الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو اللانولين عند العطار

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2022
mosoah
ما هو اللانولين عند العطار

ما هو اللانولين عند العطار؟ ومما يستخلص؟ وما مقدار فوائد؟ كل تلك التساؤلات برزت في ساحة المنتجات الطبيعية بعدما ظهرت فوائد اللانولين وفاعليته، لهذا سنستعرض في هذا الموضوع كل ما يتعلق بالانولين لنعرف ما هو اللانولين عند العطار من خلال موقع موسوعة.

ما هو اللانولين عند العطار

اللانولين هو مادة صفراء شمعية من دهون الصوف تعمل كعازل للماء والحرارة وترطيب جلود الماشية الأغنام، يتم افراز مادة اللانولين الشمعية بواسطة الغدد الدهنية في جلد الحيوانات الصوفية، حيث تتكون من (مشتقات أحماض دهنية، كحوليات، دهون الكوليسترول)، توجد بنسبة تتراوح من 5% لـ 25% في الصوف.

  • محتويات اللانولين: اللانولين يحتوي على مضادات حيوية ومجموعة الكحوليات.
  • الاستخدامات المختلفة اللانولين: اللانولين العديد من الاستخدامات نظرًا لقوته وفاعليته منها:
    – الشامبوهات.
    – مستحضرات التجميل.
    – علاج تشقق الجلد وترطيبه.
    – معالجة تشقق وجفاف الشفتين.
    – الإضافة لحفاضات الأطفال.
    – كريمات الشعر.
    – كريمات الحلاقة.
    – مزيل المكياج.
    – لوشن للرضاعة.
    – علاج خشونة وجروح وحروق القدمين والجلد.
    – المراهم.
  • تحذيرات استعمال اللانولين: بالرغم من قوة استخدامات اللانولين والمتعددة وفاعليته إلا أنه قد يسبب حساسية مفرطة إذا استخدم المنتج النقي لمن لديهم حساسية ضد الصوف، بالإضافة لخطورة بعض المواد المستخدمة في تصنيع المنتج الصناعي.

    جاء ذلك وفقًا لتوضيح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس، بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو اللانولين عند العطار ومررنا بنبذة مختصرة عن استخراجه واستخداماته، وفي الفقرات القادمة سنقوم بالشرح التفصيلي لكل ما يخص اللانولين.

كيف استخدام اللانولين للشعر

بعد أن تعرفنا على ما هو اللانولين عند العطار ومدى أهميته ننتقل لأحد أهم استخدمات اللانولين، فقد أثبت اللانولين الكفاءة والفعالية والقوة في ساحة تغذية الشعر وعلاجه، كان ذلك بتجارب العديد من المستخدمين الذين أوصوا باستخدامه، فسنعرف كيفية استخدام اللانولين لتغذية الشعر من خلال الخطوات الآتية:

  1. الغسل الجيد للشعر باستخدام نوع الشامبو المناسب لشعر المستخدم.
  2. تنظيف الشعر جيدًا، والحرص على إزالة أي أثر من الشامبو المستخدم، يتم الحرص على أن يكون الشامبو بماء نقي.
  3. التجفيف الجيد للشعر، يفضل أن تكون الفوطة المستخدمة للتجفيف قطنية وأن يُجفف برقة دون الإضرار به.
  4. استخدام الكمية المناسبة من كريم اللانولين.
  5. وضع شامبو اللانولين في راحة اليد، استعدادًا لاستخدامه.
  6. تدليك كريم اللانولين في الشعر برفق شديد مع الحرص على توزيعه في كل مساحات فروة الرأس.
  7. تسريح الشعر بالتسريحة المناسبة المعتادة.

يجب أن تكرر تلك العملية بصورة دورية كلما قمتِ بصفيف أو غسيل الشعر مع الحرص على الآتي:

  • التعامل برفقة مع الشعر دون جذبه أو شده بقوة، فذلك يؤدي لضعف بصيلاته.
  • عدم تعريض الشعر للحرارة الزائدة، والتوقف عن استخدام المكواة والسشوار، أو تقللها بقدر الإمكان. 
  • مراعاة استخدام الحجاب القطني اللين، والابتعاد عن خامات البوليستر والألياف الصناعية. 

 فتكون تلك هي طريقة استخدام اللانولين للشعر للحصول على شعر قوي وجذاب، وفي الفقرات القادمة سنعرف أكثر ما هو اللانولين عند العطار.

طريقة استخراج اللانولين

بعد أن عرفنا ما هو اللانولين عند العطار ومررنا بطرق استخدامه للشعر، يجب أن نعرف الآن أن اللانولين أنواع عديدة منها الصناعية والطبيعية النقية وغيرها من الأنواع التي تختلف وفقًا لاختلاف طرق تصنيعه واستخراجه،والغرض المراد من استخدامه، سوف نستعرض الآن كيفية استخراج اللانولين في المنزل، باتباع الخطوات الآتية:

  1. إحضار قطع من الصوف الخام، والحرص على عدم غسله (يأتي الصوف الخام من مزارع الأغنام أو شراء كمادة خام، في حالة امتلاك خروف يمكن حلق صوفه بشكل مباشر).
  2. إحضار قدرة ماء كبيرة أو تتناسب مع حجم الصوف الذي سيوضع بها.
  3. البدء في تسخين القدرة على النار.
  4. وضع الصوف في القدرة بحرص حتى لا يتسبب في دلق الماء (يوجد أكياس غسيل شبكية يمكن استخدامها لمنع الصوف من التفتت).
  5. إضافة كمية تتراوح من ملعقة إلى ثلاث معالق كبيرة من الملح لمزيج الماء والصوف.
  6. مراقبة غليان الماء في أثناء غليانه، والحرص على إضافة كميات من الماء باستمرار عند وصول الكمية الموجودة لدرجة التبخر،فإذا تبخر الماء سيُحرث الصوف الذي في القدرة.  
  7. إزالة الصوف من الماء المغلي بعد مرور عدة ساعات عليه (يراعى أن تكون تلك العملية باستخدام ملقط أو معلقة بها شقوق ذات حجم كبير لتصفية الماء في القدرة).
  8.  ترك الماء المتبقي يكمل غليان حتى يتبخر بالكامل ولا يتبقى في القدرة سوى مادة شمعية دُهنية، تلك المادة هي اللانولين.
  9. وضع اللانولين في قماشة قطنية لتصفيته تمامًا من أي شوائب.
  10. وضع اللانولين في وعاء نظيف وفارغ حتى تنخفض درجة حرارته.
  11. وضع اللانولين البارد في برطمانات نظيفة ليكون جاهز للاستعمال.

بتلك العملية السابقة نكون قد نجحنا في الحصول على اللانولين نقي تمامًا وخالي من اي مواد كميائية تصنيعية، بعد أن قمنا باستخراجه سنقوم بمعرفة أهم استخداماته لنكمل رحلة معرفة ما هو اللانولين عند العطار.

ما هي استخدامات اللانولين؟

كما ذكرنا في الفقرات السابقة فإن اللانولين لهُ استخدامات عديدة أهمها الخاص باستخدامه للشعر والبشرة حيثٌ يعمل على الحفاظ على الماء في الجلد ومنع فقدان الخلايا وزيادة ترطيبها..لكن لا يقتصر اللانولين على هذا لكن فوائد اللانولين واستخداماته متعددة منها:

  • عند الحلاقة وإزالة الشعر.
  • يعمل كمرطب للشفاه.
  • مفيد لحماية البشرة.
  • يدخل في أدوية علاج البواسير والالتهابات الشرجية.
  • يدخل في مستحضرات التجميل والكريمات المستخدمة لإزالة المكياج.
  • حماية الشعر وترطيبه وحمايته من الجفاف والعوامل الخارجية.
  •  يقلل من ظهور التجاعيد ويساعد على امتصاص الماء وانتفاخ الجلد.
  • يدخل في منتجات الأطفال مثل الكريمات والزيوت.
  • يمكن استخدامه لتقليل آلام الثدي وعلاج التشققات في الحلمة في أثناء الرضاعة.
  • تحذير: لا ينصح باستخدام اللانولين إلا بعد استشارة طبيب متخصص بالأخص في الاستخدامات الحساسة وذات الطبيعة الخاصة لما قد يحمله من أثار جانبية سنذكرها تفصيلًا في الفقرة القادمة.

خصائص اللانولين وكيفية تكوينه

قد مررنا برحلة للتعرف على ما هو اللانولين عند العطار وقد وصلنا لأواخر محطاتنا لنعرف مما يتكون بشكل أكثر وضوحًا، حيث إنهُ يشبه لدرجة كبيرة المواد الشمعية في كثير من الخصائص مثل (درجة الذوبان، درجة الحرارة، درجة التجمد، القدرة على العزل).

  • يحتوي اللانولين على دهون ثلاثية، ويتكون في الأساس من الكحول والمواد الحمضية..تتحد تلك المواد الحمضية ليكون ناتج اتحادهم تكوين الإسترات والدياستر وإسترات الهيدروكسي.

الآثار الجانبية للانولين

قد عرضنا في الفقرات السابقة أهمية اللانولين وكيفية تكوينه وآلية تصنيعه في المنزل واستخدامتها فنعرف ما هو اللانولين عند العطار، لكن حذرنا من استخدام اللانولين بدون إرشاد وتوجيه، فبجانب فوائده فلهُ العديد من الأعراض الجانبية -بالأخص في حالة الحساسية من الصوف-أبرز أعراضه الجانبية:

  • التسمم الغذائي بسبب اللانولين: عند استخدام اللانولين في منتجات الأغذية، فيجب الحذر من تناول كمية كبيرة منهُ حيثُ يتسبب في التسمم الغذائي الذي من أعراضهُ (ضيق التنفس، تسارع ضربات القلب، الضعف العام، الغثيان، الإسهال).
  • الإصابة بحساسية الجلد من اللانولين: يحذر استخدام اللانولين للأشخاص المصابون بحساسية من الصوف، أو من أي منتج من المنتجات الداخلة في تصنيعه، حيث يتسبب ذلك في حساسية الجلد التي تشمل أعراض (عدم القدرة على التنفس، ضغط الصدر، تسارع دقات القلب، تورم العينين، انتفاخ الشفة).

حكم تناول اللانولين في الإسلام

بعد أن تعرفنا على كل ما يخص اللانولين لنعرف ما هو اللانولين عند العطار، يجب أن نرجع لحكم الدين به حيثُ إن اللانولين كما ذكرنا مادة شمعية مستخرجة من الصوف، إذًا فهو طاهر وحلال سواء كان مُذكة ذكى شرعية أو ميت أو جُذ منهُ صوفه في أثناء حياته، ذلك وفقُا لفتوى شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- بقوله:  ” جميع الشعر والريش والوبر والصوف : طاهر . سواء كان على جلد ما يؤكل لحمه ، أو جلد ما لا يؤكل لحمه ، وسواء كان على حي أو ميت. هذا أظهر الأقوال للعلماء ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (21/ 38) . 

المصدر: موقع إسلام جواب سؤال.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.