الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد بذرة الشيا للجسم والنساء والأطفال والوقاية من الأمراض

بواسطة: نشر في: 2 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد بذرة الشيا

من الأمور التي تشغل المرأة الاهتمام بصحة شعرها وجمال وبشرتها، و فوائد بذرة الشيا من الموضوعات التي شغلت كثير من المواقع مؤخرا لاحتوائها الكثير من المواد الطبيعية التي تكسب الشعر الحيوية والجمال وتعالج تقصفه وهيشانه وتعيد إليه الرونق والمظهر الصحي الذي أثرت فيه تكرار الصبغة واستخدام مجففات الشعر، أو الشعر المجهد من العوامل الطبيعية مثل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة أو تلافي الأضرار الجانبية التي المت بالشعر نتيجة تناول بعض الأدوية أو المضادات الحيوية التي يؤثر تناولها علي  حيوية الجسم وبخاصة مواطن الجمال عند الأنثي (البشرة والشعر)، الطبيعة غناءه بالمواد الطبيعية وثرية بما يمدنا بالجديد كل يوم، فالعلم دائما يمدنا بالجديد والأبحاث لا سقف لاكتشافاتها.

الجمال هو الشغل الشاغل للمرأة منذ بدء الخليقة، فتبذل من خلاله الغالي والنفيس للحفظ عليه وإضفاء اللمسات لتزيد من رونقه، ولأننا نهتم بجمال المرأة ونبحث دائما عن إجابات لتساؤلاتها بشأن جمالا وصحتها، وعند تسليطنا الضوء علي بذرة الشيا من حيث الفوائد وجدنا أن فوائدها لا تقتصر على صحة الشعر والبشرة فقط ولا تختص منافعها على المرأة فقط بل تشعبت منافعها في بعض الحالات المرضية مثل مرضى القولون والجهاز الهضمي لاحتوائها على الألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وقدرتها على خفض مستوى الكوليسترول وعلاج ضغط الدم ومد الجسم بما يحتاجه من معادن و فيتامينات بالنسبة للرياضيين ، ونظرا لغنى بذرة الشيا بكل هذه الفوائد كان علينا تسليط الضوء علي أهميتها و فوائدها ،فاليكم اليوم موضوع فوائد بذرة الشيا في موسوعة.

بذرة الشيا

للتعرف على فوائد بذرة الشيا لابد  في البداية التعرف عليها ووصفها

بذرة الشيا: هي بذور صحراوية يعود أصل زراعتها للمكسيك تتميز بالشكل البيضاوي ولها سطح لامع وناعم ويتواجد منها نوعين (الأبيض والأسود)، ولها القدرة الفائقة على مد الجسم بالطاقة ولذلك استخدمها المحاربين القدماء في غذائهم.

ماهي الخصائص المتفردة لبذرة الشيا؟

لبذرة الشيا خصائص متفردة تتميز بها عن باقي النباتات ألا وهي :

  • قدرتها الفائقة على امتصاص الماء فهي بذلك تمد الجسم بالرطوبة التي يحتاجها الجلد فتمنحه مظهرا صحيا وتقيه من الإصابة بالجفاف.
  • لها نكهة خفيفة فلا تؤثر على مذاق الطعام ولذلك تستخدم دون غضاضة في إعداد الكثير من أنواع الأطعمة وتدخل في صناعة وإعداد الحلوى والحساء والعصائر والمخبوزات والفطائر وأطباق الخضروات المختلفة والمقبلات.
  • يمكن تناول بذرة الشيا بشكل كامل وهذا بخلاف حبوب أخرى كالكتان مما يفيد الجسم بمده بكل أشكال الطاقة والعلامات الحيوية.
  • كما يمكن تناولها منقوعة في الماء لتيسير مضغها ويمكن تناولها مطحونة عن طريق دخولها في تجهيز أنواع مختلفة من الأطعمة (المخبوزات -الفطائر-الحلوي والباستا).

فوائد بذرة الشيا

فوائد بذرة الشيا للجهاز الهضمي

  • لبذرة الشيا بما تحتويه من ألياف ومعادن وأحماض دهنية فوائد كثيرة في تحسين كفاءة القولون والقضاء على الإمساك.

فوائد بذرة الشيا للجلد والبشرة

  • بما تحتويه بذرة الشيا من مواد مضادة للأكسدة واحتفاظها بكميات كبيرة من الماء تصل لأضعافها فإنها تمنح الجلد الطراوة والنداوة وتساعد في مكافحة أعراض تقدم السن وتؤجل من ظهور التجاعيد.

فوائد بذرة الشيا للحماية من السرطان

نظرا لاحتواء بذرة الشيا علي الكثير من مضادات الأكسدة فإنها تقوم بمقاومة الشوارد الحرة المسئولة عن إصابة الجسم بالكثير من الأمراض وخاصة السرطان.

فوائد بذرة الشيا لعلاج الحالة الحالة المزاجية

بما تحتويه بذرة الشيا من حمض أميني هام وهو (التربتوفان) الذي يحارب مشاكل النوم ويعد مضادا فعالا للأرق، كما له القدرة الهائلة علي تحسين الحالة المزاجية للإنسان لان هذا الحمض الأميني مسئول عن تعزيز هرمون السيرتونين الذي يعمل على بعث حالة من السعادة والرضا داخل النفس.

فوائد بذور الشيا للنساء

يساعد شراب منقوع بذرة الشيا في تحسين الأداء الوظيفي للرحم فيقلل هذا الشراب من آلام الدورة الشهرة كما يزيد من البطانة المخاطية لعنق الرحم مما يساعد علي حدوث الحمل وبما تحتوي الشيا أيضأ من هرمونات طبيعية تزيد من درجة خصوبة المرأة وزيادة احتمالية التبويض لديها.

فوائد بذرة الشيا للاطفال

تحتوي بذرة الشيا على كميات كبيرة من الكالسيوم والبروتين والزنك والماغنسيوم  والأملاح المعدنية الهامة لبناء الجسم وتكوين العظام فلذلك تعتبر غذاء مثاليا للأطفال يحميهم من الاصابة بهشاشة الـ عظام فيما بعد.

تحتوي بذرة الشيا علي كثير من مضادات الأكسدة ولذلك أيضا تعتبر من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد الأطفال في تلك الفترة من أعمارهم في الوقاية من الأمراض كما تعمل علي حمايتهم فيما بعد من الإصابة بالسرطان لما تتميز به من قدرتها على محاربة الشوارد الحرة المسئولة عن إنتاج الخلايا الخبيثة.

الطبيعة غنية بعطائها، حاشدة بأسرارها ، مليئة بالخيرات واللقاحات الطبيعية والأدوية الربانية التي قد نستعيض بها عن اللجوء للعقاقير الطبية المليئة بالمركبات الكيميائية  الضارة، ولكن علينا رغم ذلك التوثق من حقيقة الأمور وعدم الاكتفاء بما يروج دون الاستناد لدليل والرجوع لمصدر.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.