الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الملح الانجليزي للصحة

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الملح الانجليزي

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم فوائد الملح الانجليزي Epsom Salt، فهو مازال محل جدل حول مدى الاستفادة منه ومن استخداماته، ومن فوائده العظيمة، وهذا النوع من الملح يُعرف علمياً باسم كبريتات الماغنيسيوم، وهو مركب كيميائي يتكون من عدة عناصر وهي الأكسجين، والكبريت، والماغنيسيوم.

وأُطلق عليه هذا الاسم نظراً لاكتشافه واستخراجه من ينابيع إنجلترا، ولأن مظهره البلوري يتشابه مع الملح إلى حد كبير، وفي الماضي كان يستخدمه الأفراد، ويلجأوا إليه لعلاج بعض الأمراض المختلفة، فكانوا يقومون بإذابته في المياه وشربه، حتى يُعالجوا الأرق، الإمساك، الألم الليف العضلي، وغير ذلك.

ولكن بشكل عام نجد أن معظم الفوائد التي يتميز بها الملح الإنجليزي تنبع من كونه غني بعنصر الماغنيسيوم ، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجوا إليه في حالة نقصه من أجسامهم.

وفي السطور التالية على موسوعة سنعرض تجارب ملح ابسوم للتنحيف الملح الإنجليزي.

فوائد الملح الانجليزي

هناك الكثير ممن يستخدمون الملح الإنجليزي كأحد أنواع الطب البديل، لما له من فوائد عظيمة، ومن بينها الآتي:-

  • إن مستوى الماغنيسيوم داخل جسم الإنسان إذا كان مُناسباً سيعمل على استهلاك حمض اللاكتيك، والجلوكوز، وبالتالي ستتغذى الخلايا المختلفة داخل الجسم وسيتم بناء العضلات بشكل أفضل وأقوى، لذا عند نقص هذا العنصر لدى الرياضيين نوصيهم بأن يتناولوا مكملات الماغنسيوم، أو يستعينوا بالملح الإنجليزي.
  • يُزيد الملح الإنجليزي من عنصر الماغنيسيوم بالجسم، فهو يقع في المرتبة الرابعة من حيث حاجة الجسم إليه، وهو يُفيد الجسم في إجراء حوالي 325 تفاعل داخل الجسم، وبالتالي يُفيد هذا الأمر في تحسين الجهاز العصبي، والقلب، فمن الممكن أن تجلس في حمام من الملح الإنجليزي، أو يُتاح لك وضعه في مياه وشربه؛ حتى يرتفع لديك مستوى الماغنيسيوم.
  • يُعالج مشكلات الجهاز الهضمي ومن بينها الإمساك، مع تعزيز وتقوية حركة الأمعاء.

فوائد الملح الإنجليزي الصحية

  • يعمل على تجنب الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية، تجلط الدم، وتصلب الشرايين فهو يعمل على مرونتها، مع التقليل من ضغط الدم، والتحسين من الدورة الدموية.
  • يُقلل من ألم العضلات.
  • تُزيد من تفاعل الأنسولين داخل الجسم، وبالتالي يعمل على خفض خطر الإصابة بالسكري
  • إن الماغنيسيوم يُساعد الدماغ لكي تنتج ناقلات عصبية، والتي من شأنها التحفيز على النوم مع خفض أي إجهاد، وأيضاً يعمل على إنتاج هرمون الميلاتونين، والذي يُساهم بدوره في الشعور بالنوم، وخفض الشعور بالأرق، خاصةً مع الاسترخاء الذي يحدث لجسم الإنسان عند وضعه في حوض استحمام مليء بالملح الإنجليزي، فُيمكنك الاستحمام به لثلاثة مرات بالأسبوع.
  • يُساعد هذا النوع من الملح في إفراز هرمون السيرتونين، وهو هرمون السعادة الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • يعمل على علاج آلام الولادة، والصداع النصفي.
  • يُقلل من تشنج وآلم العضلات والالتهابات، ويُساعد في شفاء الجروح، وعلاج الربو.
  • يعمل على علاج حروق الشمس من خلال وضع ملعقتين منه مع مياه ووضعهم بزجاجة، والرش منها على الأماكن المصابة بالجسم.

ولكن من المهم استشارة الطبيب، أو الأخصائي، أو الصيدلي قبل استهلاك الملح الإنجليزي؛ حتى تعرف المقدار الذي بإمكانك أن تستخدمه؛ وذلك من أجل الحفاظ على سلامتك، وصحتك.

فوائد الملح الانجليزي للنبات

  • يُزيد من اخضرار النبات، ويعمل على منع اصفراره أو ذبوله.
  • من خلاله تتمكن النباتات من عملية الامتصاص الجيدة من التربة
  • يعمل كمخصب كيميائي للتربة.
  • يزيد من نسبة الماغنيسيوم بالتربة.
  • يزيد من قدرة النباتات على النمو، ويزيد من خصوبة التربة.
  • يُساعد في تفتيح الأزهار والورد بشكل سريع، خاصةً في حالة زراعتها في مناخ لا يُساعد على نموها بشكل جيد.
  • عند وضع الملح الإنجليزي في التربة نلاحظ أنه ينتج محاصيل مختلفة لها مذاق جيد، وبالتالي فهو يُساعد على تحسين طعمها.
  • تستطيع النباتات من خلاله أن تتحمل المناخ، وظروفه الصعبة، فهو يُساعد في تقوية النبات.

فوائد الملح الانجليزي للديدان

يُمكنك تنظيف البطن، والتخلص من الديدان والسموم، والمعادن الثقيلة مع طردها خارج الجسم من خلال استخدام الملح الإنجليزي، فهو يُساهم في قتل الديدان الموجودة في الجسم، وبالبطن.

فقط عليك شرب كوب مياه، ومُذاب به ملح إنجليزي لمرة واحدة خلال اليوم.

فوائد الملح الانجليزي للكبد

يُساعد في تنظيف الكبد، وطرد أي حصوات في المرارة، والمواد الضارة.

فبإمكانك أن تشربه عن طريق وضع ملعقة منه، ويتم إذابته في كوب مياه، وشربه، فهو يُساعد على إرخاء عضلة المرارة، وفتح مجراها، فتسقط الحصوات عبر القناة الصفراوية ثم تُغادر الجسم.

شرب الملح الانجليزي للتنحيف

يُمكنك أن تخسر الوزن من خلال شرب مياه مُذاب بها الملح الإنجليزي بشكل يومي، فهو يُساعد في القضاء على الدهون الزائدة داخل الجسم، ويُساهم في إنقاص الوزن، ويعمل على حرق الدهون الموجودة في الأكتاف، الأرداف، والبطن، كما أنه يُساهم في شد جلد الجسم المترهل.

وأيضاً يعمل على طرد الغازات من جسم الإنسان، ويخلصه من السوائل المحتبسة، والمياه الموجودة بجسمه.

بالإضافة إلى طريقة الشرب، بإمكانك أن تضع الملح في حوض الاستحمام، وأيضاً يتيح لك إضافة خل تفاح للملح ثم تقوم بالاستحمام به.

فوائد الملح الانجليزي للدواجن

في حالة وجود ديدان في أمعاء الدواجن أو الأرنب، فهذا الأمر سيجعل وزن الطيور منخفضاً، ويمكن علاجها من خلال تعطيشها بشدة لمدة 8 ساعات أو أكثر ثم تقديم الطعام فقط لها، ثم وضع مقدار من المياه مذاب به كمية من الملح الإنجليزي حتى تشربه، حيث يساهم هذا في القضاء على الديدان.

وبالإضافة إلى هذا الأمر سنجد أن الملح الإنجليزي سيعوض النقص في عنصر الماغنيسيوم الذي ربما يُعاني منه بعض الطيور، وبالتالي فهو مفيد للغاية.

فوائد الملح الإنجليزي للبشرة

من الممكن استخدام الملح الإنجليزي في الوصفات الجمالية، فبإمكانك استعماله كمقشر للبشرة، والقضاء على الجلد الميت، مع التخلص من الرؤوس السوداء، فهو يتم إضافته على بعض المنتجات التي تلائم كل بشرة على حدا، ومن ثم يتم بيعه بمراكز التجميل المختلفة.

فملمس الملح الخشن سيُساعد بكل تأكيد في تفتيح المسام، وتقشير البشرة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.