الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد قشر الليمون للجسم

بواسطة: نشر في: 18 فبراير، 2020
mosoah
فوائد قشر الليمون للجسم

هل تعلم أن فوائد قشر الليمون للجسم له العديد من الفوائد المختلفة للصحة والجلد والبشرة؟ وتتميز الفوائد التي يحتوي عليها عن الفوائد التي تحتوي عليها ثمار الليمون الذي يتم إضافته إلى العديد من الأطعمة ليعطي مذاقًا مميزًا لها، بالإضافة إلى فوائده المتعددة في تعزيز جهاز المناعة والمحافظة على صحة القلب، والوقاية من السرطان بسبب احتواءه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. وموقع موسوعة يقدم لكم عبر المقال التالي مجموعة من أهم الفوائد التي يحتوي عليها قشر الليمون فتابعوا معنا.

فوائد قشر الليمون للجسم

فوائد قشر الليمون للمعدة

يحتوي قشر الليمون على كميات أكبر من الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها لب الليمون ذاته، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، مما يساهم في تحسين عملية الهضم،ويقي من اضطرابات سوء الهضم، كما أنه يعمل كذلك على تسهيل حركة الفضلات في الأمعاء، مما يقي من مشكلات الإمساك وانتفاخ البطن.

فوائد قشر الليمون للشعر

هناك العديد من الفوائد التي يحتوي عليها قشر الليمون بالنسبة للشعر، وذلك بسبب احتواءه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومن أهم الفوائد التي يحتوي عليها قشر الليمون في الجسم ما يلي:

  • يعمل على تحفيز نمو الشعر عن طريق احتواءه على معادن الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين سي، وبالتالي فهو يحافظ على قوة الشعر ومنحه الترطيب اللازم، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يسهم بدوره في زيادة نمو الشعر.
  • يساهم في تقوية البصيلات، كما أنه يساهم في التقليل من مشكلة تقصف الشعر التي تعاني منها الكثير من الفتيات.
  • يحتوي قشر الليمون على خصائص مطهرة تعمل على التخلص من البكتريا والجراثيم التي قد تتواجد بفروة الرأس، كما أنها تساهم في تقليل الالتهابات بها، وبالتالي يعمل على تقوية الشعر وتنعيمه.
  • الأشخاص الذين لديهم رغبة ف تفتيح لون شعرهم، بإمكانهم أن يفعلوا ذلك بطريقة صحية عن طريق استخدام قشر الليمون للشعر، حيث يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على تقليل إفراز صبغة الميلانين التي تعطي الشعر لونه المميز، وبالتالي فإنه يتحول إلى اللون الفاتح، ويُنصح بعدم استخدامه لمدة طويلة حتى لا يتحول الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي نتيجة عدم إنتاج صبغة الميلانين في الشعر.

فوائد قشر الليمون للتنحيف

يساهم قشر الليمون في تخفيف الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد حيث يعمل على تطهير الجسم من السموم الموجودة به، ويعمل كذلك على تخليص الجسم من الدهون، وبالتالي تقليل الوزن، وهناك العديد من الخلطات التي يتم استخدام قشر الليمون فيها لتعمل على تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون، ولكن قبل الحديث عن هذه الخلطات، ننصح الأشخاص الذين يعانون من الحموضة، أو مشكلات المعدة كالقرحة، بعدم تناول هذه الخلطات لأنها قد تزيد من أعراض هذه الأمراض.

الخلطة الأولى:

يتم غلي لتر من الماء على ناء هادئة، مع إضافة قشر الليمون وأوراق النعناع الطازجة، ثم بعد ذلك يتم خلط هذه المكونات بالخلاط الكهربائي، ثم تصفيتها.

يفضل تناول هذا الخليط قبل الوجبات بربع ساعة حتى يساعد على حرق الدهون وتخليص الجسم من السموم.

الخلطة الثانية:

في إناء على نار متوسطة، يتم غلي كوبين من الماء، مع قشر الليمون وقشر البرتقال، ثم بعد ذلك يتم تصفية الخليط، وتحليته بملعقة كبيرة من عسل النحل. يتم تناول هذا المشروب قبل الوجبة مباشرة، وهو يعمل على تقليل الشهية، وتحفيز الجسم على حرق الدهون.

فوائد قشر الليمون المغلي للتنظيف

بالإضافة إلى فوائده الصحية فإن له العديد من الفوائد المذهلة لتنظيف المنزل، ومنها:

  • له القدرة على إزالة الدهون، عن طريق نقعه في الخل، لمدة عشرة أيام، ثم تصفية السائل واستخدامه لإزالة الدهون.
  • يساهم في طرد الحشرات الصغيرة والنمل من المنزل، حيث يمكنك وضعه في الأماكن التي تتواجد بها هذه الحشرات.
  • يستخدم لتعطير المنزل خاصة بعد الطبخ لإزالة أي روائح غير مرغوب فيها، كل ما عليكِ فعله هو غليه مع الماء، وتركه لمدة عشر دقائق على نار هادئة.
  • يتم استخدامه لتعقيم لوح التقطيع من البكتيريا.
  • يستخدم لزيادة كفاءة سائل التنظيف عن طريق غليه وهرسه بالخلاط الكهربائي للحصول على معجن يضاف إلى سائل تنظيف الأطباق.
  • يستخدم لتنظيف الميكرويف، عن طريق وضعه بإناء مع الماء، وتشغيل الميكرويف لمدة خمس دقائق، ثم مسحه.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.