الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد برشومي التين الشوكي والامراض التي يقي منها

بواسطة: نشر في: 4 أكتوبر، 2018
mosoah

برشومي واحد أشهر أنواع الفواكه التي يفضلها الكثير، ويشتهر البرشومي في العديد من الدول العربية أيضًا باسم التين الشوكي، ويطلق عليه في العراق اسم الصبار، أما في ليبيا اسم الهندي، فما هي أهم فوائد البرشومي سنتعرف بالتفصيل على فاكهة البرشومي في موقع موسوعة.

القيمة الغذائية للبرشومي:

يحتوي البرشومي على العديد من العناصر الغذائية الهامة جدا للجسم، ولذلك فهو من أكثر الأطعمة شهرة، وأفضلها بالنسبة للكثير من الأشخاص، ومن أهم العناصر الغذائية التي توجد في البرشومي هي الآتي:

  • يحتوي البرشومي على كميات كبيرة من البروتينات، بحيث يتواجد في كل ثمرة واحدة من ثمار البرشومي أكثر من أثنان بالمائة من الحاجة اليومية من حاجة الإنسان للبروتين، لذلك فهو من الفاكهة التي ينصح بتناولها باستمرار.
  • يحتوي البرشومي أيضًا على كميات كبيرة من الفيتامينات، والتي من بينها فيتامين ج، والذي له دور كبير جدا للجسم، بالإضافة لاحتوائه أيضًا على فيتامين ه، وأيضًا فيتامين ب، وفيتامين ب 6، وغيرها من الكثير من الفيتامينات الهامة جدا للجسم.
  • كما يحتوي البرشومي أيضًا على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، والتي من بينها عنصر الماغنسيوم، وأيضًا عنصر الحديد الهام جدا للجسم، وأيضًا عنصر الكالسيوم، وكذلك البوتاسيوم وأيضًا الفوسفور، والزنك وكذلك النحاس، وغيرها من الكثير من المعادن الهامة جدًا لصحة الجسم وسلامته.
  • كما يحتوي البرشومي أيضًا على كميات كبيرة جدا من الألياف الطبيعية، والتي لها دور هام في المحافظة على صحة الجسم، حيث تحتوي الثمرة الواحدة من ثمار البرشومي على خمسة عشر بالمائة من حاجة الإنسان اليومية إلى الألياف.
  • يحتوي البرشومي أيضًا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض، وذلك بفضل احتوائه على على العديد من الفيتامينات والمركبات الهامة.

فوائد برشومي المختلفة:

للبرشومي العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، وذلك بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والمركبات التي تساعد في المحافظة على جسم الإنسان، ومن أهم فوائد البرشومي المختلفة للجسم الآتي:

أولًا: فائدة البرشومي للعظام:

يعتبر البرشومي هو واحد من ضمن أنواع الفاكهة التي لها دور كبير في المحافظة على صحة العظام، حيث يساعد البرشومي على توفير كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاج إليه جسم الإنسان، كما يساعد على الزيادة في معدل كثافة العظام عند الإنسان وبالأخص عند النساء، وهذا الأمر الذي يساعد على الوقاية من العديد من أمراض العظام، والتي من بينها مرض هشاشة العظام.

ثانيًا: فائدة البرشومي للمناعة:

يعتبر البرشومي أيضًا هو واحد من أفضل المكونات التي يمكن استخدامها من أجل تعزيز عمل جهاز المناعة، حيث يساعد على تقوية جهاز المناعة، وذلك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، وأيضًا احتوائه على العديد من المكونات الهامة، والتي من بينها فيتامين ج، والذي يساعد على وقاية الجسم من العديد من الأمراض المختلفة، كما يساعد على تعزيز إنتاج العديد من كرات الدم البيضاء، ولذلك فهو من أفضل الأمور التي يمكن استخدامها في تقوية المناعة.

ثالثًا: فائدة البرشومي للجهاز الهضمي:

البرشومي يعد واحدًا من أفضل أنواع الفاكهة نالتي تساعد على تحسين عمل جهاز المناعة، وذلك لأنه من المكونات الهامة، والتي تحتوي على عدد كبير من الألياف الغذائية، التي لها دور كبير في التخلص من العديد من المشاكل التي تصيب الأمعاء، كما أنه له دور كبير في التخلص من الإمساك والوقاية من حدوثه، حيث يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، كما أن البرشومي يساعد على تنظيم عملية الهضم داخل جسم الإنسان، والعمل على التخلص من الفضلاتالتي توجد بالمعدة والأمعاء، وكما أنه من الأطعمة التي لها دور كبير في الوقاية من الأمراض السرطانية التي تصيب المعدة والقولون.

رابعًا: فوائد البرشومي للقلب:

البرشومي هو واحد من ضمن أنواع الفاكهة التي لها دور كبير في المحافظة على صحة القلب، حيث يحتوي البرشومي على العديد من مضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب القلب، بالإضافة لاحتواء البرشومي أيضًا على الألياف بكميات كبيرة، والتي تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم، وهذا ما يساعد على المحافظة على صحة القلب، بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم، الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض ضغط الدم.

خامسًا: فوائد البرشومي لإنقاص الوزن:

يعتبر أيضًا البرشومي هو واحد من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك لأن البرشومي من المكونات التي تحتوي على كميات هائلة من الألياف الطبيعية، وأيضًا هو من الأطعمة التي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، وهذا الأمر الذي يجعل تناول كميات كبيرة منه لا يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنه يولد الشعور بالشبع.

أضرار البرشومي:

بالرغم من العديد من الفوائد المختلفة التي يضمها البوشومي إلا أنه قد يكون من بعض أنواع الفواكه الضارة، والذي يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار والمخاطر في حالة تناوله بكثرة أو في حالة تناوله في بعض الحالات، ومن أهم أضرار البرشومي الآتي:

  • يسبب البرشومي انخفاض في معدل السكر في الدم، ولذلك فإنه يجب استعماله بحذر شديد في الحالات المصابة بمرض السكري.
  • يسبب البرشومي أيضًا الحساسية الشديدة لبعض الأشخاص، وتكون من أعراضها التهابات الأنف، وأيضًا حساسية الربو.
  • يسبب البرشومي بعض الآلام في المعدة، والشعور بالانتفاخ وذلك في الحالات التي تعاني من اضطرابات القولون المختلفة.

المراجع :

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.