الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد القسط الهندي

بواسطة: نشر في: 11 أغسطس، 2019
mosoah
ما فوائد القسط الهندي

تعرف بالتفصيل على ما فوائد القسط الهندي، تنامي في الآونة الأخيرة اتجاه عالمي باللجوء إلى بعض النباتات والأعشاب الطبيعية ذات الخصائص العلاجية والطبية في معالجة ومقاومة العديد من المشكلات الصحية للإنسان ، وذلك لما أثبتته من فاعلية وكفاءة علاجية مُنذ عدة قرون بعيدة، وقد لجأت العديد من الشعوب القديمة مثل الإغريق والرومان وقدماء المصريين إلى استخدام العديد من النباتات والأعشاب الطبيعية كعلاج فعال وقوي في علاج العديد من الأمراض من خلال استخلاص فوائدها العلاجية بطرق تقليدية بدائية وتقديمها للمرضى في هيئة علاج لتثبت مدى فاعليتها علاجياً .

ولذلك يسعى العالم حالياً إلى إعادة إحياء هذا الاتجاه العلاجي من جديد للتمكن من التغلب على بعض الأثار السلبية التي قد تُسببها الأدوية والوصفات الكيميائية على صحة الإنسان، كما أن تحضيرها والحصول عليها يتميز بالسهولة والسرعة مقارنةً بالوصفات العلاجية الطبية إضافة غلى رخص ثمنها وتوافرها بصورة دائمة.

ويُعد نبات القسط الهندي واحداً من أكثر النباتات الطبيعية التي أثبتت مُنذ قديم الزمن قدرتها العلاجية على مكافحة ووقاية الإنسان للعديد من الأمراض الخطيرة صحياً ، لذلك نقدم إليكم مقالاً طبياُ عن نبات القسط الهندي واهم فوائده العلاجية من موقع موسوعة .

ما فوائد القسط الهندي

 خصائص نبات القسط الهندي

القسط الهندي هو واحد من أشهر النباتات العشبية الهندية التي تم استخدامها علاجياً مُنذ قديم الزمن في الحضارة الهندية، وينتمي القسط الهندي نباتياً إلى فصيلة الزنجبيل، وتعرف جذوره باسم ” العود الهندي “، يتميز بطعمه المر ورائحته المميزة التي يُحبها الإنسان عند استنشاقها،يُشبه في شكله نبات الجزر وله جذور قوية قد يبلغ طولها 60 سم، كما أنه يتميز بلونه الأصفر أو البني الفاتح الذي يُخرجه عند نقعه في الماء أو إضافته إلى الوصفات الغذائية .

ينمو القسط الهندي بمساحات واسعة في المناطق النباتية الخضراء، ذات المناخ الرطب ودرجات الحرارة المُنخفضة مثل الهند وماليزيا، وقد تم استخدامه غذائياً وطبياً في الحضارة الهندية القديمة حيثُ يتمكن من علاج الحمّى وقرحة المعدة والالتهابا.

وقد اصبح نبات القسط الهندي مؤخراً من النباتات المُهددة بالانقراض نتيجة لعملية حصاده الجائرة وغير المنتظمة كما أنه قد تزايد الإقبال عليه مؤخراً بشكل كبير في الأسواق المحلية والدولية لاستخدامه كدواء نبتاتي ذو خصائص علاجية فعالة في علاج العديد من المراض ومن أهم فوائده :

فوائد نبات القسط الهندي

  • يمتلك نبات القسط الهندي قدرة علاجية تتمثل في التعجيل بعملية شفاء الجروح وذلك من خلال عمل عجينه من مطحون نبات القسط الهندي المُجفف ووضعها على الجروح ، فيمنع انتشار العدوى البكتيرية ويُعجل من عملية الشفاء .
  • تتميز جذور نبات القسط الهندي بقدرتها المُطهرة للجراثيم البكتيريا، كما أنها تُحسن بصورة كبرة من عمل الجهاز الهضمي والتنفسي ، وتعمل على طرد الغازات من الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالتشنجات العصبية .
  • أثبتت الدراسات قدرة القسط لهندي على وقاية الجهاز التنفسي للإنسان من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وعلاج أمراش السعال والربو  و العمل على توسعت الشعب الهوائية ومنع انسدادها.
  • يعمل نبات القسط الهندي على تنشيط عمل الجهاز الهضمي وتحفيز الجسم لهضم الطعام بصورة جيدة ، كما يعمل على طرد الغازات الضارة من الجسم
  • يحتوي زيت نبات القسط الهندي على العديد من المواد الكيميائية القابضة التي تحارب الإصابة بأمراض الديدان الخيطية والديدان الشريطية مثل دودة الأسكارس .
  • يعمل نبات القسط الندي على تقوية عمل الجهاز المناعي لإنسان كما أنه مكافح فعال للعديد من أنواع البكتيريا والجراثيم ، ويُساعد بصور فعالة في علاج مرض الكوليرا .
  • يُستخدم أيضاً غذائياً كنوع من التوابل التي يتم إضافتها للأطعمة والحلويات لإضفاء نكهه ولون مميز لها .
  • تستخدم جذوره في صناعة بعض أنواع العطور ومستحضرات التجميل للنساء .
  • يُعد القسط الهندي علاج فعالاً في مقاومة بعض الأمراض الجلدية مثل الصدقية والإكزيما وقشور الرأس ، كما يُساعد على علاج الالتهابات الجلدية .
  • أثت العلماء احتواء القسط الهندي على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة وتمنع الإصابة بالتجاعيد والتصبغات الجلدية الداكنة .
  • له قدرة علاجية فعالة على مُعالجة القرح المعوية و مكافحة الجراثيم المعوية الخطيرة .