يزيد من رغبة الحامل في الغثيان.

البقدونس :

البقدونس

ويعد واحداً من النباتات العشبية التس تتسبب في إجهاض الحمل بشكل كبير، حيث أنه في حال تناوله بنسب كبيرة يتسبب في زيادة معدلات تدفق الدم، كما أنه في حال إستعمال زيت البقدونس فإن ذلك يساعد على زيادة تقلصات الرحم الأمر الذي يؤدي للإجهاض والولادة المبكرة.

عشبة الميرمية :

الميرمية

وتتسبب هذه العشبة في خفض معدلات السكر بالدم الأمر الذي يزيد من فرص إصابة الحامل بنوبة قلبية أو جلطة دماغية الأمر الذي يؤدي إلى إجهاض الجنين على الفور، هذا بجانب أن العشبة تعمل على تحفيز الإنقباضات في أوردة الرحم مما يزيد من تقلصات الرحم والإحساس بوجع شديد بالبطن، ومن ثم يحدث نزيف حاد فيزيد إحتمالية تعرض الحامل لسقوط الحمل.

عشبة اليانسون :

اليانسون

على الرغم من فوائد اليانسون الصحية لكنه يعد من الأعشاب التي تسبب الكثير من الضرر للمرأة الحامل، والذي يزيد من فرص تعرضها للإجهاض، وذلك لغناه بمادة الأنيتول التي تتسبب في تسمم الأعصاب المركزية لدى الجنين، مما يؤدي لتشوهات دماغية تمنع الجنين من إكتمال نموه الأمر الذي يتسبب في الإجهاض، هذا بجانب إحتواء اليانسون على خصائص وعلى بعض من المركبات الكيماوية التي تؤثر على هرمونات الحمل بشكل سلبي، مما يؤدي للإجهاض.

عشبة الألوفيرا :

الألوفيرا

من أقوى الأعشاب التي تتسبب في إجهاض الجنين، فمن ترغب في سقوط جنينها، حيث يؤثر على الجنين بشكب سلبي متسبباً في إصابته بتشوهات.

الزعفران :

الزعفران

وتتسبب عشبة الزعفران في حدوث ولادة مبكرة بصورة سريعة جداً، كما أنه يتسبب في تحفيز بطانة الرحم متسبباً في تقلصاته.

الزنجبيل :

الزنجبيل

على الرغم من قدرة الزنجبيل في التخفيف أعراض الغثيان والميل إلى القيء، إلا أنه بنفس الوقت يتسبب في إنقباضات الرحم بشكل كبير ويزيد من تقلصاته، الأمر الذي تيسبب في حدوث إجهاض ونزيف.

البابونج :

البابونج

ففي حال تناول عشبة البابونج فإن هذا يتسبب في الإجهاض والولادة المبكرة سريعاً، وذلك لأن تناول البابونج يتسبب في حدوث تقلصات في الرحم قوية، بجانب أنه يتسبب في زيادة معدلات تدفق الدم.

جوزة الطيب : 

جوزة الطيب

وتتسبب في إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، بالإضافة إلى أنه يعد من الأعشاب التي تحفز الرحم فتسبب الإجهاض.

العرقسوس :

العرقسوس

وتساهم عشبة العرق السوس في زيادة ضغط الدم، لذا فلابد من الحذر جيداً حين تناوله، بالإضافة إلى أن العرقسوس يحفز من بطانة الرحم متسبباً في سرعة إجهاض الجنين.

الكركم :

الكركم

ويعد الكركم من الأعشاب المتوافرة لدى أغلب البيوت، حيث يضع البعض كميات كبيرة من الكركم في الكثير من أكلاتهم وذلك لفوائده في تنشيط وظائف الكبد، إلا أنه يضر بالمرأة الحامل حيث يتسبب في زيادة النزيف مسبباً إنقباضات شديدة بالرحم، مما يتسبب في حدوث الإجهاض.

حشيشة الملائكة :

حشيشة الملائكة

هذه العشبة تعتبر مفيدة جداً مع هؤلاء اللواتي ترغبن في التخلص من الجنين، وذلك لقدرة عشبة حشيشة الملائكة في أن تتسبب في تقلصات بالرحم شديدة، الأمر الذي يؤدي لحدوث إجهاض.

السنامكي :

السنامكي

على الرغم من فوائدها العظيمة في معالجة حالات الإمساك الحادة، إلا أن السنامكي يعتبر ذو خطورة شديدة على الحوامل، بخاصة حين تناوله بجرعات كبيرة، حيث يتسبب في حدوث نزيف وزيادة الإنقباضات بالرحم.

نصائح مهمة للمرأة بعد تعرضها للإجهاض :

  • على المرأة أن تستشير طبيبها المختص على الفور، في حال تعرضها إلى نزيف قوي، بحيث يقوم الطبيب بإجراء فحص للرحم، وتخضع بعدها لعملية تنظيف الرحم في حال إن تتطلب الأمر ذلك.
  • على المرأة التي سقط جنينها أن تكثر من تناول الأعشاب ذات القدرة الفائقة في تنظيف الرحم بعد الإجهاض، مثل عشبة البابونج والقرفة وكذلك اليانسون.
  • عليها الراحة التامة لحين إمتثالها للشفاء بشكل تام وتجنب أية حركات مجهدة، حيث ممنوع عليها الإجهاد البدني تماماً وذلك لتجنب حدوث أية مضاعفات بسبب سقوط الحمل.