الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الليمون للبشرة وطرق استخدامه فى تفتيح البشره وعلاج مشاكلها

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2019
mosoah
فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة وطريقه استخدامه فى تفتيح البشره وعلاج مشاكلها ، يُعتبر الليمون واحداً من أكثر الثمرات الحمضية التي تدخل في عمل القناعات الطبيعية لتجميل البشرة والحفاظ عليها، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المغذية للبشرة، وفى السطور التالية في موسوعة سنتطرق إلى فوائد الليمون للبشرة بكل أنواعها الدهنية والجافة والمختلطة والسمراء.

فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة الدهنية

يساعد الليمون البشرة الدهنية على التخلص من البثور والرؤوس السوداء، كما يعمل على شد جلد البشرة والتخلص من الميت منه، ويساهم في تفتحيها والحفاظ على نضارتها وبريقها، وأيضا يُخفى من آثار البقع الداكنة عليها.

كما يمكن التخلص من الزيوت والدهون والإفرازات الزائدة بالبشرة من خلال فركها بنصف ليمونة بحركة دائرية، ويساعد ذلك أيضاً على تضييق مسامات البشرة الواسعة والقضاء على النمش، بالإضافة إلى قيام المواد المضادة للأكسدة به بالقضاء على السموم المتراكمة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد وخطوط الوجه.

ويُعتبر الليمون حلاً فعالاً في القضاء على مشكلة حب الشباب وآثاره الضارة، كما أن له تأثير كبير في التخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تتكون بالبشرة.

يقلل من احمرار البشرة الجافة

لاستخدام الليمون على البشرة الجافة عدة فوائد، فهو فعال في القضاء على البكتيريا المكونة لحب الشباب، ويساعد على اختفاء الندب والحفر الموجودة بها، علاوة على ذلك فهو يساعد على التقليل من تهيج البشرة واحمرارها وتحسسها خاصة بعد الحلاقة.

كما يعمل الليمون على تجديد شباب البشرة الجافة وشدها ومنع ترهلها، ويعطى مرونة للجلد ويمنع تكون التشققات، فضلاً عن دوره  الفعال في علاج مشكلة السيلوليت من خلال تدليكها مناطقها بعصير الليمون مع قليل من النشا، ويعمل كواقِ طبيعي ضد أشعة الشمس الضارة، ويساعد خليط عصير الليمون مع السكر على توازن إفرازات الدهون بالبشرة الجافة ويحد من جفافها.

فوائد الليمون للبشرة المختلطة

يمكن استخدام الليمون كغسول طبيعي للبشرة المختلطة عن طريق خلطه مع عصير الخيار وتوزيعه جيداً على الوجه والرقبة وتركه لمدة 5 دقائق ثم يُشطف جيداً.

 يساعد على تفتيح البشرة السمراء

إن المداومة على استخدام الليمون يساعد على تفتيح البشرة السمراء و شدها وتقليل ترهيلاتها، وأيضاً حمايتها من الجفاف والحفاظ على نسبة الرطوبة بها من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين.

وللحصول على نتيجة مرضية في تفتيح البشرة السمراء يتم خلط 3 قطرات من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الدقيق وملعقتين صغيرتين من اللبن البارد، وترك الخليط على الوجه والمناطق السمراء لمدة 15 دقيقة ويُشطف بالماء البارد، وعلى مدار 4 أسابيع تُكرر العملية مرة كل أسبوع.

وكلما كان الليمون المُستخدم لتفتيح البشرة طبيعياً وطازجاً كلما حقق نتائج إيجابية لتبييض المناطق الداكنة.

يساعد على التخلص من الترهلات

يؤدى الليمون دوراُ هاماً في التخلص من ترهلات الجلد والوجه بشكل خاص، حيث تقوم مواده الحمضية وخاصة فيتامين ج بشد الوجه والقضاء على خلاياه الميتة وتقوية الجلد.

يقضي على النمش

إن تدليك البشرة المصابة بالنمش باستخدام عصير الليمون لمدة 5 دقائق يساعد على التخلص من مشكلة النمش التي تؤرق الكثير، ولكن شريطة أن يتم المداومة على استخدامه حتى تختفى تلك المشكلة.

يرطب الشفتين

لعلاج مشكلة تشقق الشفتين لاسيما في فصل الشتاء يمكن اللجوء إلى فرك الشفتين برفق بشريحة الليمون ثم شطفهم بالماء الفاتر، ويمكن تكرار ذلك مرة كل يوم.

استخدام الليمون قبل النوم

لتعزيز إنتاج الكولاجين بالبشرة وعلاج ذبولها يتم تمرير شريحة ليمون يومياً على الوجه والرقبة قبل النوم ،ويُغسل في الصباح بالماء البارد لإعطاء الوجه نضارة وانتعاش يدوم طوال اليوم

 

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.