الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت النعناع للجسم

بواسطة: نشر في: 5 يوليو، 2019
mosoah
فوائد زيت النعناع للجسم

فوائد زيت النعناع للجسم ، من أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في زيت النعناع هو رائحته العطرة الفواحة وفوائده للعناية بصحة وجمال البشرة والشعر؛ ولكن مميزاته تتخطى ذلك فهو متعدد الفوائد الصحية أيضًا والتي من أشهرها دوره في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والعناية بصحة الفم والأسنان وللتعرف على أبرز هذه الفوائد وسبب كل منها بالإضافة إلى معرفة الطريقة الأنسب للاستفادة من كل من فوائده واصل قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

فوائد زيت النعناع للجسم

  • يخفف ألم العضلات لدوره في إرخاء العضلات. ولتعزيز مدى الاستفادة منه بخصوص ذلك يُخلط مع زيت الألوفيرا، وزيت الليمون، وزيت الروزماري، وزيت البرتقال؛ وحفظ الخليط في وعاء زجاجي، والمداومة على استعمال قدر منه في تدليك موضع الألم برفق لبضعة دقائق.
  • ينقي البشرة ويمنحها مظهرًا حيويًا بفضل دوره في تنشيط الدورة الدموية في خلاياها. ويمكنك التحقق من ذلك بنفسك بمزج ¼ ملعقة صغيرة منه مع القليل من العسل وتوزيع المزيج على بشرتك لبضعة دقائق؛ لكن لاحظ أن هذا الماسك غير مناسب في حالة امتلاك بشرة حساسة أو في حالة التهاب البشرة.
  • يكافح القشرة عبر دعم تنقية فروة الرأس. وللتمتع بمزاياه المتعلقة بذلك يتم خفق ½ ملعقة صغيرة منه مع 2 ملعقة صغيرة من جل الصبار وتدليك فروة الرأس بـ ½ ملعقة صغيرة من المزيج ثم توزيع الكمية المتبقية على الشعر وغسل الشعر جيدًا بالماء الدافىء.
  • يدعم القدرة على التعافي من العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي بفضل رائحته العطرة ومساهمته في تنقية ممرات الجهاز التنفسي ودوره في تزويد الجسم بعدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية. ولاستعماله لهذا الغرض يمكن استنشاق القليل منه أو غليه مع القليل من الماء واستنشاق البخار المتصاعد.
  • يحسن رائحة الفم نظرًا لرائحته العطرة القوية واشتماله على مضادات الأكسدة الضرورية لمقاومة عدة أنماط من مسببات الروائح الكريهة. لذا يمكن خلط قطرتين منه في كوب من الماء الدافىء واستعماله كغسول.
  • يساهم في تخفيف شدة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وهو الأمر الذي بينت إحدى الدراسات التي قام بها الدكتور (Edzard Ernst) وفريقه البحثي من جامعة اكستر البريطانية. وهنا يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل استعماله لذلك الشأن.
  • يقوي الأظافر من خلال ترطيبها وتزويدها بالعديد من العناصر الضرورية لدعم صحتها. وللحصول على أكبر قدر من الفائدة دلك أظافرك بقطرتين منه يوميًا قبل النوم.

محاذير استعمال زيت النعناع

  • الإصابة بالحساسية من النعناع.
  • الانتماء لذوي البشرة الحساسة.
  • التهاب البشرة.
  • التدواي بأي من أنواع علاجات الاضطرابات الجلدية.

إذا لم تكن معتادًا على استعمال زيت النعناع من قبل فجرب استعمال القليل منه على جزء ضئيل من بشرتك الساق قبل استعماله للغرض الأساسي على البشرة لأول مرة وذلك للتأكد من عدم تحسس بشرتك منه. 

 

المصادر: 1، 2، 3.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.