الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد حبوب الكتان

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2017
mosoah
حبوب الكتان

تعد حبوب الكتان أحد الحبوب الغنية بالفيتامينات، والمركبات، والعناصر الغذائي التي يحتاج إليها جسم الإنسان بصفة عامة، حيث أنها تقي الجسم من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أنها مفيدة للشعر، وللبشرة، وينصح بتناول بذور الكتان بالجرعة المحددة للحصول على الفائدة الكاملة منه، وتتمثل الجرعة المثلى لحبوب الكتان في: معلقة إلى معلقتان حجم كبير باليوم، وينصح بخلطها مع الماء، كما ينصح أن تكون بذور الكتان مطحونة بشكل ناعم، وتدخل حبوب الكتان في العديد من الوصفات، مثل: الفطار والمعجنات، الشوربات، أطباق اللحوم المختلفة، … إلخ، لهذا نتعرف في هذا المقال على التركيب الغذائي لحبوب الكتان بشكل واضح، كما سيتم التعرف على أهم فوائد حبوب الكتان.

التركيب الغذائي لحبوب الكتان:

تتعدد العناصر الغذائية التي يحتوي عليها حبوب الكتان، لهذا يتم توضيح من خلال الجدول التالي أهم العناصر الغذائية لحبوب الكتان، بالإضافة إلى التعرف على قيمتها، وذلك من خلال ما يلي:

العنصر الغذائيالقيمة
الماءتحتوي حبوب الكتان على 6,96 جرام من الماء.
الطاقةتحتوي حبوب الكتان على 534 كيلو كالوري من الطاقة.
البروتينتحتوي حبوب الكتان على 18,29 جرام من البروتين.
الدهونتحتوي حبوب الكتان على 42,16 غرام من الدهون.
الكربوهيدراتتحتوي بذور الكتان على 28,88 غرام من الكربوهيدرات.
الأليافتحتوي بذور الكتان على 27,23 جرام من الألياف.
السكرياتتحتوي بذور الكتان على 1,55 جرام من السكريات
الحديدتحتوي على 5,73 مللي جرام من الحديد.
الماغنيسيومتحتوي على 392 مللي غرام من الماغنيسيوم.
الفسفورتحتوي على 642 مللي غرام من الفسفور.
البوتاسيومتحتوي على 813 مللي غرام من البوتاسيوم.
الصوديومتحتوي على 30 مللي جرام من الصوديوم.
الزنكتحتوي على 4,34 مللي غرام من الزنك.
فيتامين جتحتوي على 0.6 مللي جرام من فيتامين ج.
الثيامينتحتوي على 1.644 مللي غرام من الثيامين.
الرايبوفلافينتحتوي على 0.161 مللي جرام من الرايبوفلافين.
النياسينتحتوي على 3.080 مللي جرام من النياسين.
فيتامين بى6تحتوي على 0.473 مللي غرام من فيتامين ب6.
الفولاتتحتوي على 87 ميكرو جرام من الفولات.
فيتامين يتحتوي على 0.31 مللي غرام من فيتامين ي.
فيتامين كتحتوي على 4.3 ميكرو جرام من فيتامين ك.
الأحماض الدهنية المشبعةتحتوي على 3.663 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة.
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعةتحتوي على 7.527 غرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعةتحتوي على 28.730 غرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.


أهم فوائد حبوب الكتان :

  • تساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، وذلك لأنها غنية بالحمض الدهني أوميغا 3، والذي يعمل على قتل أي خلايا سرطانية قبل تكوينها، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة انها تساعد في علاج العديد من أمراض السرطان، مثل: سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الدم، … إلخ.
  • تناولها بشكل منتظم يساعد في وقاية القلب من أمراضه ومشاكله المختلفة، وذلك لأنها غنية بالخمض الدهني أوميغا 3، والأحماض الأمينية، والتي بدورها تساعد على تنظيم ضربات القلب، كما أنها تقي من الالتهابات، وتقلل فرصة الإصابة بانسداد الشرايين، كما أنها تجنب خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بالبطانة الداخلية للأوعية الدموية، وهذا بدوره يساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل فرصة إصابة الاوعية الدموية بأي مشاكل.
  • مفيدة لتقليل معدل الكوليسترول الضار بالدم، وذلك لأنها غنية بالألياف سريعة الذوبان، والتي تساعد على عدم خروج الدهون والكوليسترول بالجهاز الهضمي، وبالتالي تجنب وصولها إلى الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى تخفيض الكوليسترول الضار بالدم، كما تساعد الألياف الموجودة بحبوب الكتان على تحقيق التوازن للطاقة.
  • تعالج الأعراض المختلفة من انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، حيث ينصح السيدات بتناولها بشكل منتظم بعد انقاطع الدورة الشهرية، وذلك لأنها غنية بمادة الليغنان، حيث تشبه تلك المادة هرمون الإستروجين إلى درجة كبيرة، مما يقلل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام عند السيدات، ويمكن للسيدات تناولها للتغلب على أعراض انقطاع الدورة الشهرية من خلال: خلط معلقة حجم كبير منها مع معلقة حجم كبير من زيت الكتان، وتناول الخليط في الصباح الباكر مع وجبة الإفطار.
  • تفيد الجهاز الهضمي، وتزيد من كفاءة وظائفه، وتعالج جميع المشاكل التي يمكن أن تصيبه، ومن أهم تلك المشاكل، الإمساك، الإسهال، مشاكل القولون المختلفة، انتفاخ البطن، غازات البطن، التهابات المعدة، … إلخ، ويمكن ذلك من خلال: خلط معلقة حجم كبير منها من كأس حجم كبير من الماء، ويمكنك تناول هذا المزيج مرة على الأقل باليوم.
  • مفيدة لتجنب الإصابة بمرض السكر، كما أنها مفيدة لمرضى السكر، حيث ينصح الكثير من الأطباء مرضة السكر بتناولها بالكمية التي يحددها، حيث تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم، وبالتالي تجنب انخفاض أو ارتفاع مستوى السكر بالدم عن المعدل الطبيعي.
  • مفيدة في عملية إنقاص الوزن، حيث أنها تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة، وذلك لأنها غني بالألياف التي تساهم في الإحساس بالشبع، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها في الوجبات الرئيسية، هذا بالإضافة إلى قدرتها في تنشيط عملية الحرق بالجسم، وهذا بدوره يساعد في عملية التخلص من الوزن الزائد.
  • يستعمل زيت حبوب الكتان للحصول على شعر صحي، قوي، خالي من مشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد في الحصول على شعر طري، رطب، ناعم، وذلك لأنه يعالج مشكلة جفاف وتقصف وتلف وتساقط الشعر، كما أنه يعالج قشرة الرأس، والتهابات فروة الرأس المختلفة، كما انه يزيد من كثافة الشعر، ويمكنك استعماله من خلال تدليك الشعر والفروة به، او من خلال تناوله، حيث يحتوي على الحمض الدهني اوميغا 3، وحمض ألفا لينولينيك، وفيتامين ي، حيث تساعد هذه العناصر والمركبات على الحصول على شعر كثيف، لامع، صحي، قوي، خالي من جميع مشاكله المزعجة.

استعمالات حبوب الكتان:

تتعدد الاستعمالات الخاصة بحبوب الكتان، ونذكر اهم تلك الاستعمالات من خلال ما يلي:

  • تدخل الألياف الخاصة بساق النبات الكتان والتي تكون بجودة عالية في العديد من الصناعات، مثل: الأقمشة، الشبكات الخاصة بعملية صيد الأسماك، الأوراق، المواد العازلة.
  • تدخل الألياف الخاصة بساق النبات الكتان والتي تكون بجودة أقل في مجموعة من صناعة: السجاجيد، الشنط، الورق النقدي،… إلخ.
  • تدخل الألياف الخاصة بحبوب الكتان ذات الجودة العالية في تصنيع السجائر، الأوراق مرتفعة الجودة.
  • تدخل الألياف الخاصة بحبوب الكتان ذات الجودة الأقل في تصنيع: المفروشات، السجاجيد، الخيوط، المواد العازلة، … إلخ.
  • تدخل زيت حبوب الكتان في تصنيع ملمع الاثاث، ورنيش الأحذية والحقائب، وحبر الخاص بالآلة الطابعة، الصابون ومواد التنظيف، … إلخ.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.