مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الزيتون والحنضل

بواسطة:
فوائد زيت الزيتون والحنضل

تعرف على فوائد زيت الزيتون والحنضل . فهما اثنان من المنتجات الطبيعية المشهورة بفوائدها المتعددة. فزيت الزيتون يعتبر أكثر الزيوت استخداماً لأنه صحي وتتعدد استخداماته في الشعر والبشرة والجسم كاملاً. أما الحنظل هو نبات ينمو فوق الأشجار البرية، ويتواجد على هيئة ثمرة أشبه بالبرتقال في الحجم ولكن لونها أخضر مزركش. ونجده بكثره في قبرص وجنوب إفريقيا والشام. وموسمه الأساسي الذي ينمو فيه هو الصيف، ويعرف بأنه ذو مذاق مر جداً.

فوائد زيت الزيتون والحنضل

أولاً: فوائد نبات الحنظل

لنبات الحنظل العديد من الفوائد على الجسم، وذلك بسبب احتواءه على بعض الزيوت الهامة والعناصر الغذائية الضرورية. ولكن يجب التنويه بضرورة تناوله بكميات معتدلة وعدم الإفراط فيه حتى لا ينتج عنه أضرار عكسية.

  1. يستخرج من هذا النبات نوع معين من الزيوت الذي يساعدك في القضاء على القروح الجلدية، وذلك من خلال وضعه على المنطقة المصابة والبدء في التدليك لفترة معينة.
  2. يستخدمه معظم مرضى الروماتيزم وآلام المفاصل، وذلك عن طريق شواء إحدى الثمرات على النار ووضعها ساخنة على المكان المراد علاجه. فله دور فعّال جداً، كما أنه متخصص في علاج النقرس، وعرق النساء لدى السيدات، الآلام الموجودة داخل الأعصاب.
  3. يصفه العديد من الأطباء في حالات النزيف، حيث يعمل على توقفه تماماً.
  4. يخفض درجة حرارة الجسم عند تعرضك للحمّى أو أحد أعراضها.
  5. علاج قوي وفعّال عند الإصابة بأمراض الأسنان ، فيمكنكم خلطه مع القليل من الخل والمضمضة به ليقضي تماماً على الآلام.
  6. يقي من كل الأمراض الممكن أن تصاب بها العين.
  7. يقضي على كل أنواع الالتهابات التي تصيب منطقة الثدي.
  8. كما أنه عُرف الكثير من الفوائد عنه في الفترة الأخيرة مثل أنه يستخدم في علاج أمراض الكلى، وفي حالات لدغ العقارب، والتهابات المثانة، والبواسير، والتليفات الموجودة في الكبد، وفقر الدم، والقضاء على الحروق. كما أنه يمكنك إضافة أنواع أُخرى من الزيوت له لمضاعفة الفائدة.
  9. الزيت المستخرج منه يمكنه القضاء على مشكلة تساقط الشعر، وجعله لامع، وغني باللون الأسود الداكن، كما أنه يساعدك على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  10. يقضي تماماً على كل أنواع القشرة المتواجدة في فروة الرأس الناتجة من الجفاف وعرق الشعر، أيضاً يساهم في القضاء على القمل، ومرض الثعلبة.
  11. يمكنكم اللجوء إليه كحل فعّال في القضاء على الإمساك، وعلاج التهابات البواسير، إلى جانب كونه من مدرات البول.
  12. الحل الأمثل لمرضى السكر، فله دور كبير في خفض مستوى السكر في الدم، حيث يعمل على تنشيط الأنسولين داخل الجسم.

ثانياً: فوائد زيت الزيتون

  1. يستخدم في بعض المناطق كوسيلة لإنقاص الوزن، فمثلاً في مناطق البحر المتوسط يعتمدون على أنظمة غذائية مكونة منه.
  2. يعمل كدرع واقي للإنسان من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، فكثير من الدراسات العلمية التي أُجريت أثبتت أن الفرد الذي يستخدم زيت الزيتون بكميات معتدلة أقل عرضة لمثل تلك الحالة عن غيره.
  3. به الكثير من مضادات التأكسد، حيث يعمل كمضاد للالتهابات والأمراض المزمنة التي تصيب الفرد.
  4. يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، وتنشيط نسب الأنسولين الموجودة داخل الجسم.
  5. يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان، وقد لاحظنا من خلال سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط فيعتبر أنهم أقل الأماكن تعرضاً لتلك الأمراض وذلك بسبب كثرة استخدامه لزيت الزيتون.
  6. يشارك في القضاء على مشاكل المفاصل مثل الروماتيزم، والالتهابات الروماتويدي. وذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة بقليل منه. وللحول على نتيجة أعلى يمكنكم دمجه مع زيت السمك.
  7. من المعروف أن الجسم يحتاج لبعض الدهون، فنجد أن زيت الزيتون يوفر الدهون الصحية خاصةً للقلب، والكبد. ويساعد على نقص نسب الكوليسترول الموجودة.
  8. يعمل على خفض خطورة الإصابة بمرض الزهايمر، وقد أثبتت أيضاً الأبحاث أنه بالفعل له دور بالغ في تنشيط الذاكرة باستمرار.
  9. يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، فهو على عكس الدهون الأُخرى الضارة المتواجدة في كثير من الأطعمة.
  10. يلعب دوراً هاماً في القضاء على تلف الشعر، ويجعله قوي وناعم. وهو أفضل أنواع الزيوت مقارنة بزيت جوز الهند الذي يقلل من البروتين الطبيعي الموجود في الشعر، أو الزيوت المعدنية التي تترك طبقة رقيقة على الشعر.