الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شرب زيت السمسم للجسم

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2020
mosoah
زيت السمسم

يدور مقالنا اليوم حول فوائد شرب زيت السمسم للجسم ، حيث أن الزيت يشكل ما يُقارب من 50% من وزن بذرة السمسم وتشكل البروتينات نسبة ال20% من وزن البذرة كما يحتوى على كميات منخفضة من السيلولوز و النشويات والعديد من المواد الأخرى.

كما أن بذرة السمسم تحتوى على العديد من الأحماض الدهنية وعلى سبيل المثال منها الحامض الكتاني والحامض الزيتي وكذلك الحامض النخلي
كما أن من ضمن الزيوت التي يُمكن أن يتم استخراجه من السمسم هو زيت السيرج .

فوائد شرب زيت السمسم للجسم

يعتبر زيت السمسم عامل ومكون رئيسي يدخل في عملية صناعة الصابون وكذلك الزبدة الصناعية وله الكثير من الفوائد والمنافع العلاجية والصحية المشهورة عنه منذ زمن بعيد، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على زيت السمسم وفوائده بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد زيت السمسم للجنس

تحتوي بذرة السمسم على الحمض الذي يُعرف باسم حمض الفالينوليئيك وكذلك حمض اللينوليك وهي من الأحماض التي لها دور كبير وبارز في التأثير بشكل كبير وقوي على الصحة العامة للجسم، وكذلك الأثر الذي ينعكس بشكل طبيعي على الجنس والعمل علاج المشكلات الجنسية، كما أن السمسم لها العديد من الفوائد الجنسية وهى :-

  • له القدرة على علاج المشكلات الجنسية لدي الرجال خاصة مشكلة ضعف الانتصاب.
  • يزيد هذا الزيت من تدفق الدورة الدموية مما يزيد من وصول المغذيات للأعضاء كافة خاصة الأعضاء التناسلية مما يعزز من القدرة والرغبة لدي الرجال والنساء على حد سواء.
  • ويعد من أكثر الزيوت التي تزيد من قوة الأعضاء التناسلية للرجال وتحسن من كفاءتها ويزيد من معدلات الخصوبة بها.
  • عند استعمال الزيت لدهن الجسم فإنه يحمي تلك الأعضاء من مشكلات الجفاف وتراكم الفطريات عليها مما يعزز من حيويتها وقوتها خاصة لدي النساء.
  • يقلل من آلام العلاقة الحميمية لدى النساء.

فوائد زيت السمسم للبشرة

  • يعمل زيت السمسم على علاج مشكلة الحروق وكذلك ترميم وعلاج المناطق المصابة وكذلك العمل على إعادة تصليح كافة الخلايا التالفة من الجلد.
  • وهذا بفضل معدن الزنك الذي يحتوي عليه زيت السمسم، والذي يعمل على التئام جروح الجلد بواسطة الكولاجين والعمل على إكساب الجلد ما يحتاج إليه من مرونة.
  • يجدد خلايا البشرة بفضل البروتينات النباتية التي يحتوي عليها لذلك فهو يُعد واحداً من النباتات حفاظاً على نضارة وصحة البشرة والعمل على حل وعلاج مشكلاتها .

فوائد زيت السمسم للشعر

يعمل على محاربة الشيب المبكر

بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية فهو يحمى الشعر من الشيب المبكر مما يجعله قادرًا على أن يحتفظ بلونه الطبيعي إلا أن هناك بعض الآراء التي تشير إلى قدرة زيت السمسم على القيام بتغيير لون الشعر إلى اللون الغامق إلا أن هذا الأمر ليس له أساس علمي .

منع الجفاف وترطيب الشعر

يقوي بصيلات الشعر ويحميها من الجفاف بسبب المنتجات الكيميائية وفى حالات الأشخاص الذين يعانون من جفاف الشعر يُمكن أن يتم وضع الزيت على الشعر في الليل ويتم تركة طيلة الليل ليتغذى الشعر علية ويتم غسلة في الصباح .

حماية الشعر من الأشعة الضارة الفوق بنفسجية

يعمل زيت السمسم على تكوين طبقة من الغلاف الذي يحيط ببصيلات الشعر فيعمل على حمايتها من التأثيرات البيئية الغير مفيدة ومن التلوث، ومن ضمن المؤثرات الخارجية التي يعمل زيت السمسم على حماية الشعر منها هي الأشعة الضارة للشمس أو الأشعة الفوق بنفسجية.

التخلص من قمل الرأس

  • يقوم الزيت بسبب كثافته ومركباته بعملية خنق القمل أما الزيوت الأساسية فسوف تقوم بدور التخلص من البيوض.
  • ومن المعروف أن استخدام زيت السمسم في هذا الغرض سوف يوفر على الإنسان العديد من المواد الكيميائية التي تسبب الضرر لفروة الرأس .

حماية الشعر من التساقط المبكر

  • تتعدد الأسباب التي يحدث على أثرها تساقط مبكر للشعر فقد يكون السبب هو المرض أو الشيخوخة المبكرة أو الإجهاد أو الضغط النفسي.
  • وهذه الأسباب يرجع تأثيرها الكبير على الشعر إلى أنها تؤثر على الأعصاب وكذلك تؤثر على الدورة الدموية.
  • لذلك فهنا يبرز دور زيت السمسم بسبب عملة على تغذية وتحفيز الأعصاب وتحسين أداء الدورة الدموية.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.