الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عشبة المورينجا للشعر

بواسطة: نشر في: 1 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد عشبة المورينجا

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ فوائد عشبة المورينجا ،المورينجا من الأعشاب التي عرفها الإنسان منذ آلاف السنين وقد تم اكتشاف فوائدها الجمة الواحدة تلو الأخرى و المورينجا من النباتات الغريبة النفع فلا يقتصر فائدتها على جزء منها فقط ففوائدها تمتد لكل جزء من أجزائها من أول الجذور للساق للأوراق للبذور للزهور والثمار واللحاء ، فكل جزء منها نفع مستقل بذاته كما أن لها من المميزات الأخرى الذاتية من حيث النمو و الصمود لظروف الطبيعة القاسية فلديها القدرة على النمو والحياة في كل أنواع البيئات بدءا من البيئة الاستوائية الحارة الممطرة إلى البيئة الصحراوية القاحلة كما لها القدرة على مواجهة الجفاف والعواصف، ولمعرفة المزيد عن عشبة المورينجا عليكم بتوجيه كل انتباهكم إلينا الآن من خلال موقعنا الشيق موسوعة.

فوائد عشبة المورينجا

المورينجا اوليفيرا (المورنغا ) كما يسميها البعض عشبة غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والزيوت الطيارة ، تلك العشبة منشأها الهند  وتنمو على سفوح جبال الهيمالايا وتعتبر من المكملات الغذائية بسبب احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية اللازمة لتجديد الخلايا والبروتينات اللزمة لبناء الجسم كما تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات البكتيريا ولذلك تستخدم في صناعة الكثير من العقاقير الطبية والأدوية المختلفة. كما يعتبرها الكثير من شعوب العالم نوع هام من أنواع التوابل التي تكسب الطعام النكهة الطيبة والمذاق الشهي.

فوائد عشبة المورينجا للشعر

  • تحتوي المورينجا على الكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة لنو شعر صحي ولامع ، فالشعر لكي يظهر بالمظهر الصحي لابد أن تتوافر له عدة معادن وفيتامينات مثل فيتامين ( أ ) الذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومن ثم نموه كما تحتوي المورينجا على كميات وفيرة من الزنك المسئول عن طول الشعرة وكثافتها
  • تحتوي المورينجا أيضا على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التقصف
  • المورينجا غنية بفيتامين (ب 6) الذي يحمي فروة الشعر من الجفاف وبالتالي تعمل على وقاية الشعر من القشرة التي تؤدي لتساقطه.

فوائد عشبة المورينجا للحمل

  • على عكي المتعارف عليه من نفع عشبة المورينجا للحامل فان عشبة المورينجا يجب الابتعاد عنها تماما بالنسبة للمرأة الحامل لما لها من تأثير قوي وفعال على انقباض عضلات الرحم مما ينذر بوقوع الإجهاض للجنين والعياذ بالله.

فوائد المورينجا للكبد

  • اثبت الدراسات الطبية والأبحاث العلمية فائدة المورينجا في الحفاظ على صحة الكبد مما لا يدع مجالا للشك في قدرتها على تخليص الكبد من السموم المتراكمة به  والناتجة عن كثرة استخدام المضادات الحيوية وخاصة المستخدمة في علاج السل، كما أثبتت الدراسات أهميتها في تجديد خلابا الكبد ووقايته من التلف.

عشبة المورينجا للسكر

  • عن طريق دراسة علمية ومراقبة طبية على 30 امرأة من أعمار مختلفة جميعهن مصابات بالسكري تبين أن بعد تناول كل منهن لملعقة ونصف من مسحوق أوراق المورينجا المغلي يوميا أدى لانخفاض نسبة السكر في الدم حوالي 13.5 % تقريبا.

فوائد عشبة المورينجا للتخسيس

إليك عزيزي القارئ طريقة استخدام المورينجا في التخسيس، هيا بنا.

  • لعشبة المورينجا تأثير مذهل في التخلص من الوزن الزائد.
  • فهي تؤدي لفقدان الشهية إلى الطعام خاصة من أثر تناولها بين الوجبات مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والترهلات والدهون التي في منطقتي الأرداف والفخذين.
  • لها تأثير فعال في تنظيم عملية الهضم ورفع كفاءة الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات.

فوائد عشبة المورينجا للمناعة

  • تحتوي عشبة المورينجا على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المتسببة في شيخوخة الخلايا وكذلك المتسببة في نمو الخلايا لسرطانية
  • تحتوي عشبة المورينجا على 7 أضعاف الكمية من فيتامين (ج) المتواجدة في البرتقال والمتعارف أن فيتامين (ج) آو ما يعرف بفيتامين (سي ) طبيا له الأثر الفعال في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض التنفس كما له الأثر الجمالي في تجديد خلايا البشرة وتفتيحها والحفاظ  على نضارتها.

طرق تناول المورينجا

يتم تناول  عشبة المورينجا بعدة طرق والتي من بينها ما يلي:

  • تناولها كالشاي عن طريق إضافة الماء المغلي إلى حوالي ملعقة ونصف من مسحوق الأوراق وتترك منقوعة وتشرب محلاه بعسل النحل
  • يتم استخدام أوراق المورينجا خضراء في  الطهي للحشوات مثل السبانخ أو للسلطات
  • يتم استخدام مسحوق اللحاء كوع من أنواع البهارات أو التوابل التي تكسب الأطعمة النكهة المحببة.

الطبيعة غنية بثرواتها وخيراتها فعلينا الاستفادة من خيراتها والبعد عما ثبت ضرره، فالعقل والتجربة هما مصدرنا الدائم للعلم والمعرفة والاستفادة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.