الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد حبوب الشيا للصحة والجسم

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد حبوب الشيا

تعرف على فوائد حبوب الشيا التي تُعد واحدة من أفضل المصادر الغذائية في العالم، وذلك لما تحتويه من الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على دعم، وتعزيز الصحة العامة لجسم الإنسان؛ الأمر الذي يُضفي عليها قيمة غذائية هامة؛ فلبذور الشيا العديد من الفوائد التي تدعم أجهزة الجسم المُختلفة، مثل القلب، العظام، وغير ذلك الكثير، كما أنها تعمل على المُساعدة في علاج مُعظم الأمراض المُزمنة، وفي هذا المقال على موسوعة سنعرض فوائد بذرة الشيا للجسم والنساء والأطفال والوقاية من الأمراض.

فوائد حبوب الشيا

بذور الشيا هي بذور نبات سالفيا هيسبانيكا الذي ينتمي إلى عائلة النعناع، وتتميز هذه البذور بلونها الأسود، وتُعرف هذه البذور منذ وقت استكشافها في أمريكا الوسطى بقدرتها لعالية على توفير الطاقة، وكلمة شيا تعني “القوة” بلغة المايا، وبالرغم من استكشافها منذ القدم، إلا أن استخدامها لم يشتهر إلى في الآونة الأخيرة؛ حيث يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تتميز بذور الشيا باحتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تُضفي عليها قيمة غذائية عالية؛ حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان منها بما يُعادل (28 جرام) من بذور الشيا على ما يأتي:

  • ألياف بما يُعادل 11 غراما.
  • بروتين بما يُعادل 4 جرام.
  • كربوهيدرات قابلة للهضم 1 جرام.
  • تحتوي على الدهون بما يُعادل 9 غرامات، ومنها كمية 5 جرام من دهون أوميجا 3.
  • كالسيوم بما يُعادل 18 ٪.
  • منغنيز بما يُعادل 30 ٪.
  • مغنيسيوم بما يُعادل 30 ٪.
  • فوسفور بما يُعادل 27 ٪.
  • جلوتين 0 %.
  • سكر 0 %.
  • 137 سعرة حرارية.

بذور الشيا تحتوي أيضًا على كمية مناسبة من كل من:

  • عنصر الزنك.
  • فيتامين B3 (النياسين).
  • البوتاسيوم.
  • فيتامين B1 (الثيامين).
  • فيتامين B2.

فوائد بذور الشيا للضغط

أفادت الكثير من الدراسات أن بذور الشيا تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لمرضى ارتفاع ضغط الدم؛ الأمر الذي يُقلل فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير؛ إذ أن ارتفاع ضغط الدم هو واحد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب.

فوائد بذور الشيا للقلب

تعمل بذور الشيا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من أوميجا 3، البروتين، والألياف.

كما أظهرت بعض الدراسات أن بذور الشيا تعمل على تقليل خطر الدهون الثلاثية في الجسم، ودهون البطن، كما أنها تعمل على رفع نسبة الكوليسترول النافع (HDL).

هذا بالإضافة إلى أنها تُقلل أيضًا من خطر مُقاومة الأنسولين، وخطر الالتهابات.

وللاستفادة من بذور الشيا في حالات أمراض القلب؛ يجب إدراجها ضمن نظام غذائي مُتكامل.

فوائد بذور الشيا للعظام

تحتوي بذور الشيا على عدد من العناصر الهامة لصحة العظام، وهذه العناصر هي:

 الكالسيوم

تحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية تصل إلى 18 % في كمية 28 جرام بما يُعادل ملعقتان كبيرتان؛ فيكون بذلك أعلى نسبة للكالسيوم في جميع الأغذية، وحتى منتجات الألبان؛ فهي غنية للكالسيوم، ومُلائمة لمن لا يتناولون منتجات الألبان، لكنها تحتوي أيضًا على حمض الفيتيك الذي يُقلل من امتصاصا الكالسيوم في الجسم.

الفوسفور

تحتوي على الفسفور الهام لصحة العظام بنسبة كبيرة تُعادل 27 %.

المغنيسيوم

الماغنيسيوم من العناصر الهامة جدًا لصحة العظام، ودعمها، و احتواء بذور الشيا على نسبة 30 % من الماغنيسيوم يُعد من الأمور الجيدة.

البروتين

البروتين هو أهم العناصر اللازمة لبناء الخلايا، وتحتوي بذور الشيا على كمية تُعادل أربع جرامات من البروتين في الكمية التي تُعادل 28 جرام من بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا للسكر

تعمل بذور الشيا على خفض مستويات سكر الدم، مع العلم أن مرضى السكري من النوع الثاني دائمًا ما تكون مستويات السكر في الدم لديهم مُرتفعة؛ الأمر الذي يُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ مما يجعلها الخيار الأمثل لمرضى السكر من هذا النوع.

ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات يكون له الكثير من الأضرار الصحية، وتناول بذور الشيا يُعادل هذه المستويات، كما أن بذور الشيا تعمل على التعديل من حساسية الأنسولين في الجسم، وتُوازن نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يُقلل كثيرًا من ارتفاع سكر الدم بعد الوجبات.

فوائد بذور الشيا للالتهابات المزمنة

وجود الالتهابات يدل على إمكانية استجابة الجسم للإصابة بالعدوى، والتي تظهر على هيئة تورم، أو احمرار للجلد؛ الأمر الذي يُودي إلى لجوء جسمك إلى مُعالجة الجروح، وطرد البكتيريا، والفيروسات، وجميع مُسببات الإصابة، والالتهاب، ومُحاربتها، لكن بالرغم من ذلك قد يتسبب ذها في ضرر ما في حالات الالتهاب المُزمن.

الاتهاب المُزمن يُعد سبباً رئيسياً في ارتفاع فرص الإصابة بأمراض السرطان، وأمراض القلب، كثيرًا لا يُمكنهم اكتشاف وجود التهاب مُزمن في الجسم إلا بعد إجراء الكثير من فحوص الدم.

تزيد العادات الخاطئة أيضًا من درجة الالتهابات المُزمنة، مثل تناول الأطعمة غير الصحية، سوء التغذية، التدخين، قلة ممارسة الرياضة.

أفادت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على عدد من مصابي مرض السكري؛ أن تناول كمية لا تقل 35 جرام من بذور الشيا بشكل يومي يعمل على تقليل الالتهاب بنسبة تصل إلى أربعين في المئة.

كانت هذه بعض المعلومات الهامة التي تندرج تحت فوائد بذور الشيا التي لا حصر لها؛ مما يدعم صحة الجسم بشكل كبير.