الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد النعناع المغلي للصحة

بواسطة: نشر في: 15 يوليو، 2019
mosoah
فوائد النعناع المغلي

نعرض لكم اليوم فوائد النعناع المغلي ، والنعناع هو من العشب الطبيعي الذي أكتشفه الإنسان منذ القدم وعرف أهميته وفوائده، حيث عرف الكثير من الطرق العلاجية الذي يعمل عليها، والفوائد الغذائية، كما إنه يحتوي على رائحة عطرية منعشة، ويستخدم في الطعام كتقطيعه على السلطة أو الحلوى أو يستخدم في العصائر، والكثير من الناس يضعونه مع الشاي، حيث يجعل له نكهة رائعة، بالإضافة إلى أن زيت النعناع يستخدم في الكثير من الأشياء، كالعلكة، ومعجون الأسنان، ومنتجات التجميل، فيعد هذا العشب النباتي من أعظم النباتات لأنه متعدد الفوائد الصحية وذات رائحة مميزة، ولذلك من عبر موسوعة سنتحدث عن فوائد النعناع المغلي.

فوائد النعناع المغلي للصحة

  • تم استعمال عشب النعناع منذ قديم الأزل في الطب البديل، عمل على شفاء العديد من المرضى، وعالج الكثير التي تعاني من ألم في الجهاز الهضمي، وعندما ظهر العلم الحديث؛ تم اكتشاف فوائده، ومنها:
  • تحتوي نبتة النعناع على مركب المنثول، وهو مركب له رائحة يقضى على الاحتقان ويساعد على  إزالة البلغم ويسهل عملية طرده
  • عندما يُغلي جيداً، ثم يشرب مباشراً بعد الغلي يعمل على تخفيف ألتهاب الحلق
  • يعالج آلم البطن، والانتفاخ والقضاء على الغازات، بالإضافة إلى إنها كونها عشبة مهدئة فتعمل على تخفيف عسر الهضم، إلى جانب إنه يساعدك على تنازل الطعام بكثر لأنه يعتبر فاتح للشهية، كما إنه يعالج مشاكل القولون العصبي ويخفف أعراضه.
  • يحتوي النعناع على خصائص مضادة للأكسدة، إلى جانب خصائص الالتهابات، فإنه يساعد على تخفيف الحساسية الموسمية التي يعاني منها الأطفال.
  • يقضى على البكتريا التي تنشأ داخل الفم، حيث يقضي على الروائح الكريهة داخل الفم مثل رائحة السجائر والطعام ذات روائح فواحة كالبصل والثوم،، وذلك يمكن الحصول عليه من نبتة النعناع عن طريق العلكة، أو شربه ساخن.
  • يتميز النعناع برائحة منعشة مما تساعد على زيادة مستوى الذكاء.
  • يعمل على تخفيف آلم الدورة الشهرية، كما إنه يخفف آلم الصداع.
  • لأن النعناع له رائحة قوية فيعمل على فتح الممرات الهوائية للمساعدة على التنفس بارتياح، لذلك يستخدم في صناعة أدوات الاستنشاق.

فوائد النعناع للقلب

بما إن ورق نبتة النعناع تحتوي على عنصر من معدن البوتاسيوم، مما يجعله ذلك يعمل على تهدئة الأوعية الدموية، وموازنة السوائل داخل الجسم مما يؤديه إلى تنظيم معدل النبض وخفض ضغط الدم

التخلص من الاكتئاب

النعناع يحتوي على هرمون السيروتونين ويطلق عليه هرمون السعادة، ويعمل على تهدئة العقل واسترخاء الجسم، بالإضافة إلى إنه يبعد التعب والتوتر.

مكافحة السرطان

بعض الباحثون وجدوا أن النعناع يساعد على الوقاية من السرطان، وخاصاً بعد أكتشاف بعض الأنزيمات المتواجدة داخله، إلي جانب إنه يعالج سرطان البروستات والجلد والرئة.

فوائد النعناع للكرش

يعمل النعناع على حرق الدهون من خلال الأنزيمات الهاضمة الموجودة داخله والتي تعمل على امتصاص المواد المغذية من الغذاء والعمل على الدهون لتحويلها إلى مواد قابلة للاستخدام.

فوائد آخرى للنعناع

  • وجدت بعض الأبحاث إنه يشارك في علاج مرض السل
  • يعمل على معالجة العدوى عن طريق الفم
  • مطهر للجروح

طريقة عمل النعناع المغلي

نحضر براد ثم نقوم بصب كوب ماء داخله، ونتركه يغلي قليلاً، ثم نقوم بوضع ملعقة واحدة من النعناع ونتركه يغلي لمدة دقيقتان، ونسكبه في كوب بالإضافة إلى يمكن وضع السكر او العسل الأبيض حسب الرغبة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.