الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الميرمية الصحية

بواسطة: نشر في: 21 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الميرمية

نعرض لكم اليوم من خلال هذا المقال بعض فوائد الميرمية ، وهي نبتة شعبية تنتمي إلي الفصيلة الشفوية والذي منها: الزعتر والريحان والنعناع،  ويطلق عليها حشيشة مريم، وتتميز الميرمية بورقة خضراء ناعمة الملمس، وتنبت في أوائل فصول الربيع حيث يكون لونها زهري، ثم تتحول إلى ثمرة في حجم العنب، يتحول الغصن إلى اللون الأحمر كلما تقدم بها العمر، تنتشر المرمية بكثرة في الأراضي البور الموجودة في المناطق الجبلية، كما تشتهر بها دول البحر الأبيض المتوسط، استخدمت منذ قديم الأزل في العلاج الطبي، وكانت تعالج العديد من الأمراض لأنها تحتوي على عناصر لها فوائد صحية لجسم الإنسان، ولذلك عبر موسوعة سنتحدث اليوم عن هذه فوائد الميرمية.

فوائد المرمية الصحية

تضم المرمية مجموعة من المركبات الكيميائية والزيوت العطرية بالإضافة إلي الفيتامينات ومعادن فوائدهم الأساسية هي معالجة المرض والحفاظ على صحة الإنسان، كما تحتوي على الزيت الذي يتكون من الكيتونات والذي يعد من المركبات النشطة في الميرمية، بالإضافة إلي العديد من المركبات التي تعزز صحة الإنسان وتمده من فوائد والذي منها:

فوائد الميرمية للجهاز التنفسي

الميرمية لها العديد من الفوائد الصالحة لتعزيز صحة الجهاز التنفسي وتجعلها قادرة على معالجة جميع الأمراض التي تصيبه،  ولذلك أغلب من يصيبون بالرشح او التهاب في الحلق يلجؤن لتناول الميرمية، كما يعمل على تقوية الرئتين.

فوائد الميرمية للمرأة

تساعد الميرمية المرأة في تنظيم الدورة الشهرية، وتطهير الرحم ومكافحة الالتهابات التي تصيبه، كما إنها مهمة لها في فترة الطمث لأنها تقلل من المغص والألم المصاحبة له.

فوائد الميرمية للرجيم

تضاف المرمية إلى الحميات الغذائية ويتم شرب كوب واحد فقط قبل النوم مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

فوائد الميرمية للرجال

تساعد الرجل في التخلص من البرود الجنسي كما إنه لو شرب كوب واحداً بعد فترة عمل طويلة يشعر بالراحة النفسية وإرخاء في عضلاته.

فوائد الميرمية لتعزيز الجلد

المرمية من مصادر فيتامين سي والذي يساعد في تركيب الكولاجين الذي يعمل على تكوين الخلايا وتجديدها إلى جانب حمايتها من الأكسدة، فتساعد على سلامة الجلد والحفاظ على عظام الأسنان واللثة.

تنشيط المناعة وتعزيزها

تحتوي الميرمية على مواد مضادة للالتهابات ومواد مضادة للأكسدة كما لهما دور كبير في الحفاظ على المناعة ومكافحة الأمراض المعدية والجذور الحرة التي تسبب التهابات الجسم، إلى جانب إنها تعمل على وقاية سرطان الجلد.

فوائد أخرى للميرمية

  • الميرمية تعمل على معالجة الإسهال والاستفراغ كما تعمل على طرد الغازات من الجسم.
  • تديلك الشعر بزيت الميرمية يقوي الشعر، ويسرع من نموه.
  • يقوي المعدة ويكافح الاضطرابات الهضمية وضعف الشهية.
  • تكافح الاكتئاب والتوتر والإرهاق الشديد، وخاصة لدى كبار السن.
  • بما أن الميرمية تحتوي على فيتامين أ فذلك يعمل على تعزيز صحة العين ويقوى البصر.
  • تساعد على تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية إلى جانب الوقاية من التجاعيد.
  • كما يمكن استخدام أوراق الميرمية لصنع مضمضة للفم للوقاية من الالتهابات والبكتيريا
  • تقلل من نسبة خطورة الإصابة بسرطان الرئة بنسبة خمس وخمسون بالمئة.
  • تقلل نسبة السكر في الدم تحديداً لمرضى السكر من النوع الثاني، مع مراعاة النسبة الذي يتناولها مريض السكر لأنها  تناولها بكثر يسبب عكس النتيجة.

وفي الختام قد سبق وذكرنا جميع فوائد الميرمية لصحة جسم الإنسان، والتي كانت تستخدم في زمن العهد الروماني للعديد من الأمراض، كما كانت تستخدم في كثير من الأغراض الأخرى، مثل: صناعة المستحضرات الطبية الدوائية، وكي تنمو الميرمية في المناطق الجبلية كما ذكرنا سابقاً يجب أن يستقيم عليها إشاعة الشمس، وفي النهاية أتمنى أن نكون أفيدنكم بما يكفي من فوائد الميرمية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

الوسوم