الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو نبات الحرمل وفوائده

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
ما هو نبات الحرمل وفوائده

ما هو نبات الحرمل وفوائده ، من النباتات المعمرة والتي يصل ارتفاعها حوالي متر، ولكن في أغلب الأحيان يصل طوله حوالي 30 سم، ومن أكثر ما يميز هذا النبات أنه ذات كثافة عالية، شائك، أوراقة على هيئه فصوص متفرقة، وذو رائحة مميزة يمكن تميزها، ، وتحديدًا الدول العربية، خاصة في تلك الأماكن الممطرة التي تتميز بالأمطار الغزيرة، بالرغم من وجود العديد من التحذيرات والمخاوف من استخدام عشبه الحرمل إلا أن لها العديد من الاستخدامات الطبية، حيث تساعد في تخطي الكثير من المشاكل المتعلقة بالصحة، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف ما هي الفوائد الطبية والصحية للحرمل وما هي أضراره.

ما هو نبات الحرمل وفوائده

علاج أمراض القلب

يتم استخدام الحرمل في علاج بعض الأمراض المتعلقة بالقلب، وارتفاع ضغط الدم، فقد وجد له العديد من الـتأثيرات على كل من القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد في علاج الاضطرابات التي تتعلق بالدورة الدموية. أيضًا وجد أنه يساهم في علاج سرعة ضربات القلب وزيادتها.

 يعالج الديدان الشريطية

في حالة الإصابة بالدودة الشريطية يساعد الحرمل المجفف في التخلص منها وعلاجها، فقد  أثبتت الدراسات أن تناول حبوب الرمل المجففة يعالج الدودة الشريطية، وذلك لاحتواء الحرمل على  الهيرمالين، وهو من أنواع القلويد أي مادة شبه قلوية تعمل على طرد الديدان.

تعزيز صحة المرأة

يمكن للحرمل أن يقوم بتخفيف الأعراض التي تصاحب الطمث، ويخفف من الأعراض والآلام المصاحبة لها، حيث يعمل كمهدئ ومسكن قوي، أيضًا يساعد في تنظيمها.

أيضًا تم استخدام النبات في مجال الطب البديل في حالات إصابة الجهاز التناسلي بالتعفنات التي تصيب الجهاز التناسلي لدى النساء، كما يستخدم في علاج الحالات التي تعاني من العقم المستعصي.

مكافح للفيروسات

هناك العديد من الأبحاث المعملية بخصوص تأثير بذور الحرمل في استخدامها كمضاد ومكافح قوي للبكتريا والفيروسات، حيث تعمل كمضاد قوي للبكتيريا وخصوصًا المكورات العنقودية الذهبية، والسالمونيلا، والعصيات، كمالا تستخدم كمضاد ضد فيروس نقص المناعة وتحد من تزايده في جسم المريض.

كما تم استخدامه كنوع من مضادات الفطريات المختلفة، ومبيد حشري، ويرجع ذلك لاحتواءه على القلويدات المستخلصة من بذوره،  ومن هنا بدأ استخدامه بتوسع كمضاد للفطريات والالتهابات، ويستخدم في علاج الجراثيم.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

الحرمل يساعد في علاج الاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي، مثل الإصابة بمرض باركنسون، فهو يساعد في تخفيف الأعراض النفسية والعصبية والألم المصاحب لهم. فالمواد القلوية في الحرمل تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي المحيطي، فيقوم بدورة في الحد من الهلوسة، والألم. أيضًا تساعد الخصائص المهدئة للحرمل في علاج الاكتئاب والتوتر والقلق، والأرق .

تعزيز الصحة الجنسية

العوامل المهدئة الموجودة في الحرمل تساعد في الشعور بالاسترخاء والحد من القلق والتوتر مما يساعد في تحسين النشاط الجنسي لدى الرجال، الحرمل يعمل كمنشط جنسي ويساعد في علاج العجز الجنسي لدى الرجال.

أضرار الحرمل

الرمل يظل أمنًا في حالة الاستخدام المعتدل له دون الإفراط في تناوله، أو دون استخدامه كنوع من أنوع الأدوية الطبية، وبالتحديد في حالة تناوله عن طريق الفم، حيث يؤدي الاستخدام الخاطئ له إلى العديد من المشاكل والمخاطر  التي يعرض الجسم لها والتي من أهمها:

  • حدوث تهيجات في المعدة، واضطرابات في الجهاز الهضمي بأكمله.
  • الشعور بالتغيرات المزاجية، والشعور بالأرق، واضطراب النوم.
  • الشعور بالتشنج في مناطق متفرقة من الجسم.
  • الشعور بالدوخة والغثيان.
  • الإصابة بالطفح الجلدي وخصوصًا في حالة الاستخدام المباشر على الجلد.
  • الإصابة بتليف في خلايا الكبد، والتعرض للفشل الكلوي.
  • التعرض للحساسية المفرطة في حالة التعرض للشمس بعد تناوله.
  • يتسبب في وفاة بعض الحالات.

تحذيرات استخدام حرمل

  • يمنع تناول الحرمل في فترة الحمل وفي فترة الرضاعة بدون استشارة الطبيب المعالج.
  • في حالة الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي.
  • وجود مشاكل في المسالك البولية، وفي المثانة.
  • الإصابة باضطرابات في الكبد، أو الإصابة بالأمراض المتعلقة بالكلى.
مصدر:1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.