الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عسل المانوكا للصحة وطريقة استخدامه

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2021
mosoah
فوائد عسل المانوكا للصحة

تعرف على فوائد عسل المانوكا للصحة واهم استخداماته، فتمكن عسل المانوكا من إحداث ثورة هائلة في عالم الطب البديل، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المواد المضادة للبكتيريا، وهو غالي الثمن ويتم إنتاجه في استراليا نيوزيلندا، حيث يُستخرج من النحل الذي يتغذى على أشجار المانوكا المزروعة هناك، ويتميز عسل المانوكا بقدرته العالية على تغذية صحة الإنسان وعلاج الكثر من الأمراض وذلك منذ القِدم، وحالياً يتم الاستعانة به كبديل للأدوية والعقاقير لعلاج عدة أمراض، وفي السطور التالية في موسوعة سنتعرف على فوائد عسل المانوكا.

فوائد عسل المانوكا للصحة

  • أثبتت الدراسات قدرة عسل المانوكا على القضاء على ميكروبات mrsa التي تنشأ في المستشفيات ودور المسنين، مما يؤدي إلى لجوء المستشفيات إلى استخدامه بكثرة.
  • يساعد عسل المانوكا على التئام الجروح وتطهيرها سواء كانت حادة أو بسيطة، كما يمكنه علاج حروق الجلد وتخفيف الالتهابات.
  • أثبتت الدراسات قدرة عسل المانوكا على حماية الأسنان من التسوس، وذلك بفضل مواده المضادة للميكروبات وأيضاً إمدادها بالفسفور والزنك، كما يمكنه حماية اللثة من الالتهاب والنزيف.
  • يمكن لعسل المانوكا من خلال تعزيزه إنتاج الميلاتونين في الجسم من المساعدة على النوم بشكل الطبيعي والقضاء على الأرق، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.
  • من خلال وضع قطرات من عسل الماكونا في الشامبو المستخدم في غسيل الشعر يمكن الحصول على شعر صحي ولامع.
  • يساعد عسل المانوكا بشكل قوي القضاء على البكتيريا المُسببة لالتهاب الحلق وخاصة الناتج عن العلاج الكيمياوي، وذلك من خلال تقوية الجهاز المناعي.
  • يمكن لعسل المانوكا أن يقي من الإصابة بالحساسية الموسمية ومنها حساسية الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي ،كما يعالج اللوزتين من الالتهاب، وذلك عن طريق تناوله بشكل دوري منتظم.

فوائد عسل المانوكا للمعدة

يقوم عسل المانوكا بتنظيم عملية الهضم وعلاج الإمساك والارتجاع الحمضي.

أشارت عدة تقارير إلى قدرة عسل المانوكا على علاج التهاب المعدة والقضاء على جرثومتها، من خلال مقاومته للبكتيريا المُسببة له، مما يحمي من عدة أعراض مثل عُسر الهضم والانتفاخ والقئ وحرقة المعدة.

فوائد عسل المانوكا للقولون

يُعد عسل المانوكا ذو قدرة فعالة على إصلاح التهاب القولون وعلاجه والناتج عن التهاب الأمعاء.

يحمي من الأمراض الجلدية

يساهم عسل المانوكا بشكل فعال في علاج عدة أمراض جلدية مثل التهاب الجلد التماسي والاكزيما، وذلك عن طريق وضعه على المنطقة المصابة وغسله بالماء والصابون بعد عدة دقائق، بالإضافة إلى قدرته على علاج حب الشباب، كما يساعد على تطهير البشرة من الالتهابات والتصبغات والبقع والندوب والدمامل، ويؤخر من ظهور علامات تقدم السن، ويعالج التسلخات الجلدية.

فوائد عسل مانوكا للرجال

إن تناول عسل المانوكا بانتظام يساعد على إمداد الجسم بالطاقة، مما يمكن الإنسان من القيام بالمهام اليومية دون الشعور بالتعب، وذلك من خلال وضعه على الشاي قبل تناوله.

فوائد عسل المانوكا للحامل

تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن الموجودة بعسل المانوكا على تنشيط الخلايا المناعية للحوامل، مما يعمل على حمايتها من أمراض الإنفلونزا والبرد ويُعد علاجاً طبيعياً لها، كما يساعدهن على تجنب الإرهاق والإجهاد الناتجين عن الحمل، ولكن لا يجب استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

محاذير استخدام عسل المانوكا

  • يمكن لمريض السكر تناول عسل المانوكا ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، كما يُفضل تجنب تناوله من قبل مرضى الحساسية من حبوب اللقاح.
  • لا يُفضل مزج عسل المانوكا مع اللبن لأنه قد يؤدى إلى حدوث عُسر الهضم.

للمزيد يمكنك متابعة : –

طريقة استخدام عسل مانوكا لجرثومة المعدة

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.