الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عشبة الخزامي

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2018
mosoah
عشبة الخزامي

الخزامي هو واحد من ضمن الأعشاب الشهيرة التي لها الكثير من الاستخدامات والفوائد المختلفة، وتنتشر زراعة الخزامي في ابلعديد من المناطق المختلفة، وأهم ما يميز الخزامي هو الرائحة العطرة الطيبة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد المتعددة للخزامي وأيضًا بعض أضراره.

ما هو الخزامي ؟

الخزامي هو نوع من أنواع الأعشاب والتي تكون مثل الأشجار وتتواجد في المناطق الجبلية، وتوجد بكثرة في الغابات، ويتم زراعتها بشكل كبير في فرنسا وأيضًا إيطاليا النرويج وانجلترا وهي من أنواع الزهور العطرية، ويوجد بنبتة الخزامي زيت يوجد في زهورها ويدخل في صناعة العطور، كما أن للخزامي العديد من الاستخدامات المختلفة والمتعددة للصحة العامة، والتي سوف نذكرها من خلال المقال.

فوائد عشبة الخزامي المتعددة:

هناك الكثير من الفوائد التي توفرها عشبه الخزامي للصحة العامة، وذلك لاحتواء الخزامي على العديد من العناصر والمواد المضادة للالتهاب، ومن أهم فوائد عشب الخزامي هي:

أولًا: فائدة عشبه الخزامي للجروح:

يساعد الخزامي على التئام الجروح والتسريع من علاجها، حيث يحتوي الخزامي على العديد من المواد المضادة للالتهاب، والتي تساعد على تسريع عملية التئام الجروح والشفاء منها بشكل سريع.

ثانيًا: فائدة عشبه الخزامي للالتهابات الفطرية:

يحتوي الخزامي على نسبة عالية من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا، والتي تجعله يساعد على علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب الإنسان، ويساعد على التخلص من الفطريات، والوقاية من العديد من الأمراض التي تسببها الفطريات، ويتم استخدام زيت الخزامي في علاج الكثير من الحالات المصابة بالفطريات.

ثالثًا: فائدة الخزامي لعلاج القلق والتوتر:

يساعد أيضًا الخزامي على علاج المشاكل والاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، حيث يساعد على علاج التوتر والاكتئاب والشعور بالقلق، حيث يساعد الخزامي على تحسين الحالة النفسية والمزاجية عند الإنسان ويخلصه من التوتر والقلق والشعور بالأرق، فالخزامي يساعد على علاج الأرق.

رابعًا: فائدة الخزامي للشعر:

الخزامي من الأعشاب التي تساعد على علاج بعض المشاكل التي يتعرض لها الشعر، حيث يساعد الخزامي على علاج مشكلة تساقط الشعر، ويساعد على تقوية الشعر وإنباته من جديد، ويتم استعمال زيت الخزامي على فروة الرأس مباشرة فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وأيضًا علاج مشكلة تساقط الشعر.

خامسًا: فائدة الخزامي للأسنان:

يساعد الخزامي على تسكين الالآم التي تسببها الأسنان، حيث يحتوي الخزامي على المواد المهدئة والتي تساعد على تهدئة الإنسان والتخلص من الألم والشعور بالقلق نتيجة الأسنان ومشاكلها المختلفة.

سادسًا: فائدة الخزامي للجهاز الهضمي:

يساعد الخزامي أيضًا على تهدئة الجهاز الهضمي، حيث يساعد الخزامي على التخلص من التقلصات التي تصيب البطن، وأيضًا يساعد على طرد الغازات التي تسبب الشعور بالانتفاخ والشعور بالامتلاء.

سابعًا: فائدة الخزامي لأمراض الذاكرة:

يساعد الخزامي بشكل كبير على تقوية الذاكرة والتخلص من ضعف الذاكرة فالخزامي مناسب جدا للأطفال في مرحلة الدراسة، حيث يساعد على المساعدة على تذكر المعلومات والمذاكرة، ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الدماغ والتي من بينها مرض الزهايمر.

ثامنًا: فائدة الخزامي للنظر:

يساعد أيضًا الخزامي على تقوية النظر وذلك لاحتواء عشبه الخزامي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تقوي النظر، ويساعد على علاج اضطرابات الرؤية، ويساعد على المحافظة على صحة العيون

تاسعًا: فائدة الخزامي للنساء:

يساعد الخزامي على علاج العديد من الالتهابات التي تصيب المرأة في منطقة المهبل، حيث يحتوي الخزامي على العديد من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا، لذلك يتم استعمال الخزامي كغسول لمنطقة المهبل حتى يقوم بقتل البكتيريا والفطريات التي تسبب التهابات المهبل.

عاشراً: فائدة الخزامي للجلد:

يساعد أيضًا عشب الخزامي على علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد، حيث يساعد على التخلص من مرض الإكزيما الجلدي كما أنه يستخدم في حالات الطفح الجلدي، حيث يساعد على تخفيف الحكة والتهابات الجلد.

حادي عشر: فائدة الخزامي للجهاز التنفسي:

يساعد الخزامي أيضًا على الوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث يساعد على علاج أزمات الربو، ويساعد على تهدئة الكحة والتخلص من السعال بشكل سريع جدا.

أضرار الخزامي:

بالرغم من العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة التي ذكرناها لعشب الخزامي، إلا أنه له أيضًا بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تظهر على الإنسان في حالة الإفراط في استخدامه، ومن أهم أضرار الخزامي هي:

  • الإكثار من تناول الخزامي يسبب الإمساك.
  • الإصابة بالصداع.
  • زيادة في الشهية والشعور بالجوع.
  • حدوث تهيج في الجلد في بعض الحالات.
  • يسبب التسمم في حالة إن تم تناول زيت الخزامي في الفم.
  • يسبب استعمال زيت الخزامي بكثرة عند الأطفال وبالأخص الأولاد نمو في حجم الصدر وهذا ما يسمى بالتثدي.
  • الخزامي من الأعشاب الغير آمنة تماما على صحة المرأة والجنين في فترة الحمل، لذلك يفضل عدم استخدام الخزامي في هذه الفترات.
  • يسبب الخزامي إبطاء مفعول المخدر بالأخص عند الأشخاص الذين يخضعون للعمليات الجراحية لذلك يجب التوقف عن استعماله قبل الخضوع للعمليات بمدة أسبوعين على الأقل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.