الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد الشمندر واضراره

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2018
mosoah
ما فوائد الشمندر واضراره

ما فوائد الشمندر واضراره ؟ ، هل سمعت يوماً عن فوائد تناول ثمرة الشمندر؟ هل تعرف ما هي طرق تخزين واستخدام نبات الشمندر الصحيحة؟ إذا كنت من المهتمين بصحتك وترغب في الحصول على جسم رشيق وصحي وخالي من الأمراض عليك أن تحرص على تناول الشمندر، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال  عبر موسوعة، على فوائد الشمندر وكذلك كيفية استخدامه بطريقة صحيحة.

ما فوائد الشمندر واضراره ؟

نبات الشمندر او ما يعرف ويشتهر في مصر باسم ” البنجر” هو أحد النباتات الجذرية التي تتميز بطعم حلو ولون احمر داكن، ويعد نبات الشمندر من أكثر النباتات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج اليها الجسم وله الكثير من طرق الاستخدامات مثل السلق أو وضعه على السلطات، او شربه كعصير، اما عن اهم فوائد نبات الشمندر فهي كالتالي:

  • يساعد على تقوية العضلات حيث أنه يساعد على زيادة نسبة تدفق الدم إلى العضلات مما يزيد من قوة تحملها، لذلك يعد هام جداً للأشخاص الذين يعانون من قصور في العضلات.
  • يساعد على منع الإصابة بمرض الزهايمر، حيث أنه يزيد من نسبة تدفق الدم إلى الدماغ مما يساعد على منع الإصابة بالخرف ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد على توسعة الأوعية الدموية، قد اثبتت الدراسات أن تناول كوب واحد من عصير الشمندر يساعد على خفض ضغط الدم حيث أنه يحتوي على مادة النترات والتي تعمل على توسعة الشرايين.
  • يساعد على الحماية من مرض السرطان حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة والتي تساعد على الحماية من الإصابة بمرض السرطان.
  • يعزز من صحة الجهاز الهضمي، حيث أن نبات الشمندر يعد من اهم المصادر التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد على الحماية من الإصابة بالإمساك، وكذلك يساعد في الحماية من الإصابة بمرض سرطان القولون وامراض القلب والسكر وخاصة السكر من النوع الثاني.
  • يعد الشمندر غني بعنصر البوتاسيوم وقد اثبتت الدراسات أن تناول كوب واحد من الشمندر، يساعد في مد وتزويد الجسم ب 12% من البوتاسيوم والذي يعد هام جداً لحماية القلب والأعصاب وتقوية العضلات.
  • يساعد في التخلص من الوزن الزائد، حيث ان الشمندر يعد من النباتات قليلة السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومن الماء لذلك يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء.
  • يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات: يحتوي الشمندر على فيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين ب 6، وكذلك يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والعديد من المعادن الأخرى مثل الماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم.

اضرار الشمندر:

بالرغم من فوائد نبات الشمندر الكثيرة ولكن قد يكون غير مناسب تناوله من قبل بعض الأشخاص، وكذلك قد ينتج بعض الاثار الجانبية الغير مرغوب فيها نتيجة تناول الشمندر وهذه الاثار الجانبية هي:

  • شرب كميات كبيرة من الشمندر قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة وقد يؤدي إلى مشاكل كثيرة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في انتظام الضغط لديهم.
  • يحتوي الشمندر على نسبة كبيرة من مادة الأوكسالات وهذه المادة قد تزيد من نسبة الإصابة بحصوات الكلى، لذلك قد يكون غير مناسب تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى أو عرضة للإصابة بحصوات الكلى.
  • قد يؤدي إلى تغيير لون البول إلى اللون الأحمر، وقد اثبتت الدراسات ان هناك حوالي 15% من الأشخاص قد أصيبوا بتغيير في لون البول بعد ان تناولوا نبات الشمندر، ولكن يعد هذا الأثر ليس دلالة على الإصابة بأي مشاكل صحية على الإطلاق.

طريقة حفظ وتخزين نبات الشمندر:

بعد أن تقوم بشراء نبات الشمندر يجب أن تقوم بغسلة جيداً وبعد ذلك تعرضه للهواء حتى يجف تماماً من الماء، بعد ذلك يتم وضعه في كيس مغلق ويتم تفريغ الهواء منه ثم يحفظ في الثلاجة، ويمكن أن يتم حفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى 20 يوم دون الخوف من التلف.

أما إذا كنت تريدين أن تقومي بحفظ نبات الشمندر لفترات طويلة الأمد فيمكن أن يتم حفظه بطرق أخرى وهذه الطرق هي:

الطريقة الاولى لتخزين الشمندر:

يمكنك أن تقومي بغسله جيداً وتقشيره وتقطيعه إلى مكعبات صغيرة الحجم ووضع قطرات من عصير الليمون عليه، وبعد ذلك يتم وضعه في أكياس وتوضع في الفريزر بعد أن يتم تفريغه من الهواء جيداً، يبقي بهذه الطريقة صالحاً للاستخدام لمدة لا تقل عن 12 شهر.

أما الطريقة الثانية لتخزين الشمندر:

يمكنك أن تقومي بتخزين الشمندر عن طريق التعليب أو التخليل حيث يتم وضعه في الماء والخل والليمون وزيت الزيتون، ولكن بهذه الطريقة يحفظ لمدة 6 أشهر فقط.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.