مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد حليب اللوز الصحية

بواسطة:
فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز للصحة مجرب ومضمون ، هل سمعت يومًا ما عن حليب اللوز؟ هل تعرفين ما هي فوائد حليب اللوز؟ نعم حليب اللوز الذي يعد من أفضل أنواع الحليب النباتي ويعد البديل الطبيعي والصحي لحليب البقر والغنم بل أن طعمه أجمل وأكثر استساغة من قبل كثير من الأشخاص الذين لا يتقبلون طعم حليب البقر، كما أنه يعد البديل الطبيعي والصحي للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز وبالتالي يحرمون من الحليب الحيواني، ولكن ما هي فوائد حليب اللوز وكيف يتم صنعه هذا هو ما سنتعرف عليه الآن من خلال هذا المقال على موسوعة.

كيفية صنع حليب اللوز

يتم صنع حليب اللوز من خلال نقع ما لا يقل عن 2 كوب من اللوز الأخضر في الماء لمدة لا تقل عن نصف يوم ويفضل أن يتم نقعه لمدة ليلة كاملة، ثم يتم تصفيته من الماء ووضعه في الخلاط مع أربعة اكواب من الماء ويتم تشغيل الخلاط حتى يتم طحن حبوب اللوز ويمكن أن يتم إضافة الفانيليا أو الشوكولاتة أو أي من النكهات، ويفضل ألا يتم تحلية حليب اللوز عن طريق السكر الصناعي من أجل أن يكون صحي أكثر، ويمكن أن يتم تحليته عن طريق العسل، أما إذا اردنا الحصول على زبدة اللوز فيمكن أن يتم وضع الخليط في شاش ويتم الضغط عليه جيدًا بواسطة اليد من أجل تصفية الماء منه والحصول على الزبد.

فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز كثيرة ومتعددة ومن ضمن فوائد حليب اللوز ما يلي:

  • خال من مادة اللاكتوز: من أهم الفوائد والتي يبحث عنها كثير من الأشخاص هو حليب صحي خال من مادة اللاكتوز حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يعانون من حساسية من مادة اللاكتوز والتي توجد في جميع أنواع الحليب الحيوانية.
  • يحتوي على فيتامين e: يعد اللوز غني بمادة فيتامين e والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز وأيضا البروتين، أما القشرة الخارجية للوز فتحتوي على مادة الفلافونيدات الصحية والتي تعد من أهم المواد التي تساعد في حماية القلب.
  • يساعد في رفع المناعة حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تقوم بمحاربة الجذور الحرة للخلايا السرطانية وكذلك يساهم في تقوية جهاز المناعة.
  • قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة لذلك يعد من أفضل الأشياء المناسبة للتخلص من الوزن الزائد.
  • يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول.
  • خال من المضادات الحيوية أو هرمون النمو والذي قد يتم حقن الحيوانات به ويسبب الكثير من الأمراض للإنسان، حيث أن حليب اللوز مكون من مواد طبيعية 100% ولا يحتوي على أي مواد صناعية ويمكنك صنعه في المنزل بسهولة.
  • يساعد في تخفيض ضغط الدم حيث أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتساهم في ضبط معدل ضغط الدم.
  • يساعد في تقوية عضلة القلب حيث أنه منخفض السعرات لحرارية ومنخفض الكوليسترول لذلك يعد تناول حليب اللوز مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب حيث انه يساهم في الحفاظ على تنشيط القلب ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها دون وجود أي من المواد الضارة او الدهون المشبعة.
  • يساهم في بناء العضلات حيث أنه مكون من مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في حرق الكتلة الدهنية وتعمل على بناء الكتلة العضلية وخاصة الكالسيوم.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الكلى حيث أنه يحتوي على كمية بسيطة من مادة الفوسفور والبوتاسيوم والذي تساهم في الحفاظ على صحة الكلى.
  • يساعد في الحفاظ على البشرة وعلى صحة الجلد حيث أنه يحتوي على فيتامين أي ويحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد في محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة، كما أنه يساعد في تنظيف البشرة ويمكن أن يتم استخدامه كغسول للبشرة من أجل الحفاظ على نضارتها.
  • يحتوي على الكالسيوم ويحتوي على خصائص مضادة للسرطان وقد اثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول كمية كافية من حليب اللوز تساهم في وقف نمو الخلايا السرطانية.

القيمة الغذائية لحليب اللوز:

  • يعد حليب اللوز غني بالكثير من المواد الغذائية الهامة جدًا للحفاظ على صحة الجسم والبشرة حيث أنه يعد مصدر جيد لمادة المغنيسيوم، ويحتوي على المنجنيز والسيلينيوم وفيتامين أي، وكذلك يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ويعمل على تقوية جهاز المناعة وقليل السعرات الحرارية حيث ان كوب من حليب اللوز يمدك ب 70 سعر حراري فقط، ويمدك ب 2 جرام من البروتين و10 جرام من الكربوهيدرات و2.5 جرام من الدهون.
  • يحتوي حليب اللوز على الدهون غير المشبعة ويحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم والذي يساعد في ضبط ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

الآثار الجانبية الناتجة عن حليب اللوز:

بالرغم من فوائد حليب اللوز الكثيرة إلا أن له العديد من الاثار الجانبية الغير مرغوب فيها مثل:

  • استهلاك كميات كبيرة من اللوز قد يؤدي إلى توسيع الغدة الدرقية وقد يؤدي إلى تضخم في الغدة الدرقية لذلك يجب تناول كميات قليلة منه.
  • قد يؤدي إلى مشاكل في النمو لدى الأطفال حيث أنه قد لا يمد الطفل بجميع الاحتياجات الخاصة به.
  • يحتوي على نسبة عالية من السكر.