الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت السمسم للكحة والصحة بشكل عام

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد زيت السمسم للكحة

يُقدم لك موقع الموسوعة مقالة مقالة فوائد زيت السمسم للكحة والصحة بشكل عام وذلك لارشادك لكثرة استعمال زيت السمسم في وصفات الطب البديل بصفة عامة خاصةً لعلاج الكحة التي تنتمي لأكثر الاضطرابات الصحية شيوعًا لدى الصغار والكبار على حد سواء. وهنا يجب التنويه إلا أنه الزيت يفيد في علاج الكحة البسيطة حيث يجب اللجوء فورًا استشارة طبيب مختص إذا كانت الكحة مترافقة مع اضطراب القدرة على التنفس، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم بشدة أو لفترة كبيرة، أو فقدان بعض الوزن دون سبب واضح.

فوائد زيت السمسم للكحة

يقوم زيت السمسم بالعديد من الأدوار الهامة لعلاج الكحة حيث يزود الجسم بعدد من مضادات الأكسدة القوية مثل: السيسامول والسيسامينول. بالإضافة إلى أن رائحته الفواحة القوية تساعد في تحسين معدل تدفق الهواء في ممرات الجهاز التنفسي. وللاستفادة منه بخصوص ذلك يمكن إضافته للأطعمة كالسلطة لكن الطريقة الأكثر فعالية والأسرع في التأثير المداومة على تدليك منطقة الصدر بالقليل منه قبل النوم مع استهلاك ملعقة صغيرة منه يوميًا.

فوائد زيت السمسم للصحة بشكل عام

  • يساهم في تقوية صحة القلب والأوعية الدموية عبر تثبيط معدل كلًا من ثلاثي الجليسريد (الدهون الثلاثية) ومعدل الكوليسترول السيء في الدم فقد بين تأثيره في ذلك دراسة شارك فيها 48 من البالغين بتناول 4 ملاعق كبيرة منه يوميًا لمدة على مدار فترة الدراسة التي امتدت لمدة شهر.
  • يساعد في خفض معدل السكر في الدم؛ إذ بينت دراسة انخفاض نتيجة تحليل السكر الصائم لدى العينة التي تمثلت في 46 مصاب بالنوع الثاني من مرض السكر وذلك بعد مداومتهم على استهلاكه لمدة 90 يوم.
  • يدعم القدرة على مقاومة التهاب المفاصل لكن مدى فعاليته بخصوص ذلك لم يتم إثباتها حتى الآن سوى بالأبحاث التي أجريت على الحيوانات.
  • يساهم في دعم القدرة على التعافي من الجروح والحروق وذلك لدوره في تحفيز نمو الخلايا الجديدة ولكن لم يتم التحقق من من تأثيره بشأن هذا الغرض حتى الوقت الحالي بأي من الدراسات التي شارك فيها البشر.
  • قد يُحسن جودة النوم فقد أشار أحد الأبحاث إلى مساهمة تدليك الجبهة به في ذلك. وقد اختبرت الدراسة فعاليته من خلال تطبيقه لمدة ½ ساعة في المرة مع تكرار ذلك 7 مرات على مدار أسبوعين.
  • يخفف ألم العضلات؛ إذ أشارت بضعة دراسات إلى فعالية تطبيقه موضعيًا على موضع الألم في ذلك.

إذا كنت تتداوى بأي من أنواع العلاجات في الفترة الحالية فلا تستهلك زيت السمسم لعلاج الكحة أو لغرض علاجي آخر دون استشارة طبيب مختص.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

مواضيع ذات صلة

أضرار زيت السمسم للوجه

أضرار زيت السمسم للوجه