فوائد عصير الرمان للنساء

شاهندة هشام 19 سبتمبر، 2022

فوائد عصير الرمان للنساء

يحتوي الرمان على العديد من الفوائد التي تساعد في علاج حل مشكلة العقم عند النساء، أو قد يساعد في حماية الجنين، وذلك يرجع لأسباب عديدة ومنها:

يحتوي علي حمض الفوليك

يعتبر الرمان من اهم الأطعمة التي تحتوي علي حمض الفوليك، الذي يساعد في تطور نمو الجنين، والحد من التشوهات التي يمكن أن تحدث للاجنه مثل تشوه الحبل الشوكي والتشوهات الدماغية، لذا ينصح الأطباء السيدة الحامل بتناول الرمان.

رفع مستوي التيستوستيرون

بالرغم من أن هرمون التيستوستيرون ذكوري إلا أنه يتواجد في جسم المرأة بنسب معينة، فعند رفع هذا الهرمون يزيد الشعور بالرغبة الجنسية ويحسن من عملية التخصيب.

يحتوي علي الاستروجين النباتي

يساعد الإستروجين النباتي الموجود ببذور الرمان علي وقاية المرأة من أمراض الجهاز التناسلي، كسرطان المبيض، وسرطان الرحم، وألياف الرحم، وأمراض أخرى كسرطان الثدي .

يحتوي علي الفلافانويد ومضادات الأكسدة

إن الرمان يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تزيد من صحة الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي تعزيز صحة الجهاز المناعي والخصوبة.

يساعد في تعزيز صحة الرحم

يساهم في الحفاظ على صحة الرحم وزيادة نجاح نسبة عملية التلقيح والتصاق الجنين ببطانة الرحم، لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم للرحم بصورة أسرع.

فوائد عصير الرمان للبشرة

يوجد كثير من فوائد الرمان للبشرة كحمايتها من الشيخوخة المبكرة والترطيب العميق ويساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

إبطاء شيخوخة البشرة

يساعد عصير الرمان على تقليل ظهور الخطوط التجعيدية للبشرة وخفيف ظهور الحبوب والبثور التي تظهر على البشرة، ويعمل على إبطاء شيخوخة الجلد.

حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

عند التعرض لأشعة الشمس الضارة يمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الجلد، ويمكن أن تتلف الحمض النووي الموجود على الجلد، احتواء عصير الرمان على مضادات أكسدة مثل: أنثوسيانين، الذي يحمي من نمو سرطان الجلد.

المساعدة في التئام الجروح

يزيد عصير الرمان على إنتاج الكولاجين، وإطالة عمر الخلايا الليفية بالمنطقة المجروحة ويقلل من عدد الخلايا الالتهابية، مما يقلل من الجرح ثم انكماشه واختفائه.

تطهير وتنقية البشرة

يساعد عصير الرمان في تقليل ظهور حبوب الوجه، ويعمل على تنقية البشرة من الأوساخ والأتربة، ويمكن وضع كمية من عصير الرمان على القليل من خل التفاح ونضعه على البشرة لمدة 10 دقائق، يعمل هذا الخليط على تقليل إفراز الدهون ويجعل لها مظهر أفضل.

المحافظة علي صحة فروة الرأس

يمنع عصير الرمان من سقوط الشعر، ويزيد من نمو بصيلات الشعر بصورة أسرع، مما يعطي شكلاً صحياً أكثر للشعر.

تطهير مسامات البشرة

يمكن خلط بذور الرمان مع مجموعة من الزيوت كزيت السمسم وزيت الافاكادو وزيت الزيتون، ونضعه على الوجه لأنه يحتوي على أحماض تغذي البشرة بشكل أعمق.

الترطيب العميق للبشرة

بسبب احتواء الرمان علي الأوميجا 3 وأحماض دهنية تعمل على ترطيب عميق للبشرة.

ماسك مغذ للوجه

نقوم بمزج القليل من عصير الرمان مع الطين مغربي، بوضع كميات متساوية من الخليط لجعله ليناً كي يوضع على الوجه لمدة لا تزيد عن ساعة تقريبا، ثم يغسل بالماء الدافئ لكي نحصل على بشرة نقية خالية من الشوائب.

فوائد عصير الرمان للشعر

يساعد عصير الرمان في علاج تساقط الشعر وتنظيف فروة الرأس، ويقلل من ظهور قشرة الشعر، ويقضي على البكتريا الموجودة في فروة الرأس، لأن زيت الرمان يقلل من الالتهابات والحكة.

تطويل وتكثيف الشعر

يحتوي عصير الرمان على فيتامينات كثيرة، ومن أهمها فيتامين ج الضروري في زيادة وكثافة الشعر، ويزيد من إنتاج الكولاجين الذي يقلل من تلف الشعر.

تنظيف فروة الرأس

ينصح باستخدام زيت الرمان؛ لأنه يعمل على تنظيف فروة الرأس من الدهون المتراكمة؛ مما يزيد من نمو الشعر بشكل طبيعي .

التخلص من الشعر الجاف

يمكن وضع زيت الرمان علي الشعر قبل غسله، بوضعه علي اليدين وعمل مساج خفيف لفروة الرأس وأطراف الشعر، مما يزيد من تحفيز نمو الشعر وجعل شكله لامع وقوي.

علاج تساقط الشعر

يعمل زيت الرمان على تحفيز نمو الشعر، لأنه يحسن من الدورة الدموية للرأس مما يقوي ويزيد من بصيلات الشعر ويقلل من سقوطها، ويجعل شكل الشعر حيوياً أكثر.

فوائد قشر الرمان للشعر

يمنع قشر الرمان من سقوط الشعر ويمكن استخدامه بوصفات منزلية سهلة تساعد في نمو الشعر بشكل صحي وتقليل ظهور قشرة الشعر.

  • نقوم بغلي قشر الرمان بشكل جيد حتى يتحول السائل إلى قوام سميك، ثم نتركه ليبرد تماما.
  • نضعه على فروة الرأس، ونقوم بتدليكه قليلا ونقوم بتغطية الشعر بكيس بلاستيكي.
  • نتركه على الشعر لمدة لا تزيد عن أربعين دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.
  • يستخدم قشر الرمان المغلي مرة أو مرتين بالأسبوع، حيث إنه يقلل من دهون الشعر، أما إذا كانت فروة الرأس بها بعض القشر، فيمكننا وضع معلقة من الزبادي إلى.
  • ماء غلي الرمان ويوضع على فروة الرأس وهي جافة، حيث إنه يقلل من دهون فروة الرأس ويمنع سقوط الشعر ويساعد في تقليل تعرض الشعر للصلع.

فوائد الرمان للتخسيس

  • عند تناول الرمان أو عصير الرمان بصورة يومية وبشكل منتظم، يمنع من تكون الدهون بمنطقة البطن.
  • للرمان فائدة كبيرة في تفتيت وإذابة الدهون الموجودة بالجسم وخصوصا بمنطقة البطن، لأنه يقوم بتحفيز حرق الدهون بشكل كبير، لذا عند تناول الرمان بشكل يومي يزيد من عملية التخسيس وحرق الدهون.

فوائد الرمان

  • يساعد الرمان في تعزيز صحة الفم والأسنان، لأنه يقلل من نمو البكتريا الضارة في الفم، بالتالي تقل مشكلات تسوس الأسنان واللثة.
  • يحتوي الرمان علي البولفينول المضاد للسرطان، التي تحد من انتشار الخلايا السرطانية بالجسم، كسرطان الكلي والرئة وسرطان عنق الرحم.
  • يقي القلب من تصلب الشرايين، لأنه يساعد القلب بضخ الدم بشكل أفضل وبالتالي يقلل من التعرض للإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • يتكون الرمان من عدة فيتامينات مهمة جدا لصحة الجسم، حيث إنه يوفر أكثر من 40% من احتياجات الجسم من جميع الفيتامينات.
  • يخفف الرمان الإصابة بالتهابات المفاصل والعظام، لأنه يحتوي على مضادات للالتهابات، ويساعد في تخفيف هشاشة العظام أو أي أمراض متعلقة بالالتهابات المفاصل والغضاريف.
  • يساعد تناول الرمان على تحسين عملية الهضم وهذا متعلق أكثر بالأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء القرحي.
  • يساهم الرمان بشكل بسيط الوقاية من مرض الزهايمر، ويعمل بشكل كبير في تنظيم سكر الدم.
  • يعزز الرمان الجهاز المناعي للجسم، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، لذا يستطيع الجسم التعافي بصورة أسرع.
  • الحفاظ على نضارة البشرة وصحتها، وتحسين الجهاز الهضمي، وخفض نسبة الكوليسترول بالدم.

أضرار الرمان

يعتبر الرمان مهم للصحة ووقاية الجسم من الأمراض، ويدخل في كثير من العلاجات، لكن يوجد قليل من الأضرار به.

  • يحذر من تناول كميات كبيرة من الرمان، لأنه يعمل على رفع مستوى السكر بالدم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لذا لا ينصح به لأشخاص مرضى السكري.
  • قد يعرقل الرمان عملية امتصاص الأدوية من الجسم عند تناوله بصورة أكثر من المعتاد، لذا لا بد من استشارة الطبيب وإبلاغه بذلك.
فوائد عصير الرمان للنساء