مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف

بواسطة:
فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف

نقدم لكم من خلال هذا المقال فوائد زيت السمسم للشعر يعتبر زيت السمسم أحد الزيوت المهمة التي لا يمكن الإستغناء عنها من أجل تغذية الشعر والبشرة، حيث يتم إدخاله في إعداد كثير من الخلطات والوصفات التي تستخدم من أجل علاج الشعر والعناية به، ومن أهم ما يميز زيت السمسم هو كثرة توافرة وأسعاره الرخيصة، بجانب فوائده التي لا تحصي، فهو غني بفيتامين E الذي يفيد في تغذية الشعر، ويمنحه لمعاناً وقوة ويحد من تساقطه، كما أنه يساعد على تنعيم الشعر وعلاج الشعر التالف، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الشعر وإعادة رونقه وصحته، كما يحتوي على عدد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض البالميتيك والأوليك والليولينك بالإضافة لإحتوائه على النحاس والزنك والماغنسيوم والحديد والكالسيوم.

فوائد زيت السمسم العامة :

  • يساعد على زيادة كفاءة أدوية مرضى السكرية، كما أنه يقلل من ضغط الدم، ويقلل من معدل الجلوكوز بالنسبة لمرضى السكري.
  • مفيد في خفض الدم، كما أنه يساعد على إدرار البول، ويفيد في علاج إلتهابات اللثة وتقوية وحماية الأسنان من التسوس، كما أنه يمنع تكون طبقة البلاك وذلك من خلال قيام الشخص بالغرغرة بزيت السمسم.
  • يتم إدخاله في تصنيع الصابون، كما يدخل أيضاً في تصنيع كثير من المواد التجميلية.
  • يساعد على تغذية الجسم ويحمي الكلى من الآثار السلبية التي تنجم عن المضادات الحيوية التي يتناولها الشخص,
  • يتم إستخدامه في تزيين الأطعمة والمخبوزات وكثير من الحلوى، ويصلح ما يتبقى منه حين حصاده أن يستخدم في تغذية الماشية.
  • يساعد على تحسين عملية النمو لدى الأطفال، كما أ،ه يساعد على إسترخائهم وذلك من خلال تدليك جسم الطفل بزيت السمسم.
  • يمنع إنتشار وظهور الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون وسرطان الدم وغيرهم، وذلك لأنه يحتوي على مادة الليجنين التي من السهل أن تذوب في الدهون.

فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف :

  • وقاية الشعر من أثار أشعة الشمس المضرة :

فمن أهم فوائد زيت السمسم أنه يعتبر واقي طبيعي من أشعة الشمس، حيث أنه في حال الحرص على تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس فإنه يقيه من الأضرار التي تنجم عن الأشعة الفوق بنفسجية، كما أنه يشكل معطف واق حول الشعر بحيث يقيه من الأشعة الضارة ويحميه من أضرار التلوث.

  • القضاء على مشكلة قشرة الرأس :

ففي حال الإلتزام بتدليك فروة الرأس بزيت السمسم وتغطية كل جزء بفروة الرأس بهذا الزيت قبل النوم ثم تركه طيلة ساعات الليل ثم في الصباح يتم غسل الشعر، فإنه في خلال شهر سوف تختفي أثار القشرة تماماً.

ولأن زيت السمسم ذو خصائص قوية على أن تخترق بصيلات الشعرظت فهذا يساعد في علاج مشكلة تلف الشعر من خلال تغذية بصيلات الشعر وفروة الرأس ومنحها المعادن والفيتامينات التي تحتاج إليها.

ففي حال الرغبة في تحسين لون الشعر أو جعله يكتسب لون أكثر قتامة، فيمكن تدليك الشعر بزيت السمسم كل يوم، إذ أن هذا الأمر يساعد على علاج مشكلة الشيب المبكر، وذلك لما يمتاز به زيت السمسم من صفات سواد.

  • يعتبر بلسم طبيعي للشعر :

ولأن زيت السمسم يمتاز بخصائصه المهدئة، بخاصة أن درجات الحرارة المرتفعة قد تتسبب في دمار بصيلات الشعر، فنجد هذا الزيت له تأثير مبرد على فروة الرأس ويؤمن لها الرطوبة الداخلية، مما يمنع مشكلة جفاف الشعر.

كما أنه من الممكن أن يستخدم مع البسم وذلك من خلال مزجهما معاً، ثم تطبيقه على الشعر وتركه مدة ساعة أو أكثر، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج يُنصح بترك الخليط على الشعر مدة ليلة كاملة.

  • تعزيز نمو الشعر :

وذلك لأن زيت السمسم يساعد على تحفيز الدورة الدموية بالفروة، بجانب قدرته الهائلة في إختراق البصيلات مما يعمل على تعزيز النمو للشعر، حتى وإن كان الشعر تالف ومتضرر بسبب كثرة المواد الكيماوية التي تم اطبيقها على الشعر فإن زيت السمسم لديه قدرة على الإختراق مما يساعد على إستعادة الشعر لصحته.

  • تلميع الشعر :

ففي حال وضع قطرتين أو ثلاثة من زيت السمسم ثم دهن الشعر الجاف بها فإنه سوف يعمل كمرطب قوي وملمع مفيد للشعر.

  • علاج الشعر المجهد :

فإجهاد الشعر هو أولى أسباب فقدان الشعر، وزيت السمسم يمتاز بخصائصه الهائلة وقدرته على التبريد مما يحد من التوتر، فالتالي يلعب دور حيوي في التخلص من مشكلة فقدان الشعر.

  • علاج مشكلة جفاف الشعر :

حيث يمكن إحضار مزيج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع زيت السمسم ثم القيام بتدليك فروة الرأس به بواسطة أطراف الأصابع وبحركات دائرية بحيث يُغطى كافة أجزاء فروة الرأس وتركه طيلة ساعات الليل ثم غسل الشعر في صباح اليوم التالي، وفي حال إستخدام أي من أجهزة الحرارة فمن الممكن القيام بتغطية الرأس بواسطة منشفة ساخنة ولف الرأس بها ثم تركها مدة نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، فهذا الأمر يساعد زيت السمسم على أن يخترق بصيلات الشعر وإختراق فروة الرأس.

ومن الأمور المهمة هو أن نعي جيداً أن إستخدام زيت السمسم ليس علاج قاطع لجفاف الشعر، ففي الغالب يحدث جفاف الشعر نتيجة لنقص السوائل والأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم، فبجانب أن زيت السمسم يساعد على تغذية فروة الرأس إلا أنه من المخم الإلتزام ببعض التدابير الأخرى كتناول كميات كبيرة من الماء والحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة يومياً، وكذلك تناول الكثير من المكسرات والبذور التي تساعد على علاج نقص الأحماض الدهنية الأساسية، مع ضرورة تجنب غسل الشعر بالماء الساخن لأنه يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تتواجد بفروة الرأس.

  • التخلص من قمل الرأس :

حيث من الممكن إستخدام زيت السمسم مع الزيوت الأساسية التي تستخدم في علاج القمل، وذلك من خلال التدليك بالزيت بشكل منتظم، ثم القيام بشطف الشعر بالشامبو، وذلك لأن زيت السمسم له خصائص مضادة للجراثيم وفي حال تطبيقه على فروة الرأس فإنه بذلك يساعد على معالجة الشعر من البتكريا والإلتهابات الفطرية.

  • علاج تساقط الشعر :

زيت السمسم يعمل كمطهر طبيعي لفروة الرأي ومعالجة الفطريات والإلتهابات التي تتسبب في تساقط الشعر، فإنه يمنح للشعر الترطيب العميق بخاصة أنه من السهل على الشعر إمتصاص زيت السمسم، ومن الممكن تطبيقه على الشعر بواسطة تدليك الفروة به بضع دقائق، ثم القيام بدهن الشعر بداية من البصيلات حتى الأطراف، ثم القيام بلف الشعر على شكل كعكة وتركه على هذه الحالة ساعتين أو أكثر، وبعدها يتم غسله بالشاميو ثم تجفيف الشعر، هذه الوصفة يمكن تكرارها مرتين أسبوعين.

  • زيادة نعومة الشعر :

ففي حال القيام بتدفئة كمية من زيت السمسم ومزجها مع أي من أنواع بلسم الشعر ثم تطبيقه على الشعر وتركه مدة ساعة أو أكثر أو تركه طوال الليل فهذا يمنح للشعر نعومة وجمالاً.

وصفات زيت السمسم للشعر :

  • زيت السمسم ومزجه بزيت الزيتون :

ففي حال وجود مشكلة تقصف وتكسر الشعر وكذلك تساقطه بشكل غزير، فيمكن خلط كمية قليلة من زيت السمسم مع زيت الزيتون ثم القيام بتدليك الفروة بهذا المزيج لمدة عشر دقائق ثم تركه ساعة على الشعر، فهذه الوصفة تعمل على تقوية الشعر من جذوره وتقضي على تساقطه.

  • زيت السمسم مع زيت الخروع :

يمكن مزج كمينات متساوية من كل من زيت الخروع مع زيت السمسم، ثم تدفئة هذا المزيج على النار قليلاً، ثم تطبيقه على الشعر والفروة بالكامل وتركه ما لايقل عن ساعة بحيث يتشربه الشعر.

  • زيت السمسم مع الألوفيرا :

كل منهما يساعدان على عكس الأثار الضارة للأشعة الفوق بنفسجية، فهذه الوصفة تعتبر مفيدة في تغليف خصل الشعر ووقايتها من الأشعة المضرة، فيمكن خلط كميات متساوية من جل الألوفيرا مع زيت السمسم، ثم تسخيمهما بضع دقائق وترك المزيج بعض الوقت ليبرد، وبعدها يتم تطبيق هذه الخلطة على الشعر والفروة بالكامل وتركه مدة ساعة إلا ربع، ثم يُغسل الشعر بشامبو خفيف هذه الوصفة من الممكن تكرارها ثلاث مرات أسبوعياً.

  • زيت السمسم مع الزنجبيل المبشور :

يعتبر زيت السمسم أحد العناصر الغنية بالخصائص المرطبة والمغذية للشعر، فهو يعالج جفاف الشعر ويقي الطبقة الخارجية من الشعر والأكثر تضرراً، بجانب قدرته الهائلة على منع التساقط، فيمكن مزج ثلاث ملاعق من زيت السمسم كمية زنجبيل مناسبة، وخلطهما معاً بشكل جيد ثم القيام بتدليم فروة الرأس بهذا المزيج مدة عشر دقائق، وبعدها يتم تغطية الشعر بالمنشفة الدافئة وتترك مدة ربع ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، هذه الوصفة تكرر أسبوعياً مرة واحدة.

  • زيت السمسم مع الأفوكادو :

يعتبر الأفوكادو من العناصر الغنية بفيتامين E بجانب إحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الفروة وذلك من خلال إضعاف الجذور الحرة التي تتسبب في إضرار الشعر، بجانب أنه يحتوي على عدد من الزيوت المغذية للشعر والتي تساعده على إستعادة حيويته وصحته، ويمكن خلط ملعقتي طعام من زيت السمسم مع ثمرة أفوكادو ناضجة ومهروسة جيداً، ثم خلطهما بشكل جيد لتجنب وجود أي تكتلات بالخليط ثم القيام بتشكيل عجنية متسقة ومتماسكة، هذا المزيج من الممكن تطبيقه على فروة الشعر ثم تركه لساعة كاملة، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، تلك الوصفة تُكرر مرتين أسبوعياً.