الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شجرة الكينا للجسم

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
شجرة الكينا

فوائد شجرة الكينا للجسم ، تعتبر شجرة الكافور إحدى الأشجار التي تكثر فوائدها الغذائية والعلاجية، فهي ذات رائحة عطرية قوية؛ ويستخلص منها زيت عطري يستخدم في المنظفات والعطور، تحتوى هذه الشجرة على أكثر من 300 نوع، وأشهرهم الأوكالبتوس، بالإضافة إلى ذلك ورقته تكون ذات حجم كبير، حيث يتكاثر هذا النوع في أستراليا.

وخطورتها الكبيرة عند احتساء القليل من زيتها فإنه يقلل من سرعة الكبد، لذا الذين يتناولون أدوية الكبد يظهر عليهم الآثار الجانبية لتلك الأدوية، ولكن عند تناول الزيت أيضا يجب متابعة نسبة السكر في الدم لإنه قد يسبب انخفاض فجائي في مستوى السكر في الدم ولذلك سنتعرف على هذا النوع من النباتات المحير في موسوعة.

شجرة الكينا

تعد شجرة الكينا او الكافور من أطول الأشجار الخشبية الصلبة في  العالم و يصل طول بعض أنواعها إلى 100 متر تقريبا, تعرف هذه الشجرة بكثرة أفرعها، كما تتحمل هذه الشجرة قلة المياه وجفاف، توجد في الأماكن الأشد جفافًا و يكون ملمس هذه لشجرة ليس خشبيًا ويوجد عليها صمغ بكثافة، بالإضافة إلى ذلك تستخدم شجرة الكينا في بعض الدول في تزين المتنزهات و الحدائق مثل الولايات المتحدة والبرتغال وبعض من بلدان شرق أفريقية وأيضًا سواحل البحر الأسود حيث جمال أورقها الخضراء .

فوائد شجرة الكينا للجسم

من فوائد الكينا العلاجية التى لم تؤكد طبيًا، فهناك حالات تنفع معها الفوائد ومنها :

  • تحتوى على صفات مضادة للميكروبات: نشر بحث في عام 2016 في صربيا يقيد أن الزيت العطري لشجرة الكينا من الممكن أن يؤثر تأثيرًا إجابيًا مع المضادات الحيوية، و هذا التأثير يسبب علاجات لأنواع من العدوى، هناك عدوى تسمى “المستديمة النزلية ” وقد يساعد الزيت في علاجها أيضا و كل هذه أبحاث لا يجب الوثوق بها إلا بعد استشارة الطبيب .
  • يهدئ من أعراض نزلات البرد: يسهم استنشاق الزيت في التهدئة من البلغم الناتج عن نزلات البرد، كما يحسن من وضع الجيوب الأنفية و احتقان الأنف وأغلب أعراض نزلات البرد، ولكن ليس هناك ما يؤكد فاعلية هذه النتائج مع كل الناس.
  •  كغسول للفم و الأسنان: يستخدم منقوع خشب شجرة الكينا كغسول للأسنان بسبب مواده التي تقتل البكتيريا و الميكروبات الموجودة به، مما يقلل التسوس و التهاب اللثة.
  • قوية الجهاز المناعي: أشار بعض الباحثين أن  هذه الشجرة لديها صفات من الممكن أن تحسن من أداء الجهاز المناعي لإنه ينشط الخلايا البلعمية مما يؤدى إلى تحسين استجابة المناعة وبناءًا عليه تساعد في علاج الحالات الأتية:القرحة، القرحة الباردة، الحمى، أمراض المثانة، التهاب المفاصل.

كل هذه الفوائد مجرد أبحاث جارية لذلك يجب التأكيد على استشارة الطبيب قبل استخدامها.

أضرار استخدام شجره الكينا الكافور

  • استخدام الزيت على الجلد مباشرة بدون التخفيف، يكون غير أمن تماما و خاصة إذا كانت البشرة حساسة.
  • يحذر تناولها كمكمل غذائي و ذلك بسبب وجود مادة يحذر دخولها الجسم بصفة مستمرة على مدار 12 أسبوع متتالي.
  • قد يسبب تناول الزيت دون تخفيفه حالة تسمم، وذلك إذا تم احتساء 3.5 مليمترات و تكون من أعراض التسمم ألام في المعدة و إسهال و غثيان .
  • لا يجب تناول زيت الكينا وقت الحمل و الرضاعة حيث إنه لا توجد أبحاث تؤكد على أن هذا الزيت أمن في تلك الفترة.
  • لا ينصح استخدام الزيت للأطفال حتى و إن كان مخفف.
  • إذا كان أحد لديه حساسية من شجرة الشاي فالتالي هو لديه حساسية من شجرة الكينا لتشابه مكوناتهم .
  • تقلل من نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ لذلك لا يجب تناوله قبل و بعد العمليات الجراحية.

تعد شجرة الكينا من الأشجار الجميلة في تزيين الحدائق و المتنزهات، ولكن فوائدها العلاجية ليست مؤكدة طبيًا ولكن يكون بعض العلماء إنها من الممكن أن تدخل في علاج الملاريا بسبب وجود عدد من القلويات في مكونتها و هي من الزهور المفضلة لدى النحل لإنتاج العسل لذلك مربيين النحل يفضلون المناطق التي تزرع بها شجرة الكينا.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.