الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الصبار للشعر والبشره

بواسطة: نشر في: 15 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد زيت الصبار للشعر والبشره

فوائد زيت الصبار للشعر والبشره ، يشتهر ورق نبات الصبار باستعماله كعلاج شعبي للكثير من الأمراض، حيث يتم استخدامه كمرطب للبشرة ، ويساهم في علاج الإمساك، والاضطرابات التي تحدث في الجلد، ويتميز الصبار بعدة خصائص مهمة منها: قصر جذوعه، وسمكه، ويتم معرفة الصبار من خلال أوراقه الخضراء المدببة والسمكية، ويتم استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل، ويمنع الإصابة بسرطان المستقيم والقولون، ويحتوي الصبار علي معادن ، وأحماض أمينيه ، ومضادات أكسدة ، وفيتامينات، لذلك سنقدم لكم اليوم فائدة زيت الصبار للجسم والشعر والبشرة في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية.

فوائد زيت الصبار للشعر والبشره

يوجد لزيت الصبار العديد من الفوائد وسنقدمها فيما يأتي:

  • يتم استخدام زيت الصبار في معالجة الحروق والأمراض الجلدية، ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي البروتينات والسكريات ، فهي تساهم في معالجة الجروح ، وشفاء الأمراض الجلدية، بالإضافة إلي أنه يجعل مدة الشفاء تأخذ وقت أقل، فضلاً عن أنه يساهم في عملية الشفاء من اللسعات، ولدغ الحشرات، وحب الشباب ، والطفح الجلدي، والصدفية، والهربس التناسلي، ويتم العلاج من خلال القيام بوضع قطرة أو قطرتين من الزيت علي موضع الحرق ، ثم يتم فركها بلطف ولين.
  • يستعمل الصبار من أجل معالجة الجروح ، حيث أنه يساهم في تطهير الجروح، وتقليل الألم، فضلاً عن قيامه بمعالجة كلاً من الجروح السطحية والعميقة، ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي بروتينات سكرية، التي تعمل علي تقليل الالتهابات والألم، بالإضافة إلي أنه يقوم بمعالجة البشرة، ويستعمل عن طريق القيام بوضع قطرة أو قطرتين من زيت الصبار علي مكان الجرح ، ثم نضع ضماده عليه.
  • يساهم زيت الصبار في ترطيب الجلد ، والحفاظ علي صحة البشرة، والتأخير من علامات الشيخوخة، ويعطي الشعر مرونة ، ولمعان، ومن أجل استعماله يتم وضع القليل من زيت الصبار علي الشعر أو البشرة.
  • يتم استخدام زيت الصبار في تقوية وعلاج الشعر، ويرجع ذلك إلي أن الصبار يتمكن من العمل علي زيادة الدورة الدموية في المنطقة التي يتم وضعه عليها، فحين يتم استعماله علي فروة الرأس والشعر يساهم في تدفق الدم إلي فروة الرأس ، ويكون له عدة فوائد منها ما يلي :
  • أشارت الدراسات التي تم إجرائها عام 1998 أن الصبار يقوم بعلاج مشاكل الحكة وفروة الرأس، بالإضافة إلي معالجة التهاب فروة الرأس الذي ينتج عن القشرة، ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي أحماض دهنية مضادة للالتهابات.
  • يلعب الصبار دور فعال في تنظيف الشعر الدهني بدرجة كبيرة، حيث أنه يقوم بطهير بصيلات الشعر بفاعلية وكفاءة، ويقوم بإزالة الدهون الزائدة، ويعطيها نعومة وحيوية ولمعان، كما أن استخدام الصبار يعد آمن للشعر ولا يسبب له الضرر علي العكس من المواد الكيميائية الآخري التي قد تسبب أذي للشعر.
  • يتكون الصبار من حمض الفوليك وعدة فيتامينات هامة للجسم التي تعزز من نمو الخلايا السليمة في الشعر ، وتقويه، وتجعله أكثر كثافة، وتحميه من التساقط.

فوائد زيت الصبار للشعر

  • يعمل زيت الصبار علي إعادة التوازن الحمضي الطبيعي لفروة الرأس ، ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا.
  • يساهم زيت الصبار في زيادة كثافة الشعر، كما أنه يمنحه الحيويه واللمعان، وذلك من خلال القيام بخلطه بكمية قليلة من زيت الزيتون، ثم يتم وضعه علي الشعر لمدة ساعتين فقط.
  • يوجد بزيت الصبار مواد مضادة للفيروسات والبكتريا ، بالإضافة إلي أنه يحتوي علي الكثير من المعادن مثل: الحديد، والماغنسيوم، والزنك، والعديد من الفيتامينات الهامة بدرجة كبيرة للحفاظ علي صحة الشعر ومنها :فيتامين “أ”، و”ب”، و”ج”.
  • يقلل زيت الصبار النسبة الزائدة من الزيوت الطبيعية بالشعر الدهني ، بالإضافة إلي أنه يساهم في ترطيب الشعر.
  • يعمل لب الصبار من خلال القيام بوضعه في الخلاط حتي يتم تماسكه، ثم نقوم بوضعه علي الشعر كل أسبوع لمدة لا تزيد عن ساعتين.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.