الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد التوت

بواسطة: نشر في: 17 يونيو، 2019
mosoah
ما فوائد التوت

ما فوائد التوت للصحة والجسم ، نجد أن التوت تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي بدورها تمنح الجسم القدرة على التصدي للعديد من الأمراض، وكذا فنجد أن التوت mulberry يتفرع بأنواعه المختلفة التي منها التوت البري cranberries، التوت الأحمر raspberries، التوت الأسود والأزرق blueberries، والفراولة strawberries.

حيث نجد أن هناك اختلاف على طعم التوت ما بين المر والحلو، ولكن لا يوجد اختلاف على الفائدة التي يمنحها للجسم، فما هي تلك الفوائد، وماذا عن المكونات التي توجد في التوت، وهل لكل تلك الأنواع ذات الفائدة على الصحة، وماذا عن تأثير التوت على الكبد، تُجيب موسوعة على تلك الأسئلة من خلال هذا المقال، تابعونا.

ما فوائد التوت

  • يحتوي التوت على العديد من المواد والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والتي من بينها فيتامين ,K,C,A,B، فضلاً عن الحديد والكلسيوم والمعادن والنحاس والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم، فيما نجد أنه يتكون من المواد المضادة للأكسدة.
  • يُساهم تناول التوت في تعزيز الجسم بالأكسجين اللازم بما يتكون من فيتامين B2، فيما نجد أن لكل عنصر من العناصر التي يحتوي عليها التوت أهمية والتي تتمثل في انه لديه القدرة على تخليق الكولاجين في الجسم، والعمل على إنماء أنسجة العظام.
  • ينصح أطباء التجميل باستخدام أشكال التوت وأنواعه المتعددة على البشرة لما لها من تأثير يمنح الجلد اللمعان والنضارة التي تحلم بها كل امرأة، كما أنه يمنع ظهور حب الشباب، ويعمل على تجديد خلايا البشرة و يجد من ظهور علامات تقدم السن والتجاعيد.

فوائد التوت على الصحة

  • وكذا فنجد للتوت العديد ن الفوائد التجميلية، إذ أنه يساعد الشعر على النمو زيادة طوله في وقت قصير إذ ما استخدم مباشرة على الشعر في شكل مخلوط، حيث يجد الأطباء أن التوت له يد في التخلص من شيب الشعر وإضفاء اللمعان والقوة إليه بما فيه من النحاس والحديد والفسفور والكالسيوم.
  • وعلى صعيدٍ آخر نجد أن للتوت تأثيره القوي في التخلص من الكلوستيرول الضار، مما يُساهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب و يحفظ أداء الأوعية الدموية، وكذا فنجد أنه يعمل على الحد من خطورة الإصابة بنوبات قلبية مفاجئة.

فوائد التوت العلاجية

  • كما أن للتوت قدرة هائلة على منع الجسم من الإصابة بمرض السرطان، نظراً إلى أنه يُعزز من مناعة الجسم ويرفع كفاءتها لمواجهة الأمراض، كما يُساهم التوت الأحمر في الحد من أعراض الإنفلونزا، والبرد.
  • يدخل التوت في علاج الحروق والجروح، فضلاً عن قدرته على استعادة حموضة المعدة اتزانها؛ في حال ظهور اضطرابات هضمية أو مشكلات في الجهاز الهضمي، وكذا فنجد أن للتوت الأبيض دوراً هاماً في الحد من الشعور بالكسل والخم والوهن، إذ انه يمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.
  • يُعتبر التوت الأسود من الفواكه التي لديها القدة على تحسين أداء العين ورفع حِده البصر، وكذا فنجد أنه يحد من نزيف اللثة ويُحسن من التهاباتها التي يُمكنها أن تُصيب المريض بأمراض الغدة الدرقية.
  • كما يبرز دور التوت البري في تنشيط الدورة الدموية والحد من الإصابة بتصلب الشرايين، كما انه مصدراً هاماً للألياف الطبيعية في الجسم.
  • يُحسن التوت من تدفق الدورة الدموية في الجسم، وكذا فهو الذي يحميه من الأنيميا، ويُعزز من أداء وصحه المخ.

فوائد التوت للكبد

ثبُت مؤخراً أن للتوت العديد من الفوائد التي تؤثر على الكبد تأثيراً مباشراً لما به من فيتامينات تُسهم في تخليص الكبد من السموم، ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

  • يحتوي التوت على مواد مضادة للأكسدة و التي تحمي الكبد من التلف.
  • يُساهم الفسفور والكلسيوم المتواجد في التوت في منح الكبد الحماية، كما انه يُعزز من قدراته وآليته في الأداء.
  • يعمل التوت على تخليص الكبد من السموم، وذلك عن طريق تناول كوب من التوت مُضافاً إليه كمية من العسل.

عرضنا لك عزيزي القارئ فوائد التوت من خلال هذا المقال والذي ينصح الأطباء بتناوله، لذا هيا بنا نحيا أصحاء بتناول التوت.

المراجع

1-

2-