الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد بول الابل العلاجية

بواسطة: نشر في: 16 يوليو، 2019
mosoah
فوائد بول الابل

إن كنت تبحث عن فوائد بول الإبل العلاجية فإن تلك المقالة أُعدت خصيصًا من أجلك، فثبت علميًا أن بول الإبل له العديد من الفوائد على صحة الإنسان، وعلى الرغم من تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تناوله إلا أن تلك الفوائد جعلت الكثير من الأشخاص يُقبلون عليه، وينصحون به غيرهم. فالجمل من الحيوانات التي تتحمل العطش، حيث يُمكنه الاحتفاظ بالسوائل في جسمه لعدة أيام، فيُدعى سفينة الصحراء، فما هي حقيقة استخدام بوله في بعض العلاجات المختلفة، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم على موسوعة، فتابعونا.

فوائد بول الابل

على الرغم من تعدد التحذيرات التي تُفيد بضرورة تجنب تناول بول الإبل لأغراض علاجية، إلا أن هناك عدد كبير من العرب لا يزال يعتمد على بول الإبل في علاج مجموعة من المشكلات العضوية التي يتعرض لها الجسم، وازداد الأمر بعدما نشرت أحد المواقع الطبية الشهرية قدرة بول الإبل على مقاومة مرض السرطان بفضل احتواءه على مجموعة من المواد التي تُفيد بذلك.

ويرجع الفضل في بول الإبل إلى احتواءه على العديد من العناصر المفيدة للجسم، والتي تتمثل في البوتاسيوم، والماغنيسيوم، مما جعله من أهم العلاجات المستخدمة في مجال الطب البديل، حيث كان العرب يقومون بغليه على درجة حرارة عالية، ومن ثم يتناولوه كشراب من أجل التخلص من أمراض الكبد المختلفة.

فوائد بول الابل في الطب النبوي

ولعل السنة النبوية كانت خير نبراس للمسلم على ذلك فروى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال “أن ناسا، اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه ـ يعني الإبل ـ فيشربوا من ألبانها وأبوالها، فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها، حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم، فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم، وسَملَ أعينهم.»

فوائد بول الابل للمعدة

ذكر ابن سينا عن بول الإبل بأنه من أفضل العلاجات التي تُساعد في الشفاء من مرض الاستسقاء، كما أنه يعمل على علاج الطحال. ولا يُشترط أن يتم تناوله بمفرده، بل يُمكن أن يُضاف إليه مجموعة من الأعشاب الأخرى المفيدة.

ومن جانبهم أكد الخبراء على صحة ما قاله ابن سينا، حيث أثبتت التجارب العملية التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يُعانون من الاستسقاء، وكذلك أمراض الطحال، وبالفعل تم الشقاء.

فوائد بول الابل للجلد

تمكنت باحثة سعودية من إدخال بول الإبل في دهان يُعالج العديد من أمراض الجلد المختلفة، ونتيجة لفاعلية هذا الاكتشاف حصلت على جائزة براءة الاختراع من جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. كما نالت جائزة المرأة المخترعة من منظمة الملكية الفكرية العالمية لاختراعها علاج فعال يعتمد على استخدام البول ضمن أهم مكوناته.

فوائد بول الابل للجنس

على الرغم من أنه لا يُمكننا القول بأن هناك فوائد مباشرة لبول الإبل على الصحة الجنسية، إلا أنه بشكل عام يعمل على تقوية الجسم، والتخلص من حالات الضعف، مما ينعكس على القدرة الجنسية، فيُساعد على إتمامها بشكل سليم.

فوائد بول الابل للشعر

يُعتبر من أقوى العلاجات المطهرة التي تعمل على التخلص من البكتريا والميكروبات التي تُصيب فروة الرأس، وبالتالي يُساعد في التخلص من تلك التقرحات، ويُحد من ظهورها.  يُغذي بُصيلات الشعر ويعمل على زيادة كثافته. ولا يقتصر دوره على هذا وحسب بل أن له القدرة على إطالة وتنعيم الشعر بشكل سريع، وكذلك علاج حالات الصلع لدى الرجال. ويتم ذلك من خلال وضع البول على الشعر مباشرة أو بواسطة قطنة طبية.

فوائد بول الابل لمرضى السرطان

يحد من انتشار المواد التي من شأنها أن تُصيب الإنسان بلوكيميا الدم، وكذلك يمنع انتشار الخلايا السرطانية ويقلل من نموها بالجسم.

وعلى الرغم من تلك الفوائد المتعددة التي سبق وذكرناها لكم عن بول الإبل إلا أنه لا توجد إلى الآن أي تأكيدات بشأن استخدام البول للتداوي والعلاج، كما انتشرت العديد من التحذيرات من تناول بول الإبل، وذلك لكونه يحتوي على العديد من السموم، ومن أبرزها مادة اليوريا. كما نوه الباحثين على أن الأمر لا يقتصر على البول وحسب، بل من الضروري أن يتم طهي كافة منتجات الإبل، وذلك حتى لا يُصابوا بفيروس الكورونا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.