فوائد مشروب القرفة

شاهندة هشام 3 أكتوبر، 2022

فوائد مشروب القرفة

هناك أنواع مختلفة للقرفة  ومنها القرفة السيلانية(بالإنجليزية: Ceylon) ونوعها من  سيريلانكا وهذا موطنها الأصلي، وهي الأقل انتشار، والأكثر تكلفة، ولونها يميل للبني الفاتح، ويمكن استخدامها للطهي، وتتميز بجودتها وقوامها، أما النوع الآخر فهو القرفة الصينية(بالإنجليزية: Cassia) وموطنها الأصلي هو الصين، وهي الأكثر استخداما، ولونها بني مائل للأحمر الداكن، وقوامها أصلب من قوام القرفة السيلانية، ولها كثير من الفوائد.

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة

  • تحتوي القرفة على عدد كبير من مضادات الأكسدة القوية، مثل متعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، والتي تحمي الجسم من الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة؛ مما يقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي تطورت على الجسم.
  •  تمتلك القرفة على عدة خصائص مضادة للالتهابات قد تفيد المركبات الموجودة في القرفة في التخفيف من الحالات الالتهابية المرتبطة بالعمر، ولبعض الدراسات التي نشرت في مجلة (Food & Function) عام 2015.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة، وتمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ومن أهم خصائصها تعمل تحافظ على الالتهابات التي قد تكون لها فائدة في بعض الحالات في مكافحة العدوى، وترميم الأنسجة التالفة، ولكنها تعتبر مشكلة عندما تكون هذه الالتهابات مزمنة.
  •  تمتلك القرفة خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، فإنها تستطيع القرفة أن تقلل من العديد من أنواع البكتيريا التي قد تكون سبباً في تعرض الجسم للأمراض، بما في ذلك بكتيريا السلمونيلا، والإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. coli)، والمكورات العنقودية (بالإنجليزية: Staphylococcus).
  • يوجد بالقرفة العديد من  الخصائص مضادة للفطريات فيمكن للقرفة أن تقلل من فطريات المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida albicans)، والتي يمكن أن تكون سبباً في معظم أنواع التهابات المهبل الفطرية، ولكن ما زالت هذه الدراسة مخبرية، ومن غير الواضح كيفية استخدام القرفة لتقليل هذا الالتهاب.

فوائد القرفة الصينية

  •  يحسن تناول القرفة السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمقدمات مرض السكري، ويمكن للقرفة الصينية أن تخفض من نسبة السكر في الدم عند المصابين بمرض السكري، لذا يجب على مرضى السكري ومراقبة علامات وأعراض انخفاض نسبة السكر في الدم عند استخدام القرفة.
  • قد تساهم في تنظيم الدورة الشهرية، وتعمل القرفة على التقليل من آلام الدورة الشهرية، وأيضا دورها في التخفيف من النزيف، والألم المصاحب لها والأعراض كالغثيان والتقيؤ، كما تساعد على التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض والأمراض النسائية.
  •   النساء اللواتي يعانون من متلازمة تكيس المبايض، لا بد أن يتناولوا جرعات معينة من القرفة حتى لا تسبب لهم أي أعراض تضر بصحتهم.
  •  قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان كما أثبتت العديد من الدراسات لمعرفة تأثير القرفة في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وتخفيف أعراضه، ولكنها أجريت في الدراسات المخبرية، والدراسات التي تجري على الحيوانات،
  • وقد أثبت أن القرفة قد تقلل من انتشار الخلايا السرطانية، وانتقالها، كما أنها تعمل على وقف عامل النمو البطاني الوعائي الذي تؤدي زيادته إلى الإصابة بالأمراض، كما أنه يحتوي على مادة ألدهيد القرفة (Cinnamaldehyde) التي قد تقلل خطر الإصابة بالسرطان وذلك لدورها في تنشيط استجابة مضادات الأكسدة، وذلك تبعا لدراسة نشرت في مجلة (European Journal of Medicinal Chemistry) عام 2019.
  • اثبت أن القرفة الصينية تحتوي على معدلات وفيرة من مركب يطلق عليه الكومارين (بالإنجليزية Coumadin)، وقد يؤدي الإفراط في استهلاكه إلى زيادة نشاط الأورام السرطانية في الكبد، والرئتين، والكلى، ومن المعتقد أن هذا  الحمض النووي الصبغي قد يكون السبب في زيادة نمو الخلايا السرطانية مع مرور الوقت، ويزيد خطر الإصابة بالسرطان، ومن بعض  الدراسات التي تمت حول هذا الموضوع مقتصرة على الحيوانات، لذا هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير في البشر.
  •  قد تخفف من آلام المفاصل ويساعد تناول القرفة على التقليل من البروتين المتفاعل-C الذي يرتفع مستواه بفعل وجود الالتهاب، وبالتالي تقليل الالتهاب، كما وضحت القرفة أنها تقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، مثل: انتفاخ المفاصل، وذلك من خلال دراسة نشرت في مجلة (American College of Nutrition) عام 2018.
  •  قد تحسن من حالات فرط نشاط المثانة ساعد تناول القرفة الصينية على التحسين من أعراض فرط نشاط المثانة الناتجة عن الإصابة بتضخم البروستاتا وبعض المشكلات التي يتعرض لها الجهاز التناسلي، كما أن لها تأثير في التحسين من حالة التبول للاإرادي، دون حدوث أي آثار جانبية محتملة، وذلك تبعا لدراسة نشرت في مجلة (Medicine) عام 2019.
  • قد تخفف من تشنجات العضلات التي قد تؤدي  لتناول القرفة وغيرها من الأعشاب ضمن النظام الغذائي على استرخاء العضلات، ويشار إلى تناول ٣ جرامات من القرفة والزنجبيل قد يساعد على التقليل من آلام العضلات لدى النساء المعتادين لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك وفقا في مجلة (Avicenna journal of phytomedicine) عام 2017.
  •  قد تقلل من الغثيان والقيء وقد يعد تناولها على التقليل من الغثيان والقيء الناجم عن آلام الدورة الشهرية دون أية آثار جانبية أو الشعور بأي أعراض أخري مسببه للتعب.

 فوائد القرفة السيلانية 

تعتبر القرفة الهندية هي ذاتها القرفة السيلانية أو القرفة الحقيقية، حيث تعود في أصولها إلى ساحل مالابار في الهند إضافة إلى سريلانكا.

  • قد تحسن من حالات المصابين بمتلازمة تكيس المبايض قد يساعد تناول مسحوق القرفة على التقليل من مقاومة الإنسولين بصورة ملحوظة، وخصوصا لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • قد تقلل من خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا قد يساعد تناول القرفة السيلانية على التخفيف من عدوى بكتيريا السلمونيلا وبعض البكتيريات الأخري.
  •  قد تخفف من آلام الحيض وعسر الطمث كما ذكر سابقاً يساعد تناول القرفة على التقليل من ألم الحيض، والآثار الجانبية المرتبطة بعسر الطمث، مثل: الغثيان، والتقيؤ.
  •  قد تقلل من مستويات السكر أشارت الأبحاث إلى أن تناول القرفة السيلانية لا يقلل من مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المسيطرين على السكري بصورة جيدة، ولكن أظهرت بعض الأدلة التي تعتبر تساعد الأشخاص غير المسيطرين على المرض، إلا أن هذه الأدلة ضعيفة.
  • قد تعزز من الأنزيمات المضادة للأكسدة تمتاز القرفة السيلانية بقدرتها على تعزيز الأنزيمات المضادة للأكسدة مثل جلوتاثيون، والتي تساهم في إزالة السموم من الجسم، كما أن القرفة تثبط فوق أكسدة الدهون.

أضرار القرفة

تنازل القرفة بشكل كبير، ولكن لابد من استخدام القرفة بكميات محدده لأنها قد تؤدي للتعرض لبعض المشكلات، وخاصة الذين يعانون ببعض من الحساسية.

  •  الفئات العمرية الأطفال بسبب اختلاف الأعمار من المحتمل أمان استهلاك القرفة الصينية بكميات قليله ولمده  تصل إلى 3 أشهر، وبمعدل جرام واحد من القرفة يومياً للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 18 عاماً.
  •  المصابون بأمراض الكبد الذي قد تتسبب مادة الكومارين الموجودة في القرفة الصينية ضرراً للكبد، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بأمراض في الكبد تجنب تناول القرفة.
  •  العمليات الجراحية قد تؤدي القرفة الصينية إلي تخفيض نسبة السكر في الدم، وانه قد يؤثر في السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء العمليات الجراحية وبعدها، لذلك لابد من  التوقف عن تناول القرفة الصينية قبل أسبوعين على الأقل من موعد أي عملية جراحية.
فوائد مشروب القرفة

الوسوم