الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المرمية لجهاز المناعة

بواسطة:
mosoah
فوائد المرمية لجهاز المناعة

فوائد المرمية لجهاز المناعة ، المرمية هي شجيرات صغيرة الحجم ودائمة الخضرة لها رائحة عطرية مميزة، ويكثر نموها في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق أوروبا، وهي من الأعشاب التي عرفت منذ القدم واستخدمت قديما في الحضارة الرومانية في الأغراض العلاجية والطبية، وإلى الآن يتم استخدمها في أغراض طبية حيث أنها تدخل في تركيبات الكثير من الأدوية، وذلك بسبب فوائدها العديدة على صحة الإنسان، وهنا في هذا المقال موسوعة يقوم بعرض فوائد المرمية للجسم.

المرمية

تحتاج المرمية لتربة رملية وقلوية، وأشعة شمس قوية وكافية لتقوم بتغذية فروعها الخشبية وأوراقها الفروية التي تتسم بلونها الأخضر والذي يميل إلى الرمادي، حتى تزهر أورقها وتنمو في فصل الصيف لتصبح لونها بنفسجي ومائل إلى الأزرق، يساعد ذلك في جذب النحل لها.

تحتوي المرمية على زيت أساسي به مجموعة من المركبات الفيتامينية مثل فيتامين B والذي يحتوي على حمض الفوليك، والبيرودكسين والريبوفلافين، والثيامين، ومواد فلافينودية، وأحماض مثل حمض التانيك، أحماض النيكوتين، حمض الكورونسوليك، مركبات استروجينية، وهي أيضا مصدر عالي لفيتامين A، وفيتامين C، وبعض المعادن المهمة مثل الحديد والبوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس والمغنيسيوم، والزنك، والمنغنيز.

فوائد المرمية لجهاز المناعة

تحتوي المرمية على مواد تحارب الالتهابات داخل الجسم وهي مضادات الأكسدة مثل فيتامين C و البيتا كاروتين، والتي تقوم بتعزيز جهاز المناعة وتحفيزه على مواجهة الأمراض ومحاربة التهابات الجذور الحرة، وأيضا الوقاية من أمراض السرطان المختلفة.

المحافظة على صحة القلب وخفض الكوليسترول

تساعد المرمية في استرخاء الأوعية الدموية والتي تحمي من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من أمراض القلب والشرايين، كما أن احتواءها على البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والمنغنيز يساعد على التحكم في ضبط معدلات دقات القلب، والحفاظ على نسبة السوائل الموجودة في الجسم، وهو أيضا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ورفع نسبة الكوليسترول الجيد، والتخلص من الدهون الثلاثية.

فوائد المرمية للمحافظة على صحة  للبشرة والشعر

تساعد المرمية على تأخير علامات ظهور الشيخوخة على البشرة، كما أنها تمنحها الشعور الدائم بالترطيب والحيوية، وذلك عن طريق تعزيز الدورة الدموية، كما أن وجود فيتامين A يساعد على تجديد الخلايا والقضاء على الخلايا الميتة والتالفة، تعمل المرمية على التخلص من سموم الجسم، والسيليوليت على البشرة، والوقاية من ظهوره بكثرة. زيت المرمية هو من الزيوت الهامة التي تحمي فروة الرأس وتساعد في علاج الكثير من مشكلات الشعر، عن طريق تدفق الدم إلى فروة، مما يؤدي إلى التقليل من نسبة تساقطه وتعزيز بصيلاته.

المحافظة على صحة المخ

تحتوي المرمية على الثوجون الذي يدخل المخ ويكون عبارة عن مستقبلات GABA والسيروتونين، وهي مركبات تساعد في زيادة التركيز وتحسين العمليات الذهنية وتعزيز القدرات العقلية مثل عملية التفكير، تقوية الذاكرة، وزيادة عمل الحواس، وتساعد أيضا على اليقظة وعدم الشعور بالنعاس، كما أنها أثبتت فاعليتها في علاج مرض الزهايمر وتقليل من نسبة إصابة الشخص به.

فوائدها على البشرة

تحتوي المرمية على فيتامبن C والذي يساعد في إنتاج الكولاجين، لتجديد ونمو الخلايا وحمايتها من الأكسدة، والحفاظ على سلامة الجلد والعظام والأسنان واللثة.

فوائد المرمية لعلاج آلام الدورة الشهرية

تساعد المرمية في التخفيف من أعراض  آلام الدورة الشهرية عند المرأة، وأيضا يساعد في التخلص من الأعراض التي تصاحب انقطاع الدورة الشهرية بعد الوصول لسن اليأس، مثل حالات التعرق الشديد والهبات الساخنة.

فوائد المرمية للخصوبة

تساعد المرمية المرأة على زيادة نسبة الخصوبة وعلاج مشكلات العقم، وذلك لاحتوائها على مركبات استروجينية تعمل عمل الهرمون الأنثوي الاستروجين، وهو له تأثير إيجابي على ضبط حجم الثدي أيضًا.

الوسوم