فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

هدى عبد السلام 30 يونيو، 2019

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه ، يمتاز زيت الخردل أو المستردة بفوائده المتعددة سواء للصحة أو للشعر والبشرة، وتم استخدامه منذ القِدم وبالتحديد منذ أيام المصريين القدماء،وأوصى باستخدامه عدد من العلماء منهم ابن سينا وابن البيطار ويتم استخراجه من نبات عشبي متفرع بغزارة، وينقسم زيت الخردل إلى عدة أنواع منه الخردل الأسود والمستردة العينية والمستردة البيضاء، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتعرف على أهم فوائد زيت الخردل للشعر.

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف

تتعدد فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف، حيث يعمل على زيادة نمو الشعر بشكل سريع، وهو مفيد لفروة الرأس لأنه يعمل على تنشيط دورتها الدموية وزيادة تدفق الدم بها، كما يعالج التهاباتها ويخلصها من فطرياتها المصابة بها والمسببة لظهور أمراض مثل الاكزيما وقشرة الشعر.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامينات زيت الخردل ومعادنه مثل الكالسيوم والماغنيسيوم تعمل على تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر لإعطاءه الشعر مظهر لامع وصحي.

وصفات زيت الخردل لعلاج الشعر الخفيف

الوصفة الأولى

1- يتم خلط 500 جرام من زيت الخردل الصافي مع 3 ملاعق من بذور الحلبة.

2- يوضع الخليط على نار هادئة لمدة 15 دقيقة حتى يتحول لون الزيت إلى بنى ولون الحلبة إلى اسود.

3- يُترك الخليط حتى يبرد، ويُصفى الزيت من حبوب الحلبة.

4- يوضع الخليط على الشعر قبل النوم ويتم تركه حتى صباح اليوم التالي، ثم يُغسل جيداً بالشامبو.

5- تُكرر العملية مرتين في الأسبوع ولمدة شهر حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

الوصفة الثانية

1- يُخلط ملعقة كبيرة من زيت الخردل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الماء الدافئ وأخرى من السكر مع صفار بيضة.

2- يوضع الخليط على الشعر ويُدلك به فروة الرأس.

3- يتم تغطية الشعر بالبونيه ثم الفوطة الدافئة.

4- يُترك الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم يُغسل جيداً.

فوائد زيت الخردل للشعر الخشن

لزيت الخردل دور فعال في علاج المشكلات التي يعانى منها الشعر الخشن، فهو  يعمل كبلسم طبيعي للشعر ويعالج تقصفه وتلفه ويحافظ على رطوبته، فضلاً عن أنه يساعد الشعر على التخلص من التموجات والتجاعيد والجفاف، ويقضي على الفطريات التي تظهر في فروة الرأس وتسبب ظهور قشرة الشعر، كما أن المداومة على استخدامه تعطي الشعر نعومة ولمعان دائمين.

وصفات زيت الخردل للشعر الخشن

الوصفة الأولى

1- نضع 3 ملاعق صغيرة من زيت الخردل في إناء ونضيف عليها كوب حناء بودرة، ثم نضع 4 ملاعق صغيرة من عصير الليمون وبياض بيضة، ثم نخلط المكونات ونترك الخليط لمدة 60 دقيقة.

2- نقوم بدهن الشعر وتدليكه بالخليط لمدة 5 دقائق، وتُترك الخلطة على الشعر لمدة 24 ساعة ويتم دهن الخليط به مرة أخرى في اليوم التالي، ونتركها ساعتين ثم نغسله جيداً بالماء والبلسم.

3- ندهن الشعر بزيت الخردل ونتركه ليلة كاملة ثم نغسله بالماء والشامبو، ولتحقيق نتيجة مرضية يتم تكرار الوصفة كل يوم ولمدة أسبوعين.

الوصفة الثانية

1- يُخلط 3 ملاعق صغيرة من زيت الخردل مع ملعقتين صغيرتين سكر وصفار بيضة ويُضاف اليهم 3 ملاعق كبيرة زيت زاندور أبيض وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ومثلهم من الماء الدافئ، ويتم خلط المكونات حتى الحصول على قوام متجانس.

2- يتم تقسيم الشعر إلى 4 أجزاء ويتم توزيع الخليط على فروة الرأس وتدليكها وتدليك الشعر به حتى أطرافه.

3- يُترك الخليط على الشعر لمدة 60 دقيقة بعد تغطيته بفوطة دافئة ثم يُغسل جيداً، و للحصول على  نتائج إيجابية يُنصح بتكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع ولمدة شهرين متتاليين.

فوائد زيت الخردل للشعر الأبيض

يعمل زيت الخردل على الحد من ظهور الشعر الأبيض، وذلك بفضل تنشيطه لعنصر الميلانين، مما يعطي الشعر لوناً طبيعياً، ويساعد على نموه بشكل صحي.

وصفة زيت الخردل للحد من شيب الشعر

يمكن محاربة شيب الشعر عن طريق زيت الخردل من خلال تدليك فروة الرأس والشعر به من جذوره حتى أطرافه، وتركه لمدة 60 دقيقة ثم غسله بالماء.

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د