الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية التخلص من البلغم نهائيا

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2019
mosoah
كيفية التخلص من البلغم نهائيا

كيفية التخلص من البلغم نهائيا ، ازالة البلغم أمر في غاية الأهمية لتجنب الوصول لـ تهيج الشعب الهوائية وعدوى الجهاز التنفسي، والبلغم مادة لزجة مخاطية تخرج من الجهاز التنفسي عند الكحة، وعندما تكون بصحة جيدة تكون المادة اللزجة سميكة تساعد في احتجاز الأتربة والفيروسات والمواد المثيرة للحساسية، بينما يكون البلغم رقيقًا أثناء المرض، لذلك البلغم من المشاكل المزعجة التي تصيب الإنسان وتكون مصاحبة لنزلات البرد والتهابات الرئة.

كيفية التخلص من البلغم نهائيا

الغرغرة بالماء والملح

تساعد الغرغرة باستخدام الماء الساخن بعض الشىء والملح في إزالة البلغم المزعج العالق في الحلق، فتهدأ التهابات الحلق بشكل فعال وبدون اللجوء للأدوية الكيميائية التي غالبًا ما تكون مضرة بشئ آخر.

تناول السوائل الدافئة

شرب كميات مناسبة من السوائل الدافئة تحافظ على معدل الرطوبة في الجسم، بالتالي يساعد ذلك بشكل كبير على خروج المخاط بسهولة.

البخار  

استنشاق البخار الدافئ الخارج من الماء المغلي يساعد على إزالة البلغم و تهدئة الاحتقان، فتقوم حرارة البخار بتخفيف كثافة البلغم وبالتالي سهولة التخلص منه. 

تناول الشاي بالليمون والعسل 

يساعد شرب الشاي بالليمون في إزالة البلغم، لأن حموضة الليمون تقوم بتفتيت البلغم، ويسهل من عملية خروجه من الحلق بسرعه، وتفيد إضافة العسل في إزالة الاحتقان.

شرب الماء

يساعد شرب الكثير من الماء في تقوية المناعة، مما يساعد في التعافي بسرعة، لأن الإصابة بالبلغم دليل على ضعف المناعة، ويساعد شرب الماء بكثرة في ذلك.

تناول ملعقة من خل التفاح

يساعد تناول خل التفاح في التخلص من البلغم، وعلاج احتقان الحلق نظرًا لمساهمته في تقوية المناعة، ولكن انتبه إلى الاعتدال في تناول الخل وتجنب تناوله في حالة الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي أو اضطرابات الكلى.

استنشاق زيت “الأوكالبتوس”

يساعد استنشاق بخار الماء الذي يحتوي على زيت الأوكالبتوس العطري في التخلص من البلغم، وكذلك يمكن استخدام مرهم يدهن على الصدر، يحتوي علي هذا الزيت.

تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين C

يساعد تناول الفواكه التي تحتوي علي فيتامين سي على إزالة البلغم ومعالجة أي إلتهابات مصاحبة له، مثل البرتقال، والليمون، والجزر، وذلك لأن هذا الفيتامين يقوي المناعة والرائحة العطرة تُساعد في ضبط معدل التنفس.

أدوية إزالة البلغم

  • برومهكزين: يستخدم كعلاج فعال لطرد البلغم، ويستخدم أيضًا في علاج الالتهاب الرئوي، وإلتهاب الشعب الهوائية. 
  • غوايفينيزين: يستخدم في التخلص من البلغم، وطرد السعال، والتخفيف من إحتقان الحلق، وذلك لفاعليتة في تخفيف لزوجة المخاط.
  •  دورناس ألفا: يستخدم للأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي في الرئة، فيساعد بشكل كبير في التخفيف من التهابات الرئة والحلق، وطرد البلغم. 

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.