الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الورد للصحة والبشرة والشعر

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2018
mosoah
فوائد زيت الورد

محتويات المقال

مقال شامل عن أهم فوائد زيت الورد للصحة والجسم والبشرة والشعر واستخدامه في علاج مشاكل البشرة المختلفة وطريقه تحضير وصفاته ، ويعتبر زيت الورد أحد الزيوت العطرية التي تُستخلص من الورد، ويتم استخلاصه من خلال التقطير بالبخار، ويتميز زيت الورد برائحته الذكية لذا يتم إدخاله في الصناعات العطرية، ولكن لا يوجد الكثير منه لأنه ذو تكاليف باهظة الثمن، ويتميز زيت الورد بفوائده الجمة للبشرة حيث يساعد على جعلها ناعمة وأكثر نضارة وصحة، وتعتبر بلغاريا هو الموطن الأول لتصنيع أفضل وأجود أنواع زيت الورد حيث أنها تشتهر بزراعة الورد الدمقس الذي في الغالب ما يستخدم في تصنيع العطور.

وفي الغالب ما يتم إدخال زيت الورد ضمن المكونات الأساسية لمستحضرات العناية بالبشرة، وذلك لما يحتوي على مركبات نشطة فعالة ذات تأثير قوى للتخلص من مشاكل البشرة، فضلاً عن احتوائه على عدد من مضادات الأكسدة والعديد من المعادن مثل الزنك ويحتوي أيضاً على حمض الماليك وحامض الستريك وعدد من الفيتامينات مثل (A, B, D, E).

لا تقل فوائد زيت الورد عن فوائد زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، إلا أن القليلين فقط من يعرفون فوائد زيت الورد الذي لا تقتصر فائدته عن كونه ذو رائحة عطرية ذكية فحسب، بل له عدد من الفوائد الصحية الأخرى، مثل الحد من مشاعر التوتر والاكتئاب والحزن وتهدئة الجهاز الهضمي، فضلاً عن فوائده للبشرة والجلد والشعر، وإليكن أهم فوائد زيت الورد وبعض من الوصفات الجمالية التي يتم فيها إدخال زيت الورد ضمن المكونات الأساسية.

فوائد زيت الورد الصحية :

يعتبر زيت الورد مفيد في علاج الاكتئاب الذي ينجم عن أي من الأسباب، كما أنه يفيد في تخفيف القلق، لذا كان الانتظام على استخدام زيت الورد العطري من الأمور الجيدة التي تدفع بتحقيق دفعة إيجابية، بجانب أنه يتم استخدامه على نطاق واسع في طرق العلاج بالروائح العطرية والتفكير بشكل  إيجابي، ويستخدم للاسترخاء الروحي والإحساس بالسعادة والفرح والأمل.

  • التخلص من الجراثيم :

يستخدم زيت الورد كميد للجراثيم، حيث أنه يستخدم في معالجة الكوليرا وعلاج التسمم الغذائي والإسهال وما غير ذلك من الأمراض التي تنجم عن الجراثيم والبكتريا، ويفيد أيضاً في معالجة الالتهابات البكترية الداخلية كالبكتريا الموجودة بالمعدة والأمعاء والقولون والمسالك البولية، ويفيد في علاج الالتهابات الخارجية على الجلد وعلاج الجروح والتهابات العيون والأذن.

  • يعتبر مضاد للفيروسات :

حيث أنه يستخدم كعامل مضاد للفيروسات، فهو يعمل كدرع مضاد لأي من أنواع الفيروسات، لذا فإن استخدامه يفيد في حماية الجسم من العديد من أنواع الالتهابات الفيروسية المختلفة.

يساعد على التخلص من حدة تقلصات الحيض، حيث يساعد على التخفيف من الكثير من المضاعفات التي تصيب الكثير من السيدات أيام الحيض، لذا من الممكن أن يتم تطبيقه موضعياً للتخلص من الألم والتشنج والتخلص من التعب والغثيان وغيرهم من الأعراض المرتبطة بالحيض، كما أنه مفيد في التخفيف من الأعراض التي تصاحب انقطاع الحيض كالصداع والأرق.

  • تقوية الأظافر :

يساعد على تقوية الأظافر الضعيفة، حيث أنه يقوم بتغذية وتقوية الأظافر الهشة، وذلك عن طريق تدليك الأظافر بزيت الورد كل مساء قبل النوم لمدة أسبوع.

  • التخلص من مشاكل المعدة :

حيث أنه يفيد في تهدئة الأمعاء ويحد من الالتهابات ويحافظ على عمل الجهاز الهضمي، ويفيد في منع إنتاج حمض المعدة الذي قد يتسبب في الإصابة بالقرحة والحرقة ويفيد في علاج القولون والانتفاخات وغازات البطن.

  • الإثارة الجنسية :

فالورد لا يمكن الاستغناء عنه للتعبير عن الرومانسية ومشاعر الحب، وذلك لاحتوائه على رائحة طيبة تمنح مشاعر السعادة والفرح، ويساعد على تعزيز الرغبة الجنسية، بجانب يضفي مشاعر رومانسية تفيد في نجاح العلاقة الحميمية، لذا يستخدم زيت الورد في علاج البرود الجنسي وضعف الإنتصاب والتقليل من أعراض العجز الجنسي.

  • التخلص من مشكلة الدوالي والشعيرات الدموية المتهدمة :

وذلك لما يتمتع به زيت الورد من خصائص قابضة، وله خصائصه المضادة التهابات والمهدئة التي تساعد على التخفيف من ظهور مشكلة الدولي، لذا من الممكن التخلص من الدوالي وتكسر الشعيرات الدموية من خلال إضافة قطرتين من زيت الورد لملعقة زيت جوز الهند ثم تُدلك بها المكان المصاب ومع تكرار الاستخدام فإن هذا يفيد في الحصول على نتائج مرضية.

فوائد زيت الورد للبشرة :

  • تغذية وترطيب البشرة :

يتميز زيت الورد بتأثيره المرطب، حيث أنه يفيد في التخلص من مشكلة التشققات وجفاف البشرة، فحين تطبيق زيت الورد على البشرة التي تعاني من الجفاف فإنه يساعد على تغذية البشرة ويساعدها على أن تحتفظ برطوبتها، نظراً لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض الأمينية التي تفيد في ترطيب الجلد، لذا يُنصح بمزجه مع كمية قليلة من زيت الورد مع الماء ثم تطبيقه على البشرة بخاصة في أيام الصيف من اجل ترطيب البشرة وجعلها براقة وأكثر سلاسة.

  • علاج التجاعيد :

يساعد زيت الورد في مكافحة تجاعيد الوجه ومقاومة علامات الشيخوخة والقضاء على مشكلة ترهل الوجه، فبمجرد القيام بوضع بضع قطرات من هذا الزيت على قطعة قطنية ثم تطبيقها على الأماكن المتضررة عدة مرات يومياً فإنه يفيد في القضاء على تلك المشكلة.

  • تطهير الجروح :

من الممكن أن يُستخدم زيت الورد بشكل مباشر على الجروح المفتوحة وذلك لأنه يحد من النزيف وله خصائص مطهرة تساعد على حماية الجرح من الالتهابات.

  • البشرة الدهنية :

يعتبر زيت الورد مفيد جداً لذوي البشرة الدهنية، حيث من الممكن أن يستخدم لتنعيم البشرة وذلك لأنه له خصائصه القابضة التي تفيد في فتح مسام البشرة وشد الجلد.

  • علاج الجروح الطفيفة :

وذلك لأنه يعتبر من الوسائل الفعالة والآمنة لعلاج لدغات الحشرات أو الجروح الطفيفة، فكل ما هو مطلوب وضع بضعة قطرات من زيت الورد على مكان الإصابة لمنع البكتريا من الانتشار، وذلك لما يحتوي عليه من خصائص علاجية قابضة تفيد في إبطاء الدم الذي ينجم عن الإصابة بالجروح الصغيرة.

  • استخدام زيت الورد في ترطيب البشرة :

لذا يعتبر بلسم جيد للبشرة يساعد على حمايتها من أشعة الشمس، حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، لذا يُنصح بإضافة قطرات قليلة منه إلى الكريم الواقي للشمس أو كريم البشرة ثم تطبيقه على الوجه.

  • علاج حب الشباب والدمامل :

يستخدم زيت الورد للتخلص من الدمامل وحب الشباب، ويفيد في علاج البقع الجلدية غير المرغوبة، وذلك لأن زيت الورد غني بفيتامين جـ الذي له خصائص مضادة للأكسدة تفيد في تجديد خلايا وأنسجة البشرة، لذا في حال الالتزام بتطبيق زيت الورد على البشرة بشكل منتظم فإن ذلك يفيد البشرة في أن تستعيد درجة لونها الطبيعي.

  • تدليك البشرة :

يستخدم زيت الورد في تدليك الجسم وذلك لما له من خصائص مضادة ضد الاكتئاب مما يفيد في تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وتحسين عمل الدورة الدموية.

  • إصلاح مشاكل البشرة :

يساعد زيت الورد في إصلاح وتحسين شكل علامات التمديد، ويفيد في إصلاح عيوب البشرة.

  • مفيد للتخلص من السموم :

وذلك لأنه يقوم بمنع تطور التقرحات والطفح الجلدي والدمامل وغير ذلك من المشاكل الجلدية.

  • علاج أمراض البشرة :

من الممكن تطبيقه في معالجة أمراض البشرة مثل الالتهابات والإكزيما وتقليل التهيجات.

  • فوائد زيت الورد في تغذية البشرة الجافة :

وذلك لأنه غني بعدد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا3 و أوميجا6، لذا من الممكن تطبيقه على الجلد من أجل ترطيب وتغذية البشرة، ويعتبر زيت الورد فعال جداً بخاصة للركبتين والمرفقين وعلاج تشققات الكعبين وتشقق الشفاه.

  • علاج الندوب:

فزيت الورد ذو خصائص مغذية تفيد في سرعة الشفاء والقضاء على علامات التمدد، ويفيد أيضاً في معالجة التصبغات والبقع الناجمة عن الندوب والحروق، فينصح بتطبيق قليل من زيت الورد على البشرة يومياً بخاصة على الأماكن المتضررة.

  • الحصول على بشرة أكثر صحية :

وذلك لأنه يمنح الجلد توهج طبيعي حين استخدامه بشكل منتظم، كما أنه يضمن سلاسة التجاعيد والخطوط الرفيع، لذا ينصح بإضافة عدة قطرات منه على الكريم المرطب الخاص ببشرتك.

  • يفيد زيت الورد في وقاية البشرة :

وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي، الذي يفيد في حماية الخلايا الجلدية من التلف الذي ينجم عن البقاء طويلاً في الشمس.

  • تعطير الجسم :

فكما هو معروف أن زيت الورد يعتبر من أقوى أنواع الزيوت العطرية، لذا دائما ما يُنصح بتطبيق كمية قليلة من زيت الورد وتدليك الجسم بالكامل بها عقب الاستحمام، فهذا يفيد في تعطير وترطيب بشرة الجسم.

  • التخلص من علامات التمدد :

وذلك لأنه يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية الأساسية بتركيزات عالية، هذه الأحماض تفيد في جعل الجلد أكثر مرونة، ويمنع من ظهور علامات تمدد الجلد الذي ينجم عن زيادة الوزن أو الحمل.

  • التخلص من عيوب البشرة :

وذلك لأنه له خصائص مطهرة ومرطبة مما يساعد كثيراً على بقاء البشرة نضرة وناعمة، لذا من الممكن استخدامه في تطهير المسام من الخلايا الميتة وتطهيره من الأوساخ، حيث يُنصح بتطبيق القليل من زيت الورد على البشرة يومياً قبل النوم، للتمتع ببشرة خالية من العيوب، تبدو أكثر صحية وجمالاً.

  • يفيد في تهدئة توهج واحمرار البشرة :

وذلك لأنه يحتوي على حمض اللينوليك المضاد للالتهابات والذي يفيد في الشفاء وتهدئة الشعيرات الدموية المتوسعة والتالفة التي تتسبب في حدوث توهج البشرة واحمراها، لذا دائما ما يُنصح الأشخاص الذي يشكون من مشكلة حب الشباب باستخدام زيت الورد.

وصفات طبيعية من زيت الورد لعلاج مشاكل البشرة :

  • وصفة لعلاج التجاعيد: يتم إضافة عشر قطرات من زيت الورد في كمية مماثلة من زيت اللوز وزيت الزيتون، ثم تطبيقها على البشرة فهذا يفيد في التخلص من التجاعيد والتصبغات الجلدية.
  • وصفة لعلاج تلف البشرة بسبب الأشعة الشمسية، يتم مزج ثلاثة قطرات من زيت الورد مع 20 مل فقط من زيت الجوجوبا وكمية قليلة من زيت البابونج وكمية قليلة من زيت اللافندر.
  • وصفة لعلاج تمدد البشرة: يُضاف أربع قطرات من زيت الورد إلى خمس مل من زيت بذور القمح وإضافة مقدار عشرين مل من زيت اللوز، ثم تدليك المكان المصاب.

فوائد زيت الورد للشعر :

  • يساعد زيت الورد على إطالة الشعر :

وذلك لأنه يعمل على تحفيز نمو الشعر ويحفز على زيادة كثافته، فينصح بخلط قطرات من زيت الورد مع عدة قطرات من زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت السمسم، ثم إضافة ملعقة عسل نحل نقي للزيوت، ويتم دهن الشعر بهذا الخليط وتُترك مدة نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو والماء.

  • زيادة نعومة الشعر :

وذلك لأنه يساعد على تنعيم الشعر ، فزيت الورد يعتبر مفيد في جعل الشعر يبدو أكثر جاذبية ونعومة، وذلك من خلال خلط زيت السمسم مع زيت الورد ثم وضع الخليط على الشعر وتركه مدة ساعة، وبعدها يُغسل الشعر بالشامبو والماء، أو القيام بتدليك فروة الرأس بكمية من زيت الورد فقط وبعدها يتم غسل الشعر.

  • علاج مشكلة تقصف الشعر :

وذلك من خلال مزج زيت الورد مع زيت اللوز ثم تدليك الشعر بهذا الخليط وتركه حتى نصف ساعة، بعدها يتم غسل الشعر بكمية من الماء الدافئ والشامبو.

  • علاج مشكلة جفاف الشعر :

فمبجرد أن ترتفع درجة حرارة الجو فإن الشعر يتأثر ويصبح أكثر جفافاً وخشونة، لذا يُنصح بتدفئة كمية قليلة من زيت الورد ثم تدليك الشعر به وتدليك فروة الرأس جيداً، وترك الشعر لمدة ساعة وبعدها يتم غسله بشكل جيد، وذلك للحصول على شعر براق وأكثر نعومة.

  • جعل الشعر أكثر انتعاشاً :

يتميز زيت الورد بأنه سريع الامتصاص لذا فهو يعتبر مثالياً ومفيد لترطيب جفاف فروة الشعر، ويفيد في ترطيبها وإضافة لمعان إليها، لذا يتم استخدامه في كثير من مستحضرات العناية بالشعر لأنه يحتوي على عدة مضادات للأكسدة تفيد في منع الشيب وذلك من خلال قضائه على بيروكسيد الهيدوروجين الذي يتراكم ببصيلات الشعر، الذي يتسبب في ظهور الشيب بالشعر.

  • يساعد على تألق الشعر :

وذلك لأنه يحتوي على عدة فيتامينات، تضفي على الشعر بعض النعومة والتألق، لذا ينصح بوضع كمية قليلة من زيت الورد على الشعر وتدليك فروة الرأس بلطف به.

  • القضاء على مشكلة القشرة :

وذلك عن طريق كمية من زيت الورد النقي على الفروة وتركه نسف ساعة، بعدها يتم شطف الشعر بالشامبو، هذه العملية تكرر مرتين أسبوعياً.

فوائد زيت الورد للجسم :

  • يساعد زيت الورد على زيادة الإحساس بالاسترخاء والراحة، ويفيد في تهدئة الأعصاب، لذا ينصح بتدليك الجسم به من أجل التخلص من الإجهاد والتوتر، فينصح بإضافة بضع قطرات من زيت الورد إلى ماء الاستحمام فهذا يساعد على منح الجسم رائحة طيبة، ويزيد من الإحساس بالراحة والاسترخاء.
  • يساعد على التخلص من جفاف الكوع والركبتين، فينصح بتدليك زيت الورد من أجل ترطيب تلك المناطق ووقايتها من التشققات.
  • يساعد زيت الورد على معالجة الإكزيما والالتهابات الجلدية وتجديد خلايا الجلد.
  • الوقاية من مشكلة الترهلات الجلدية، وذلك لأنه يساعد على تعزيز مسبة الكولاجين بالجلد، والذي يساعد على تغذية البشرة والشعر والجلد.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.