الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد ثمرة الرمان الطازجة

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2018
mosoah

فوائد ثمرة الرمان الطازجة للصحة واهم الحذيرات ، ثمرة الرمان هي ثمرة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة جداً للجسم، وحقاً تستحق أن يطلق عليها ثمرة الجنة، وفاكهة الرمان قد ذكرت في القرآن أكثر من مرة، أما عن موطنها الأصلي فهو إيران وقد نقلها العرب منهم منذ الفتوحات الإسلامية، أما عند فوائد ثمرة الرمان الطازجة فهي لا تعد ولا تحصى، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على موسوعة ، عن فوائد الرمان الطازجة.

فوائد ثمرة الرمان:

  • يخلص الجسم من الكوليسترول الضار، يساعد تناول حبوب الرمان على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار ويساعد على تنقية الدم منه وبالتالي يعمل على حماية القلب من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يعد الرمان من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة وبالتالي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المناعية ومنها مرض السرطان الخطير.
  • يعد الرمان الطازج هام جداً في علاج الحالات التي تعاني من الاسهال الحاد ومن الدوسنتاريا وكذلك يعمل على تطهير المعدة والمساعدة في التخلص من الديدان مثل الديدان الشريطية.
  • يعد الرمان مقوي لعضلة القلب، حيث أن الرمان يعمل على حماية القلب ويقي من زيادة سرعات القلب المفاجئة وكذلك يعالج خفقان القلب.
  • يعد الرمان مسكن للألم ويساعد في تخفيض درجة حرارة الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي مما يؤدي إلى علاج الحالات التي تعاني من نوبات البرد والرشح.
  • الرمان يساعد في تخليص الجسم من نسبة الورك اسيد العالية والتي تعد العامل الأساسي في الإصابة بمرض النقرس والذي يعمل على تدمير مفاصل الجسم، وكذلك يساعد على التخلص من نسبة الأملاح الزائدة في البول.
  • علاج الضعف الجنسي للرجال والمساعدة في الخلاص من البرود لدى السيدات، يساعد الرمان على علاج الحالات التي تعاني من الضعف الجنسي لدى الرجال حيث انه يزيد من نسبة تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية لدى الرجال مما يساعد على الانتصاب، وكذلك يزيد من نسبة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى السيدات ويخلصهم من المشاكل الجنسية.
  • فوائد الرمان للحد من ارتفاع ضغط الدم، يساعد الرمان في الحد من ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يعمل على الخلاص من التهاب الأوعية الدموية، وكذلك يساعد على الحماية من جلطات الدم حيث أنه يساعد على زيادة نسبة السيولة في الدم.

فوائد عصير الرمان:

أما عن فوائد عصير الرمان فهي كثيرة جداً خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك ويخشون تناول الرمان خشية من الإمساك بسبب البذور أو الأشخاص من كبار السن وغيرهم، لذلك سوف نتعرف على فوائد عصير الرمان.

  • يقلل من الإصابة بمرض السرطان بسبب احتوائه على الكثير من المواد التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي، وكذلك بفضل مضادات الأكسدة ولكن يفضل أن يتم عصر الرمان وتصفيته دون إضافة السكر الصناعي له ويمكن إضافة عسل النحل.
  • يساعد في التخلص من دهون البطن، قد اكدت عدد من الدراسات ان تناول عصير الرمان يساعد في الإقلال من نسبة دهون البطن، وقد تناول أحد المتطوعين زجاجة من عصير الرمان الطازج يومياً لمدة شهر وقد وجد في النهاية التخلص من خلايا شحمية في منطقة البطن.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وقد اكدت الدراسات ان تناول 300 مللي من عصر الرمان الغير محلى يومياً يساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ويساعد في خفض نسبة الضغط المرتفع ايضاً ويمكن أن يتم إضافة عصير العناب اليه من اجل الحصول على نتائج أفضل.
  • يعالج مشكلة الاكتئاب: قد اثبتت الدراسات ان الرمان يحتوي على عدد من المركبات والتي تعمل على تعزيز نسبة هرمون الاستروجين في الدم مما يؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بالاكتئاب وخاصة لدى السيدات بعد الوصول إلى سن انقطاع الدورة الشهرية.
  • تقوية جهاز المناعة: يساعد عصير الرمان على تقوية جهاز المناعة حيث أنه يعمل على التخلص من الميكروبات والفيروسات ويكافح عدد كبير من الأمراض، كما انه يساعد في الحفاظ على اللثة ويعمل على التخلص من البكتيريا التي توجد بها وتسبب عدد كبير من الأمراض.
  • التخلص من الانيميا وفقر الدم: يحتوي عصير الرمان على الكثير من المعادن والفيتامينات والتي تزيد من نسبة كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية مما يساعد في التخلص من الانيميا وفقر الدم.

محاذير تناول الرمان:

بالرغم من فوائد الرمان الكثيرة والتي لا تعد ولا تحصى إلا أن هناك عدد من المحاذير التي تنتج عن تناول الرمان ومن ضمن هذه المحاذير ما يلي:

  • يسبب تناول الرمان الإمساك لذلك يجب عدم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المستمر، ولكن يمكن أن يقوموا بتناوله عصير.
  • يجب عدم تناوله بنسبة كبيرة من قبل الشباب في مرحلة المراهقة حيث أنه يتسبب في تضخم الثدي حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد الأستروجين.
  • يجب عدم تناول الرمان من قبل النساء الاتي يعانين من الإصابة بسرطان الثدي وخاصة بعد الوصول إلى سن اليأس حيث أن الرمان يعمل على زيادة نسبة الاستروجين في الدم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.