الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المتة قبل النوم

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2019
mosoah
فوائد المتة قبل النوم

فوائد المتة قبل النوم ، هي نباتات برية خضراء، تتواجد بداخل دول قارة إفريقيا، ومن أكثر الدول إنتاجا للمته هي أوروغواي، ويرجع موطنها الأصلي إلى البرازيل، حيث يطلق عليها الشاي الأسود، ويكثر تواجدها في مجتمعنا العربي في سوريا ولبنان، وهي عبارة عن شجيرات يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار ويصنع من أورقها بعد تجفيفها مشروب المته الذي يستخدم كبديل للقهوة والشاي، في بعض الدول ومنها البرازيل، وجنوب الأمازون، وباراغواي، والأرجنتين، ويمكن تناوله عن طريق أنبوبة أو قشة تنتهي بفلتر، وهو يعتبر مشروب صحي يفيد جسم الإنسان، موسوعة تقوم بعرض أهم فوائد مشروب المته.

فوائد المتة قبل النوم

تحسين عملية الهضم

هناك بعض المركبات التي توجد بداخل المته مثل مركب الزانثينس، والذي يقوم بتعزيز عملية الهضم عن طريق تسهيلها ومنع التعرض لأمراض عديدة ومنها الإمساك أو الانتفاخ أو التشنج المعدي.

مضاد قوي للالتهابات

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن المته لها خصائص كثيرة في محاربة كافة أنواع البكتيريا والميكروبات الضارة، حيث أنها تقلل من حدوث مخاطر ناتجة عن هذه البكتيريا القولونية، وتساعد في تخفيف من الالتهابات والتقليل من التعرض للأمراض المزمنة.

فوائد المته لإنقاص الوزن

المته لها تأثير واضح على التخلص من مرض السمنة، وذلك لاحتوائها على مواد تساعد في زيادة أكسدة الدهون، وتقليل من تفريغ المعدة من الأكل والشعور بالشبع الدائم، كما أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون الحاجة للجوء لتناول أطعمة يوجد بها سعرات حرارية زائدة، وهي أيضا تدخل في تعزيز عملية الايض.

تعزيز جهاز المناعة

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية في المته لإنه يتوافر بكميات عالية بها، وهو فيتامين مهم لتحفيز عمل جهاز المناعة، وأيضا تساعد في إنتاج خلايا دم بيضاء من خلال حمض الاسكوربيك، وأيضا مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من عمليات أكسدة الخلايا وإجهاد الجسم، فهي تعتبر مساعد قوي لجهاز المناعة للتخلص من الأمراض.

تحسين عملية الإدراك

يوجد في المته مجموعة من المكونات النشطة التي تأثر على عمليات التركيز والإدراك داخل المخ، فتقوم بتنشيط الخلايا وزيادة عملها في تحسين مستوي الذاكرة، بعكس مضادات الأكسدة التي تتواجد في الشاي والقهوة وغيرها من المنبهات فمن الممكن أن تسبب الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد المته على القلب والأوعية الدموية

تحتوي المته على مركبات مفيدة للمحافظة على صحة القلب ومنها مركب البوليفينول، والذي يقلل من خطر الإصابة بكافة أنواع أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل انسداد وتصلب الشرايين، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار، وحماية عضلة القلب ومنع حدوث سكتات دماغية.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي المته على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تكون مانع أساسي لتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم، فهي مثل حمض الكلورجينيك الذي هو من المكونات النشطة الأولية، ويكثر نسبته في المته عن الشاي الأخضر، وهي تحارب الجذور الحرة من التأكسد وتكوين الخلايا السرطانية، ولكن هناك بعض الدراسات التي تتحدث عن وجود خطر للإصابة بالسرطان إذا تماديت في تناول مشروب المته.

فوائد المته للجنس

المته هي منشط قوي وفعال لزيادة الرغبة الجنسية، حيث أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الخصوبة للرجل أو المرأة، وتوازن الهرمونات والحفاظ علي الصحة الإنجابية.

الحد من مضاعفات السكري

تساعد المته في التقليل من مضاعفات مرض السكر، وذلك لما تحتويه من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

المساعدة في تقوية العظام

تحتوي المته على كثير من المعادن الرئيسية والهامة لجسم الإنسان التي لا غني عنها في حماية العظام وتقويتها مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك، وهي تقلل من خطر الإصابة بمرض الهشاشة.

تحفيز عمل الدورة الدموية

تساعد من إنتاج الخلايا الدم الحمراء، وذلك بسبب الحديد الموجود بداخلها والذي يقلل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم، والمساعدة في وصول الأكسحين لكافة أجهزة الجسم والأطراف.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.