الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت جنين القمح للصحة

بواسطة:
فوائد زيت جنين القمح للصحة

فوائد زيت جنين القمح للصحة ، القمح هو واحد من أهم النباتات الأكثر استهلاكا في مختلف دول العالم،  ويدخل في كثير من المكونات الرئيسية لأهم الأطعمة مثل المعكرونة، والخبز، ويحتوي على بروتين الجلوتين الذي يسبب نوع من التحسس لدي بعض الأشخاص المصابين بحساسية القمح، ويتكون من جزأين رئيسين وهما القشرة وجنين القمح، ويتم نزعهم وطحنهم لعمل طحين أبيض، وهنا تأتي القيمة الغذائية لجنين القمح، موسوعة يعرض أهم فوائد جنين القمح.

جنين القمح

جنين القمح من المصادر الغنية كثيرا بالعناصر المهمة والغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الدهون الصحية، وهو بُعد مصدر غني بالطاقة اللازمة، وأيضا الألياف ومضادات الأكسدة وأخيرا مصدر غني بالبروتين، حيث يتم طحنه وتحويله إلى دقيق أبيض مع حبوب القمح ويمثل 3% من كمية الطحين.

فوائد زيت جنين القمح للصحة

يحافظ على صحة القلب

يقوم حنين القمح بالمحافظة علي صحة القلب عن طريق التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وحمايته من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية، تصلب الشرايين، وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، وأيضا حمض اللينوليك

تحسين أداء جهاز المناعة

عند إضافة القليل من جنين القمح الطازج يوميا لوجبتك الرئيسية، فهو يقوم بمساعدة جهاز المناعة على العمل بدرجة عالية من الكفاءة ومقاومة الأمراض المختلفة، وخصوصا عند الإصابة بأمراض القلب أو أنواع السرطانات المختلفة، وهو يقوم أيضا بمحاربة الجذور الحرة التي تتأكسد فيعمل كمضاد لها.

تقوية العظام والعضلات

يعمل جنين القمح على تقوية العضلات وعلاج التهابات المفاصل وتخفيف آلام الروماتيزم، وذلك من خلال احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وهو يعتبر مصدر أساسي للبروتينات الضرورية لبناء وتقوية العظام وشد العضلات، كما يساعد على شفاء العضلات التي تتعرض لإصابات أو تمزقات، فهو غذاء هام لكل من يمارس التمارين الرياضية وخاصة تمارين اللياقة البدنية.

محاربة مرض السكر

إذا تناول الشخص جنين القمح بانتظام يساعد ذلك على تقليل المركب الكيميائي السبب الرئيسي في ظهور مرض السكر، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك بنسبة عالية فهو يقوم بمقاومة هذا المركب ومساعدة الأشخاص من خطر الإصابة بالمرض.

الجهاز الهضمي

بسبب احتواء جنين القمح على نسبة عالية من الألياف، ساعد ذلك في التخلص من السموم والفضلات التي تسبب الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والوقاية من الإمساك.

محارب قوي لمرض السرطان

يساعد جنين القمح على التقليل من فرص تعرض الشخص للإصابة بمرض السرطان، بسبب قتل خلايا السرطان التي تكون عبارة عن خلايا حرة تتكون عليها خلايا سرطانية، فيقوم جنين القمح بمحاربتها والقضاء عليها، ولكن ما زال هناك دراسات حول هذه الحقيقة .

تحسين عمليات الأيض

يساعد جنين القمح علي تنشيط عملية الايض، وزيادة معدل حرق الدهون بسرعة وكفاءة عالية، وذلك بسبب احتوائه فيتامينات B، وهناك أيضا حمض الفوليك، الثيامين والنياسين الذي يساعد على تحويل الغذاء لطاقة يستفيد منها الجسم، ومحاربة مرض السمنة.

فوائد جنين القمح للمرأة الحامل

يحتوي جنين القمح على أهم المواد الغذائية التي تساعد الأم كثيرا في تغذية جنينها وحمايته من تشوهات الخلقية التي من الممكن أن تحدث له في الشهور الأولي من الحمل.

تأثير جنين القمح على بشرة

يحارب جنين القمح علامات التقدم البشرة، وظهور الشيخوخة المبكرة على البشرة، وظهور التجاعيد، لإنه يقوم بتجديد خلايا الجلد التالفة ويساعد في ترطيب البشرة، وحمايتها من الحساسية والحروق، كل ذلك يأتي بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ.

تأثير جنين القمح على شعر

به العديد من الفيتامينات الهامة التي تمنع تساقط الشعر وتزيد من كثافته وحيويته.