الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عسل السمرة

بواسطة: نشر في: 14 أبريل، 2020
mosoah
فوائد عسل السمرة

إليك عزيزي القارئ أهم فوائد عسل السمرة Benfits Of honey، حيث ذكر الله تعالى قدرة العسل على التداوي والشفاء من الأمراض في سورة النحل الآية 69 ” ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” لذا فإن عسل فوائدو جمّه نُسلط الضوء عليها في مقالنا، فقد يتعدد العسل إلى أنواع التي من أفضلها؛ عسل عباد الشمس، والموالح، والقطن، والبرسيم، والشفلح .

كما يُعتبر عسل السمر من الأنواع التي تتميز بمقومات علاجية وقدره على المحافظة على قيمته الغذائية مع مرور الوقت، إذ تصل فترة جودته نحو 3 سنوات كما يوصي به الأطباء، الجدير بالذكر أنه يحمل اسم أخر وهو” عسل البرم”، إذ يُستخرج من رحيق أشجار السمر التي تزدهر في فصل الربيع وتدوم حتى فصل الصيف، وتكسوه لون الحُمرة المائلة إلى السواد، كما يمتاز برائحته الشهية ونكهته الطيبة، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على فوائد السمرة من خلال هذا المقال، فتابعونا.

فوائد عسل السمرة

قال الله تعالى في سورة الإسراء في الآية 82″ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”، كما أوصانا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بالعسل لما فيه من شفاء لكافة الأمراض، فقد قال” لشفاء في ثلاث: شربة عسل، أو شرطة محجم، أو كية نار، وما أحب أن أكتوي“، كما ، فيما يؤكد ما أشار العديد من الأطباء إلى فائدة العسل السمرة وقدرته العلاجية بإضافته إلى القرفة التي ما أن تُمزج به تقوم بمقاوم الأمراض، لذا هيا بنا نتعرف على تلك الفوائد في النقاط الآتية:

  1. حيث يعمل على تهدئة آلام القولون والتهابات.
  2. يدخل في علاج آلام المفاصل وخشونة الركب.
  3. يدخل في علاج آلام المعدة ويُخلص من أمراض القولون.
  4. يُعالج أمرض الكلى ويُخلص من الترسيبات التي توجد فيها.
  5. يُساعد السمرة في الحفاظ على مُعدلات ضغط الدم المنتظمة.
  6. يُساهم العسل السمرة في رفع معدلات الهيموجلوبين في الدم.
  7. يقي عسل السمرة من الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي.
  8. يطرد العسل السمرة السموم من الجسم ويُخلصه من البكتريا الضارة.
  9. يمدّ الجسم بعنصر الحديد مما يجعل الجسم مُحافظًا على توازنه.
  10. ويُعزز من قدرة بُصيلات الشعر على النمو فور دهنه وتركه قرابة العشر دقائق على فروة الرأس.
  11. يعمل عسل السمرة على تقوية القلب، والتعزيز من قدرته، فضلاً عن تقوية عضلة القلب بما يحتويه من جلوكوز كأحد العناصر الهامة التي يحتاج إليها القلب للعمل بكفاءة عالية في ضخ الدم إلى الجسم.

فوائد عسل السمر للاطفال

  1. يدخل في علاج أمراض الجهاز الهضمي، بما يحتويه من مكونات طبيعية تُخلص الجسم من السموم عن طريق منع حدوث الإمساك، كما أنه الحل السحر لتنشيط حرك الأمعاء التي يُصيبها الخمول، إلى جانب قدرته على القضاء على انتفاخات البطن التي تنجم عن أمراض القولون والمغص المُصاحب له.
  2. يُعد العسل السمرة أحد أهم المقويات للجهاز المناعي، حيث بإمكانه أن يمدّه بمادة ” البروستاجلاندين” التي تحمي الجسم من الأمراض، إذ أن تلك المادة هي التي تمنع الفيروسات والبكتريا من مهاجمة الجسم وتمنحه القوة اللازمة لطردها في حال اختراقها للجهاز المناعي.
  3. يعمل عسل السمرة على تقوية العضلات، بمنح الجسم نسبة السكريات الوافرة التي تحتاج إليها، للقيام بالنشاط البدني، لذا ينصح الأطباء بتناول الرياضيين ملعقة من العسل السمرة يوميًا على الريق، أو من هم يقومون بأعمال ذهنية ُجهدة بتناوله للحد من الشعور بالتعب والإجهاد ومدّ الجسم بالطاقة اللازمة للمقاومة.
  4. يمدّ عسل السمرة الجسم بنسبة عالية من البروتينات، لذا يحتاج الأطفال إلى كمية وفيرة منه يوميًا، حيث يُستعد في بناء الجسم، ونمو الأسنان وتقويتها، وكذا فهو يحمي الأسنان من التسوس، كما يُفضله الجميع لما يتمتع به من مذاق لذيذ.
  5. يمنح الجسم القيمة الغذائية العالية، ذ أنه يساهم في الهضم بالنسبة للصغار والكبار، إذ أنه يسهُل امتصاصه في الجهاز الليمفاوي بما يضمن وصول المواد الغذائية عالية القيمة للوصول إلى كافة أنحاء الجسم عبر الدم، لذا فينصح به الأطباء للكبار والصغار على حدٍ سواء.
  6. يُعالج التهابات الجهاز التنفسي التي من بينها التهابات الشُعب الهوائية ويعمل على فتح مجرى التنفس.
  7. يحد من الشعور بآلام قرحة المعدة ويقي من الإصابة بها، لذا يُنصح بتناوله على الريق مع الماء الدافئ.
  8. يُعد العسل السمرة من أشهى الأغذية التي يتمتع بتناولها الأطفال، كما يدخل في تسهيل عملية امتصاص الطعام.

فوائد عسل السمرة على الريق

توجد العديد من الفوائد التي أظهرتها الدراسات والأبحاث لتناول العسل السمرة على الريق فور الاستيقاظ من النوم، حيث إن لديه القدرة على تقوية الجهاز المناعي مما يجعله حائط الصد الأكبر لمواجهة الفيروسات والعدوى التنفسية والحماية من كافة الأمراض والتي نستوّضحها فيما يلي:

  • يعمل على تحسين الذاكرة والحد من ظهور أعراض الزهايمر عند كبار السن.
  • يُعزز من الجهاز المناعي ويجعل له القدرة على المواجهة ضد الفيروسات والأمراض.
  • يمنع ظهور حب الشباب ويمنح البشرة مظهرًا جذابًا ونقيًا من الشوائب.
  • يحد من مخاطر التعرض للإصابة بالأمراض النفسية والعصبية التي تتمثل في الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر الحاد.
  • يملأ مخازن الجليكوجين في الأجسام الرياضية التي سُرعان ما تستخدمه أثناء التمارين، كما يُحافظ على مخزون الطاقة ويُرشد استهلاكها.
  • يحتوي على مضادات الهستامين مما يجعل عسل السمرة قادر على عاج الحساسية التي من أعراضها سيلان الأنف والحكة والعطس.
  • يدخل في علاج الأنف التحسسي وهو ما يُسمى طبيًا بـ “allergic-rhinitis “.
  • يخفض من حجم الأورام سواء أورام الرئة أو السرطان بأنواع؛ الثدي والرئة.
  • أوضحت الدراسات قدرة العسل السمرة عل علاج البكتريا، وقدرته على العمل كمضاد حيوي قوي.
  • يُعالج نزلات البرد لدى الأطفال، والتي تشمل السعال والعدوى التنفسية، لما له من قدرة على تعزيز أداء الجهاز المناعي.
  • يعمل على الحد من الكوليسترول الضار في الجسم، ولديه القدرة على الحد من الالتهابات، ويعمل على رفع مُعدلات الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي من شأنها حماية الجسم من الأمراض التي تحمي من السرطان.

قدمنا لك عزيزي القارئ أهم المعلومات عن فوائد عسل السمرة أو السمر التي من بينها الحد من الأمراض من خلال تقوية الجهاز المناعي لمواجهة الأجسام الغريبة، كما أنه يُعالج أمراض العدوى التنفسية، ومدّ الجسم بالطاقة اللازمة كما يقوي الجسم، ويعمل على مواجهة الفيروسات التي تُحيط بالإنسان وتُهاجم الجهاز التنفسي أو الجسم بشكل عام من خلال تقوية الجهاز المنعي الذي يحمي الجسم من كافة الأمراض والفيروسات، لذا فإن تناوله يحمي الجسم من الأمراض، كما أوصانا الله تعالى بتناول العسل الذي فيه شفاء لنا، كما ذُكر العسل في السُنة النبوية الشريفة لما له من أهمية عظيمة، نرجوّ الرجوع إلى الطبيب في حال تناوله مع بعض الأدوية، حفظكم الله.

يُمكنك الاطلاع أيضًا على المزيد عن فائدة عسل السمر عبر الموسوعة العربية .

فوائد عسل السمر على الريق

ما هي فوائد عسل السمر

المراجع

1-

2-

3-

4-

5-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.