الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد moringa

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2019
mosoah
moringa فوائد

تعتبر شجرة المورينجا من أشهر الأشجار العشبية ، نظرًا لتعدد فوائدها، حيث أن فوائد moringa  كثيرة، حيث تدخل في العديد من العلاجات الطبية المختلفة، والتي أثبتتها الدراسات العلمية، فقد أحدثت صيحة في عالم الطب البديل والعلاج بالأعشاب، وفي المقال التلي في الموسوعة نوضح اهم الفوائد الطبية والصحية للمورينجا.

العناصر الغذائية للمورينجا

شجرة المورينجا من المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم بشكل يومي ، حيث يحتوي كل 21 جرام من أوراق شجر المورينجا على :

  • 2 جرام من البروتين.
  • 19% من الاحتياج اليومي من فيتامين B6.
  • 12% من الاحتياج اليومي من فيتامين C.
  • 11% من الاحتياج اليومي من الحديد.
  • 11% من الاحتياج اليومي لفيتامينB2.
  • 9% من الاحتياج اليومي لفيتامينA.
  • 8% من الاحتياج اليومي للمغنسيوم.

فوائد moringa للصحة

محاربة الجذور الحرة

تحنوي المورينجا على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات، وبوليفينول، وحمض الأسكوربيك، حيث تتوفر هذه العناصر في أوراق المورينجا، وجذورها وزهورها، تعمل هذه المضادات على محاربة الجذور الحرة،التي تتسبب في ظهور الشيب المبكر،والخرف، والإصابة بالزهايمر، وتتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى، ومضادات الأكسدة الموجودة داخل المورينجا تحارب بقوة الجذور الحرة المتسببه في هذه الأمور.

مضاده للإلتهابات

شجرة المورينجا تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ، حيث تعمل على تثبيط الإنزيمات والبروتينات الالتهابية في الجسم، فتعمل على معالجة الالتهابات والوقاية منها.

حيث أن الالتهابات المتكررة قد تؤدي لبعض الأمراض المزمنة كالسكري، وأمراض القلب، والتهابات المفاصل المستعصية، ولأوراق شجر المورينجا القدرة على معالجة الالتهابات والحد منها.

خفض مستوى السكر في الدم

يساعد أوراق شجر المورينجا على خفض مستوى السكر في الدمن حيث أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت فاعلية المورينجا في خفض مستوى السكر، فقد اشتملت الدراسات التي اجريت على 30 امرأة أنه عند تناولهم 7جرام لمسحوق المورينجا يوميًا لمدة 3 أشهر ، أدى إلى خفض مستوى السكر في الدم لديهم بمعدل 13,5% .

ودراسة أخرى أجريت على 6 أشخاص من مرضى السكري، أثبتت انه عند إضافة 50 جرام من أوراق شجر المورينجا للنظام الغذائي بصورة يومية ، أدت إلى خفض مستوى السكر لديهم بمعدل 21%.

تعزز صحة القلب والشرايين

تساعد أوراق شجر المورينجا على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، والتخلص من الدهون المضرة في الجسم، وبالتلي تعمل على تعزيز صحة القلب وتقويته، والوقاية من تصلب الشرايين، والسكتات القلبة المفاجأة.

تعزز صحة الدماغ

تساهم شجرة المورينجا بنسبة كبيرة في زيادة النشاط العقلي وتعمكل على تعزيز صحة الدماغ، وتزيد من معدل القدرة الإدراكية للإنسان، وذلك لاحتواء المورينجا على مضادات الأكسدة التي تزيد من المعدل الإدراكي والتب تعتبر خط الهجوم الأول لمرض الزهايمر.

كما تحتومي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في حماية الخلايا العصبية، كما تعمل على تحسين المرسلات العصبية للسيروتونين والدوبامين والنورأدرينالين، وهي عبارة عن مواد كيميائية  تفرز داخل الدماغ وتلعب دورًا مهما في تحسين الذاكرة.

معلومات حول الاستخدام

  • يمكنك تناول المورينجا من خلال إضافة مسحوق أوراق المورينجا للعصير، أو عن طريق نقع المسوق في الشاي وتناوله بعد ذلك، وعند تناول المورينجا ستجد أنها تتمتع بنكهة خفيفة.
  • أثبتت الدراسات أن بودرة المورينجا امنه تماما للإستخدام البشري، حتى لو كانت أكبر من اللازم لكن يفضل تجنب الزيادة عن نصف ملعقة لملعقة، من مسحوق الأوراق، لأنها تتسبب في تلين المعدة بنسبة عالية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.